«جيبكا» يُسلّط الضوء على الكلفة البيئية لاستخدام البلاستيك

ت + ت - الحجم الطبيعي

سلّط الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الضوء على نتائج دراسة جديدة أجرتها مؤسسة الأبحاث البيئية «تروكوست»، التي توصلت من خلالها إلى أن الكلفة البيئية لاستخدام البلاستيك في المنتجات الاستهلاكية والتعبئة والتغليف تكون أقل بنحو أربع مرات منها في حال استخدام مواد بديلة.

واعتمدت الدراسة على طرق حساب رأس المال الطبيعي، التي تقوم بقياس وتقييم الآثار البيئية، مثل استهلاك الماء وانبعاثات الغازات إلى الهواء والأرض والماء، التي عادة لا تؤخذ ضمن الحسابات المالية التقليدية.

دراسة معمقة

وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): «كثيراً ما يتردد في وسائل الإعلام عن أضرار استخدام البلاستيك في مختلف مواقف الحياة اليومية، مثل التسوق.

وقد أجرت مؤسسة الأبحاث البيئية «تروكوست» دراسة معمقة عن صناعة البلاستيك والبدائل للمواد التقليدية توصلت خلالها إلى نتيجة مذهلة مفادها أن استخدام المواد البديلة للبلاستيك تسهم في زيادة التكلفة البيئية بشكل كبير. ولا شك في أنها نتيجة مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند مناقشة استخدام البلاستيك في المنتجات الاستهلاكية في أرجاء دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلاً».

وتأتي نتائج هذه الدراسة المهمة لتطرح تغييراً جذرياً في المفهوم الخطأ الشائع حول البلاستيك، فقد وجدت الدراسة الحديثة أن استبدال البلاستيك في المنتجات الاستهلاكية والتعبئة والتغليف بمزيج من المواد البديلة التي توفر الوظيفة نفسها من شأنه زيادة التكاليف البيئية من 139 مليار دولار إلى 533 مليار دولار سنوياً..

وذلك نظراً لأن ما يتمتع به البلاستيك من خصائص تتمثل في المتانة وقوة التحمل وخفة الوزن تساعدنا على أداء الكثير بأقل المواد، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي في توفير فوائد بيئية، خلال دورة حياة المنتجات البلاستيكية والتعبئة والتغليف.

فوائد بيئية

من جانبه، قال ستيف راسيل، نائب الرئيس للبلاستيك في مجلس الكيمياء الأميركي، الذي كلف وأوصى بإعداد هذه الدراسة: «أصبح لدينا الآن صورة كاملة عن الفوائد البيئية لاستخدام البلاستيك، فمن السيارات الأخف وزناً والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود إلى عملية التعبئة والتغليف الأكثر فاعلية، التي تحافظ وتسهم في تأمين أغذيتنا المفضلة لفترة أطول، باتت صناعتنا ملتزمة بالابتكارات المتواصلة، التي من شأنها تعزيز الاستدامة في شتى القطاعات في الأسواق الرئيسة في مختلف أنحاء العالم».

خطوات

أوصى القائمون على الدراسة باتخاذ بعض الخطوات، التي من شأنها المساعدة على تقليص التكاليف البيئية للبلاستيك بشكل عام، مثل زيادة استخدام الكهرباء منخفضة الكربون في إنتاج البلاستيك، واعتماد وسائل نقل منخفضة الانبعاثات الكربونية، وتطوير طرق تعبئة وتغليف بلاستيكية أكثر كفاءة، وزيادة إعادة التدوير، واستعادة الطاقة من البلاستيك في مرحلة ما بعد الاستخدام، للمساعدة على الحد من التخلص من النفايات في المحيطات والحفاظ على الموارد.

طباعة Email