اجتازت بنجاح البرنامج العالمي للتدقيق

الإمارات الأولى عالمياً في تطبيق معايير أمن الطيران

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت الإمارات المركز الأول على مستوى العالم في تطبيق معايير أمن الطيران، وذلك أن خضعت الدولة مؤخرا للبرنامج العالمي للتدقيق على أمن الطيران المدني التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» . وأخطرت «ايكاو» الهيئة العامة للطيران المدني، باجتياز الإمارات لعملية التدقيق بنجاح بنسبة 99,53 %.

وبهذه النتيجة، أصبحت الإمارات من أوائل الدول تصنيفاً ضمن البرنامج العالمي للتدقيق على أمن الطيران المدني لعام 2016، من خلال استيفاء متطلبات أمن الطيران المدني الواردة في الملحق السابع عشر - أمن الطيران المدني بنسبة 99.06 %، وأحكام الملحق التاسع –التسهيلات- المتعلقة بأمن الطيران المدني بنسبة 100 %.

وتنفذ المنظمة عمليات تدقيق منتظمة وإلزامية ومنهجية ومنسقة في جميع الدول الأعضاء، لتحديد مدى امتثال الدول الأعضاء للقواعد الدولية في الملحق السابع عشر - أمن الطيران المدني وأحكام الملحق التاسع - التسهيلات المتعلقة بأمن الطيران المدني في اتفاقية الطيران المدني الدولي -اتفاقية شيكاغو.

وتضمنت مراحل التدقيق، الإطار التنظيمي والنظام الوطني لأمن الطيران المدني في الدولة، تدريب أفراد أمن الطيران المدني، مهام مراقبة جودة أمن الطيران، عمليات أمن المطار، أمن الطائرة والأمن أثناء الطيران، أمن الركاب والأمتعة، أمن البضائع والبريد وتموين الطائرات والاستجابة لأفعال التدخل غير المشروع. بالإضافة إلى أحكام الملحق التاسع -التسهيلات المتعلقة بأمن الطيران المدني.

إنجاز كبير

ورحب معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، بالإنجاز الكبير الذي حققته الدولة، ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، مؤكداً أن تحقيق الهيئة المركز الأول بين دول العالم في أمن الطيران المدني، يأتي ثمرة للعمل الشاق والدؤوب للهيئة على المستويين العالمي والوطني.

وأوضح أن جهود ومبادرات الهيئة العامة للطيران المدني بارزة، من خلال وضع التشريعات والسياسات الوطنية الملائمة، والممارسات والإجراءات الشاملة التي تتسم بالمرونة والفعالية، وتوفير الحماية اللازمة ضد أفعال التدخل غير المشروع، مع مراعاة أمن وسلامة وانتظام وكفاءة الرحلات الجوية، مؤكداً أن قطاع الطيران يأتي دائماً على قمة أولوياتنا، باعتباره أهم عناصر الصناعة.

مبادرات

وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: نفخر بالحصول على مثل هذا التقييم من منظمة الطيران المدني الدولي، وأن نحقق أفضل النتائج في مجال أمن الطيران، مشيراً إلى أن ما ساهم في تحقيق دولتنا لهذه المكانة الرائدة في قطاع الطيران، جهودها المتواصلة في دعم صناعة الطيران المدني في المنطقة والإقليم، وذلك من خلال المبادرات التي تطرحها أو تتبناها الهيئة العامة للطيران المدني، بما يخدم مصالح صناعة الطيران في المنطقة.

وأضاف أننا نتقدم بالشكر والامتنان لقطاع أمن الطيران في الهيئة، الذي لم يتوانَ عن القيام بكل ما يلزم لتأمين تحقيق الدولة لهذه المكانة المرموقة، وإلى موظفينا وشركائنا الاستراتيجيين في قطاع الطيران المدني.

استعداد

وقال حمد سالم المهيري، المدير العام المساعد لقطاع شؤون أمن الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني والمنسق الوطني للدولة في البرنامج العالمي للتدقيق على أمن الطيران: قامت الهيئة بوضع خطة للاستعداد للبرنامج العالمي للتدقيق على أمن الطيران، والتي بدأت في أبريل 2015، من خلال تشكيل فريق عمل لوضع التحضيرات الخاصة بالبرنامج

Email