تحت شعار «من التميز إلى الريادة»

جمارك دبي تطلق خطة تطبيق الجيل الرابع من التميز الحكومي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة:

«تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، بادرت جمارك دبي بوضع خطة متكاملة تحت شعار «جمارك دبي.. من التميز إلى الريادة»، حيث اشتملت الخطة على حزمة من الخطوات والإجراءات العملية نحو التطبيق الأمثل لمحاور المنظومة الجديدة..

مؤكداً أن هذه الخطة جاءت انطلاقاً من حرص الدائرة على ترسيخ التميز والإبداع في العمل الحكومي وصولاً إلى الريادة وتطبيق أحدث الخدمات الحكومية الذكية بما يحقق سعادة الناس ويسهم في تحقيق الرؤية الطموحة لدولة الإمارات في أن تكون من أفضل دول العالم في عام 2021 وخطة دبي 2021..

مشيراً إلى أن منظومة الجيل الرابع تواكب البرامج والمشاريع الرائدة التي تطبقها حكومة الإمارات في مجال التطوير الحكومي وتطوير الخدمات، والتوجهات الحديثة في مجال العمل الحكومي والمتمثلة في تحقيق الريادة في جميع المجالات وصولاً إلى المركز رقم1 عالمياً».

إسعاد الناس

وأضاف سلطان أحمد بن سليم أن منظومة التميز الحكومي الجديدة سوف تشكل مظلة شاملة لكل المبادرات والتوجهات الحكومية لإسعاد الناس، إذ تراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات الحكومية وتركز على النتائج التي تحققها الجهة وفقاً للمهام المنوطة بها، ودورها في تحقيق الأجندة الوطنية وتحفز الجهات على مواكبة التطورات..

كما تركز على ضمان تحقيق ميزة تنافسية للدولة عبر تحقيق مستويات متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية واستدامة النتائج على المدى الطويل. وأكد أن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مستعدة تماماً لتطبيق آليات منظومة الجيل الرابع.

خطوات عملية

اتخذت جمارك دبي في إطار خطتها الشاملة «جمارك دبي.. من التميز إلى الريادة» حزمة من الخطوات والإجراءات العملية نحو تطبيق منظومة الجيل الرابع منها:

تنفيذ ورش عمل توعوية عن منظومة الجيل الرابع على جميع القطاعات والمراكز الجمركية، وتعتبر هذه الورش من أهم مراحل العمل التي سيتم تطبيقها وفقاً لخطة زمنية متكاملة في قسم التميز المؤسسي بجمارك دبي.

حيث تهدف إلى التحضير المتميز في الاستعداد لمشاركة دائرة جمارك دبي في منظومة الجيل الرابع من التميز الحكومي، أيضاً قامت جمارك دبي بتنظيم المنتدى الحواري للتميز الوظيفي تحت شعار «نجوم الريادة»، انطلاقاً من حرص الدائرة على بث روح التميز والريادة في الكادر الوظيفي، وصناعة تميز وظيفي لدى نخبة جديدة من موظفي جمارك دبي.

وأكد أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، أن الدائرة اتخذت الخطوات العملية اللازمة لتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي فور إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتطبيق هذه المنظومة المتكاملة في دوائر حكومة دبي نظراً لدورها المهم في ترسيخ بيئة التميز في المؤسسات والدوائر وإعطائها دفعة جديدة للوصول إلى أهدافه.

وأوضح مدير جمارك دبي أن تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي سيعمل على تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين، وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية خمس نجوم، وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية، ودعم التوجهات الحكومية في مجال الابتكار بما يحقق للدولة ميزة تنافسية.

ورشة

عقدت الدائرة «خلوة الجيل الرابع» لمدة يومين في فندق الماريوت بدبي، تناولت شرح آلية وتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، بحضور مديري الإدارات ورؤساء الأقسام ومسؤولي المعايير وفرق العمل.

وقامت جمارك دبي بعقد ورشة عمل في المقر الرئيسي للدائرة، بالتعاون مع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، لشرح آلية تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، وآلية التقييم، وتقديم نبذة عن معايير الجهة الحكومية الرائدة ضمن المنظومة.

طباعة Email