العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    5% نمو عدد الغرف

    7.27 ملايين زائر إلى دبي في النصف الأول

    صورة

    لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

    بلغ عدد زوار دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 7.27 ملايين زائر بنمو 0.3% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي التي سجلت وصول 7.25 ملايين زائر إلى دبي بحسب بيانات رسمية صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

    وأظهرت البيانات التي حصلت «البيان الاقتصادي» على نسخة منها، ارتفاع الطاقة الاستيعابية لفنادق الإمارة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يونيو لتصل إلى 99618 غرفة مقارنة بـ94936 غرفة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنمو 5%.

    المنشآت

    ووفقاً للبيانات فقد ارتفع عدد المنشآت الفندقية في دبي مع نهاية النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 675 منشأة بنمو 1.2 مقارنة مع 667 خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغ عدد المنشآت الفندقية من فئة 5 نجوم 92 منشأه تضم 31655 غرفة لتستحوذ على نسبة 32% من مجمل عدد الغرف الفندقية في الإمارة حيث وصل عدد المنشآت الفندقية من فئة 4 نجوم 108 منشآت تضم 21795 غرفة وبنسبة 22% من مجمل عدد الغرف في دبي.

    واستحوذت الفنادق من فئات نجمة إلى 3 نجوم على حصة 21% من مجمل عدد الغرف في دبي مسجلة 21092 غرفة ضمن 265 منشأة فندقية.

    وأشارت البيانات التفصيلية التي تناولت أداء القطاع السياحي في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري أن عدد منشآت الشقق الفندقية في الإمارة وصل إلى 210 منشآت تضم 25076 شقة موزعة بين 9423 شقة فخمة ضمن 64 منشأة و 15653 شقة فندقية متوسطة المستوى ضمن 146 منشأة.

    الإشغال

    وفيما يتعلق بمتوسط نسب الإشغال في الغرف والشقق الفندقية في الإمارة أشارت البيانات إلى أن متوسط الإشغال خلال النصف الأول من العام الجاري وصل إلى 78% مقارنة مع 80% خلال نفس الفترة من العام الماضي الأمر الذي يرجع إلى دخول المزيد من الغرف الفندقية إلى الخدمة علما أن نسب الإشغال الحالية تعتبر اكثر من النسب التي تستهدفها إمارة دبي والتي تصل إلى 75%.

    وبحسب البيانات الرسمية فقد سجلت الشقق الفندقية متوسطة المستوى أعلى نسب إشغال منذ بداية العام الجاري لتصل إلى 83% الأمر الذي يعني نجاح الإمارة في استقطاب شرائح سياحية جديده واختراق الطبقات المتوسطة في حين وصل متوسط إشغال الشقق الفندقية الفاخرة إلى 80%.

    وأظهرت البيانات أن المنشآت الفندقية من فئة 5 نجوم سجلت متوسط 77% في حين أن متوسط الإشغال في المنشآت الفندقية من فئة 4 نجوم وصل إلى 76% وفي الفئات من نجمة إلى 3 نجوم وصل متوسط الإشغال إلى 75%.

    وعلى صعيد عدد ليالي المبيت في المنشآت الفندقية في دبي فقد أظهرت البيانات أن إجمالي الليالي الفندقية بلغ نحو 13.77 مليون ليلة مقارنة مع 13.41 ليلة بنهاية يونيو 2015، بمتوسط مدة إقامة قدره 3,7 ليال.

    السعر

    وأظهرت البيانات أن متوسط سعر الغرفة الفندقية في الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري تراجع بنسبة 10.7% ليصل إلى 539 درهماً لليلة المبيت مقارنة مع 604 دراهم خلال النصف الأول 2015 كما وتراجع متوسط العائد على الغرفة بنسبة 13.25% ليصل إلى 419 درهما في النصف الأول 2016 مقارنة مع 483 درهما متوسط العائد على الغرفة في النصف الأول 2015.

    المناطق

    وفيما يتعلق بتوزيع الزوار حسب المناطق فقد أظهرت البيانات أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال تحافظ على تصدرها للأسواق العالمية من حيث عدد الزوار القادمين إلى دبي والذي بلغ نحو 1.744 مليون زائر بنسبة 24% من مجمل عدد زوار الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري.

    وبلغ عدد الزوار القادمين من أوروبا الغربية نحو 1.6 مليون زائرة بنسبة

    22% وحلت منطقة جنوب آسيا في المركز الثالث من حيث عدد الزوار الذين صدرتهم إلى دبي بنسبة 17% والذي بلغ 1.23 مليون زائر.

    وأظهرت البيانات أن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا استحوذت على 11% من مجمل عدد زوار دبي و 9% من دول شمال وجنوب شرق آسيا و 5% من منطقة روسيا ورابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية و 4% من افريقيا بينما وصلت حصة الزوار القادمين من القارة الاسترالية إلى 2% من مجمل عدد زوار دبي.

