بنسب تتراوح بين 5% إلى 7%

زيادة المعروض يخفّض إيجارات المكاتب في أبوظبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وفقاً لتقارير شركات الوساطة العقارية فإن إيجارات المكاتب في المناطق الرئيسية والثانوية تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغ متوسط إيجار المتر المربع في المناطق الرئيسية ذات المساحات الكبيرة مابين 1200 درهم إلى 1150 درهما، ووصل المتوسط في المناطق الثانوية للمكاتب ذات المساحات الصغيرة ما بين 900 درهم إلى 800 درهم للمتر المربع.

أبوظبي - عبد الحي محمد

شهدت مدينة أبوظبي مؤخراً تزايداً ملحوظاً في المساحات المكتبية أدي إلى تراجع جديد لإيجارات المكاتب وذكر وسطاء أن نسبة التراجع تتراوح بين 5% إلي 7%، بينما رجح البعض أن يتواصل تراجع الإيجارات بنحو 10% في الفترة المقبلة.

وتنتشر لافتات كبيرة على البنايات الجديدة والقديمة في مناطق عديدة في أبوظبي بعبارة «مكاتب للإيجار» عكس العامين الماضيين، كما دخلت مساحات كبيرة من المكاتب إلي سوق أبوظبي العقاري، تتركز في المنطقة الواقعة بجوار مستشفي الكورنيش.

وتتراجع إيجارات المكاتب بشكل بطيء، ويشمل تراجع الإيجارات المكاتب الصغيرة التي تقع داخل جزيرة أبوظبي ويصل متوسط إيجار المتر المربع فيها إلى 800 درهم وكذلك المكاتب ذات المساحات الكبيرة التي تقع في أبوظبي وجزيرتي الريم والماريا التي وصل متوسط إيجار المتر المربع فيها إلى 1150 درهما.

أبراج مكتبية جديدة

وقال عبد الرحمن الشيباني رئيس مجلس ادارة شركة منابع للوساطة العقارية في أبوظبي إن المعروض من المساحات المكتبية في أبوظبي يتزايد منذ بداية العام الجاري خاصة مع طرح أبراج مكتبية جديدة منها أبراج سرايا الواقعة على كورنيش أبوظبي وبرج أداكس في جزيرة الريم وعدة أبراج في منطقة كابيتال سنتر بجوار مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وأوضح أن إيجارات المكاتب في أبوظبي ظلت مستقرة إلى حد ما خلال عام 2015، ولم تشهد ارتفاعاً ملحوظاً وعادت لافتات مكاتب للإيجار لكن بشكل ليس كبيرا، إلا أنه مع بداية الربع الأول من العام الجاري زادت المساحات المكتبية بشكل كبير وتراجع الطلب على المساحات المكتبية. ويقول الشيباني»الإيجارات ستتراجع خلال الفترة المقبلة لكن هذا التراجع يتصف بالبطء الشديد«.

ويتوقع الشيباني أن يؤدي المعروض الكبير في المساحات المكتبية إلي تراجع جديد في إيجاراتها مشيرا إلى أن نسبة التراجع ستكون محدودة وتتراوح بين 5% إلى 10%.

المكاتب والمساكن

وأكد أحمد حسن مسؤول شركة الزعيم للإستشارات والوساطة العقارية وجود تراجع في إيجارات أبوظبي سواء إيجارات المكاتب أو المساكن مشيرا إلى أن التراجع يظهر بشكل أكبر في المكاتب حيث دخلت السوق مساحات مكتبية كبيرة خلال الشهور القليلة الماضية.

ودعا أحمد حسن الملاك إلى التجاوب مع الأوضاع الجديدة لسوق أبوظبي العقاري مشيرا إلى أن هناك ملاكا مازالوا مصرين على عدم تأجير مكاتبهم بأسعار السوق، وفي الوقت نفسه هناك ملاك كثيرون بدأوا يتفهمون حاليا وضع السوق، وبالطبع، هناك استثناءات، حيث إن ملاك المباني المكتبية التي تتميز بموقع متميز مازالوا مصرين على تأجيرها بإيجارات أعلى لكن بصفة عامة غالبية الملاك يؤجرون اليوم مكاتبهم بإيجارات أقل من العام الماضي.

نسب التراجع

وذكر أن التراجع الحالي في إيجارات المكاتب يتصف بالبطء والمحدودية حيث تتراوح نسبة التراجع بين 5% إلى 7% لمكاتب في مناطق محددة وليست كل مناطق أبوظبي لكن من المتوقع أن يستمر هذا التراجع البطئ ويتزايد بشكل أكبر خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح أحمد حسن أن أحد الأسباب الرئيسية وراء تراجع إيجارات مكاتب أبوظبي يتمثل في استمرار ضخ معروض كبير من المساحات المكتبية منذ بداية العام الجاري، خاصة مع دخول أبراج كثيرة تقع على الكورنيش للسوق العقاري، إضافة إلى عدة أبراج جديدة في منطقة كابيتال سنتر الواقعة بجوار مركز أبوظبي الوطني للمعارض والتي تحتضن اليوم أبراجا مكتبية بالكامل مثل البرج الدولي.

كما تتواجد في جزيرة الريم أبراج جديدة دخلت السوق أو على وشك الدخول مثل برج أداكس للمكاتب، كما أن الأبراج المكتبية القديمة في أبوظبي فيها شواغر كثيرة ولايكاد يخلو برج مكتبي جديد من مساحات شاغرة.

ويتوقع أحمد حسن أن تتراجع إيجارات المكاتب خلال النصف الثاني من العام الجاري مشيرا إلى أن نسبة التراجع ستتراوح بين 5% إلى 15%، ويؤكد على وجود ملاك يخفضون حاليا إيجارات مكاتبهم بنسب جيدة تصل إلى 10%، كما أن هناك ملاكا أبدوا مرونة كبيرة في تحصيل القيمة الإيجارية السنوية لمكاتبهم.

انخفاض مستمر

ويري طاهر رضا مدير شركة أفاندا للوساطة العقارية في أبوظبي أن التراجع في إيجارات المكاتب سيستمر وبشكل أكبر مقارنة بإيجارات المساكن، لافتا إلى أن السبب في ذلك هو تزايد المعروض من المكاتب يوميا، وحاليا زادت المساحات المكتبية الشاغرة في غالبية الابراج المكتبية في أبوظبي.

ولفت إلى أن إيجار المتر المربع في غالبية الابراج الجديدة أو التي تقع في مناطق متميزة مثل الكورنيش أو جزيرة الريم يتراوح حاليا بين 1150 درهما إلى 1300 درهم، مقارنة بأكثر من 1500 درهم للعام الماضي، ومن المتوقع أن تستمر إيجارات المكاتب بجميع فئاتها في التراجع خلال النصف الثاني من العام الجاري خاصة مع تراجع الطلب.

طباعة Email