البريطانية في الصدارة بـ 22.3 %

1941 فرعاً للشركات الأجنبية في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

يبلغ عدد فروع الشركات الأجنبية العاملة في دبي والمرخصة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية 1941 فرعاً بحسب بيانات قطاع التسجيل والترخيص التجاري.

وتستحوذ الرخص المهنية على 49.5 % من تراخيص فروع الشركات الأجنبية في الإمارة، حيث يصل عدد الفروع المصنفة ضمن هذه الفئة إلى 961 فرعاً، كما تستحوذ الرخص التجارية على نفس النسبة بـ 49.3 % حيث يصل عدد فروع الشركات الأجنبية المصنفة في هذه الفئة إلى 958 فرعاً، في حين بلغ عدد الرخص الصناعية لفروع الشركات الأجنبية 18 رخصة بنسبة 0.93 % من الإجمالي، فيما تخصصت 7 شركات في النشاط السياحي بنسبة 0.21 %.

توزيع جنسيات

وفيما يتعلق بتوزيع فروع الشركات الأجنبية حسب الجنسية، أظهرت بيانات قطاع التسجيل والترخيص التجاري في «اقتصادية دبي» أن فروع الشركات البريطانية احتلت المرتبة الأولى مستحوذةً على 22.3 % من إجمالي فروع الشركات الأجنبية، فيما بلغت نسبة فروع الشركات الأميركية 9.2 % وشكلت فروع الشركات الهندية 7.7 %، فيما شكلت فروع الشركات الألمانية 3.8 % أما الكورية فبلغت نسبتها 3.6 % فيما بلغت نسبة الشركات السويسرية 3.2 %.

ووفقاً لبيانات رخص الأعمال، تستحوذ 12 دولة على 65 % من جنسيات فروع الشركات الأجنبية العاملة في الإمارة.

متطلبات الفروع

ويعتبر فرع الشركة الأجنبية في دبي بمثابة المقر الرئيسي للشركة الأم، وتخضع أعماله لقوانين الإمارة والدولة. ويتطلب افتتاح فرع لشركة أجنبية في دبي أن يتم تعيين مدير لتمثيل الشركة، على أن يحمل المدير اقتراحاً معتمداً من قبل مجلس الإدارة لافتتاح الفرع.

وتحتفظ الشركة الأم بنسبة 100% من ملكية الفرع أو المكتب التمثيلي الذي يجب أن يعمل تحت نفس الاسم ويمارس نفس أعمال الشركة الأم، ولا توجد له أي هوية قانونية منفصلة.

ويتعين على الفرع أو المكتب التمثيلي أن يقوم بتعيين وكيل خدمات محلي، على ألا يكون لهذا الوكيل أي حقوق أو مصالح أو أي مساهمة مالية في الشركة. ويمكن أن يكون الوكيل مواطناً أو شركة مملوكة من قبل مواطن واحد أو أكثر ليقوموا بإدارة الإجراءات الحكومية الضرورية والأعمال الإدارية. ويجب أن يكون للمكتب التمثيلي ميزانية مستقلة، وبيان الأرباح / الخسائر الخاصة به.

كما يجب على فرع الشركة الأجنبية أن يقوم بتعيين مدقق حسابات معتمد في الإمارات. ومن حيث متطلبات تسجيل المكتب بدبي فإنها تختلف حسب ما إذا كانت الشركة الأم والفرع يزاول نشاطات تجارية وصناعية أو نشاطات مهنية. ويجوز للشركة الأجنبية مزاولة التجارة والنشاطات التجارية أو الصناعية بدبي من خلال التسجيل أولاً لدى وزارة الاقتصاد وبعد ذلك لدى دائرة التنمية الاقتصادية بدبي.

إجراءات عصرية

وتعكس معطيات فروع الشركات الأجنبية في دبي الجاذبية الاستثمارية التي تتمتع بها الإمارة على المستوى العالمي، حيث توفر بيئة محفزة للأعمال مدعومة بمنظومة إجراءات عصرية ومتكاملة من قبل الجهات الناظمة لآليات العمل التجاري ومن ضمنها دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، مما يوفر الوقت والجهد على المستثمرين، فضلاً عن البيئة التشريعية الحديثة التي تتيح للمستثمر العمل بأريحية والاستفادة من الفرص الواعدة التي تزخر بها الأسواق المحلية والإقليمية أيضاً.

طباعة Email