    الأسواق

    وفيما يتعلق بتوزيع الزوار حسب الدول فقد تصدرت الهند الأسواق الرئيسية من حيث عدد الزوار القادمين إلى دبي والذي وصل إلى 865 ألف زائر بنمو 8% مقارنة مع النصف الأول 2015 وحلت السعودية ثانية بـ 755 ألف زائر بنمو 4% فيما ارتفع عدد الزوار من المملكة المتحدة بنسبة 3% ليصل إلى 604 ألف زائر مع نهاية يونيو الماضي.

    وبحسب البيانات فقد سجل السوق العماني أعلى نسبة نمو والتي وصلت إلى 23% لترتفع من 486 ألف زائر في النصف الأول 2015 إلى 598 ألف زائر منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو 2016.

    وجاءت الولايات المتحدة الأميركية ضمن قائمة الأسواق العشرة الكبرى في النصف الأول من العام الجاري، حيث قَدِم منها 298 ألف سائح وجاءت باكستان في المركز السادس بعد أن ارتفع عدد الزوار بنسبة 9% ليصل إلى 278 ألف زائر.

    الصين

    وتشير الأرقام أن جهود دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بالتعاون مع الناقلات الوطنية قد نجحت في الدخول إلى السوق الصيني بعد أن كثفت الدائرة حملاتها التسويقية في هذا السوق من خلال تنظيم عدد من الجلسات واللقاءات وفعاليات التواصل وورش العمل التي شارك فيها المندوبون الصينيون، بالإضافة إلى عدد من الزيارات الميدانية والجولات السياحية للإستمتاع بمعالم دبي الرئيسية مثل دبي مول ومدينة أكوافنتشر المائية.

    وقد أثمرت هذه الأنشطة عن نمو عدد السياح الصينيين في دبي بنسبة 11% خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 267 ألف سائح مقارنة مع 241 ألف زائر صيني خلال نفس الفترة من العام الماضي.

    وبلغ عدد الزوار الذين توافدوا من المانيا لزيارة دبي نحو 255 ألف زائر في حين تراجع عدد السياح الايرانيين بنسبة 11% إلى 222 ألف سائح ومن الكويت بنسبة 7% إلى 199 ألف سائح في حين سجلت الفلبين ثاني اعلى نسبة نمو بعد عمان حيث ارتفع عدد الزوار من الفلبين بنسبة 19% خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 173 ألف زائر مقارنة بـ 145 ألف زائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

    وأشارت البيانات إلى أن عدد السياح الأردنيين سجل تراجعاً بنسبة 24 % ليصل إلى 82 ألف سائح وهي أعلى نسبة تراجع تسجلها الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي خلال النصف الأول 2016 في حين استقر عدد السياح من روسيا عند 118 ألف سائح بينما ارتفع عدد السياح من قطر بنسبة 10% إلى 94 ألف سائح ومن فرنسا 141 ألف سائح ومن استراليا 127 ألف سائح ومن ايطاليا 107 الاف سائح.

    «أتلانتس» يُطلق عروضاً خاصة للمرأة

    أطلق منتجع أتلانتس مجموعة من العروض التي تستهدف المرأة في الإمارات منها عرض يتضمن الدخول المجاني إلى شاطئ «نسيمي»، أحد أبرز الشواطئ في الشرق الأوسط بالإضافة إلى الدخول المجاني إلى مسبح «زيرو إنتري» داخل المنتجع.

    ويأتي هذا العرض من منطلق حرص المنتجع على توفير أنشطة ترفيهية تناسب جميع أفراد العائلة خلال فصل الصيف.

    ويسعى منتجع أتلانتس من خلال هذا العرض إلى رفع نسب الإشغال وتنشيط الحركة السياحية في مختلف مرافق الفندق الذي يعتبر من أفخم الفنادق في دبي وذلك من خلال استقطاب العائلات لاسيما العائلات من السوق المحلي.

    الاستثمارات الفندقية تتدفق إلى دبي

    أظهرت بيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن النمو السياحي الذي تشهده الإمارة يعزز التوجه لتطوير مشروعات فندقية جديدة، لتلبية حاجة القطاع المتزايدة على الوحدات الفندقية من مختلف الفئات وهو الأمر الذي يأتي في إطار تحقيق أهداف «رؤية دبي 2020»التي تتطلب زيادة القدرة الاستيعابيّة لفنادق الإمارة، من خلال مضاعفة عدد الغرف الفندقية إلى 160 ألف غرفة والتنويع في محفظة مشاريع الضيافة.

    وتظهر البيانات نجاح الإمارة في تعويض التدفق السياحي من الأسواق التي تضررت في الفترة الأخيرة نتيجة وضعها الاقتصادي الأمر الذي يظهر من خلال مستويات النمو التي حققتها أسواق مثل السوق الصيني والسوق العماني والسوق الفلبيني.وتوقع المسؤولون ارتفاع الطلب على الاستثمار الفندقي في دبي خلال السنوات المقبلة، نظراً لأن الخطط الحكومية تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع السياحي في إجمالي الدخل السنوي للإمارة،

    طباعة Email