أحمد بن سعيد: سنقدم للعالم حدثاً استثنائياً بكل المقاييس

«الدولي للمعارض» يطلع على تحضيرات إكسبو 2020

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 دبي، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات؛ فينسنت جونزاليس لوسيرتاليس، أمين عام المكتب الدولي للمعارض، والوفد المرافق له، الذي وصل إلى دبي في زيارة فنية استغرقت يومين قام خلالها بتفقد التحضيرات الجارية بموقع إكسبو 2020 في «دبي الجنوب».

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «وضعنا نصب أعيننا أن نقدم للعالم في إكسبو 2020 دبي حدثاً استثنائياً بكل المقاييس، وتجربة فريدة للتعرف على أحدث ما توصل إليه العقل البشري من ابتكارات تقنية وإبداعات فكرية، من شأنها أن ترسم ملامح السنوات الخمسين المقبلة».

زيارة

وتأتي زيارة وفد المكتب الدولي للمعارض في إطار برنامج اللقاءات الدورية، للاطلاع على أحدث التطورات على صعيد استعدادات وتحضيرات الإمارات لاستضافة الحدث العالمي المرتقب.

واطلع وفد المكتب الدولي للمعارض، خلال هذه الزيارة التي تُعد الأولى من نوعها، منذ أن تسلمت دبي رسمياً لقب المدينة المضيفة للنسخة المقبلة من معرض إكسبو الدولي، على موقع الحدث، الذي انطلق العمل فيه منذ سبتمبر الماضي، حيث تم نقل أكثر من 3.9 ملايين متر مكعب من الرمال، خلال عمليات تحضير موقع إكسبو 2020 دبي، التي سيعاد استخدامها في أعمال التسوية، تمهيداً لإطلاق المرحلة الأولى من أعمال إنشاء البنية التحتية، خلال الفترة المقبلة من العام الجاري.

وأثنى فينسنت لوسيرتاليس على التقدم الذي أحرزه منظمو إكسبو 2020 دبي، وبدء مرحلة جديدة من العمل قائلاً: «جاء فوز دبي بشرف استضافة إكسبو 2020 بفـــضل الرؤية البعـــيدة المدى والطموح الكبير، الذي أظهرته منذ البداية، وها نحن نرى اليوم بأم العين كيف يتجسد الحدث المرتقب على أرض الواقع خطوة بخطوة».

إحاطة مفصلة

وفي إطار هذه الزيارة، قدم مسؤولو إكسبو 2020 دبي لأعضاء وفد المكتب الدولي للمعارض، إحاطة مفصلة عن المخطط الرئيس ومفاهيم تصاميم الأجنحة، واستراتيجية التواصل على الصعيدين المحلي والعالمي، وقال لوسرتاليس قائلاً: «لقد أثار إعجابنا دقة الخطط المـــوضوعة والتقدم المحرز حتى الآن».

ومن جانبها، أشادت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي، بهذه الزيارة، وقالت: «تعد الزيارة الفنية الأولى للمكتب الدولي للمعارض محطة مـــهمة في رحلتنا نحو إكسبو 2020 دبي.

وأضافت، إننا بدأنا العمل بخطى حثــيثة ومتسارعة لتحقيق المشروع على أرض الواقع، كما أننا سنستضيف خلال الشهر الـــقادم وفوداً من العديد من الدول التي نتطلع إلى مشاركتها في إكسبو 2020 دبي. وسنبدأ في وقت لاحق من العام الجاري مرحلة تطوير البنية التحتية».

وكان إكسبو 2020 دبي قد أطلق الشهر الماضي شعاره الجديد، خلال فعالية جماهيرية رائعة شارك فيها الآلاف أمام برج خليفة، وذلك في أعقاب الإعلان عن فوز كل من «مجموعة فوستر وشركاه»، و«شركة غريمشو المعمارية»، و«مجموعة بيارك إنجلس»، بمسابقة تصميم أجنحة المعرض الثلاثة، التي تجسد موضوعاته الفرعية: الفرص والتنقل والاستدامة.

6 أشهر

تستضيف دبي خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 حتى 10 أبريل 2021، الدورة المقبلة من معرض إكسبو الدولي، الذي سيجتمع تحت مظلته أكثر من 180 دولة مشاركة وسيســتقطب 25 مليون زائر من مختلف أنــــحاء العالم على مدى 6 أشهر، للتعرف على أحدث الابتكارات التقنية والأفكار الإبداعية، وخوض تجربة فريدة يتمثل هدفها الرئيس في إيجاد حلول فعالة لمواجهة أبرز التحديات العالمية، من أجل بناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

الدورة الأكبر

سيكون «إكسبو 2020 دبي» أكبر معارض إكسبو في التاريخ، من حيث الزوار الدوليين، حيث من المتوقع أن يأتي 70% من زواره من خارج الإمارات لحضور فعالياته. وتتطلع الإمارات إلى إقامة حدث عالمي شامل، يشارك فيه ما يزيد على 200 مشارك من ضمنهم دول ومنظمات دولية، وشركات ومؤسسات تعليمية.

وسيقام المعرض على مساحة إجمالية تبلغ 438 هكتاراً.

دوريات ذكية في أبوظبي استعداداً للمعرض

تم الكشف عن فكرة الدورية الذكية في أبوظبي، في إطار الاستعدادات لـ «اكسبو 2020»، والتوقعات بزيادة عدد المركبات المستخدمة في الطرق، نظراً لحجم أعداد الزوار المتوقع حضورهم للفعاليات، وتعزز الدورية الذكية من ضبط الطرق، حيث بالإمكان ربطها مع غرفة عمليات الشرطة، وتتضمن كاميرات ورادارات، وخاصية التحكم عن بعد.

وقال مبارك عبد الرحمن الهاشمي من الإدارة العامة للإقامة بأبوظبي، ومبتكر مشروع دورية ذكية، إن المشاركة بأفكار ابداعية هي من ضمن الثوابت الراسخة، التي تعزز من قيم العطاء في الدولة، التي وفرت الإمكانات لدعم مسيرة العمل الابداعي والابتكاري، وصولاً لأفكار هادفة ومشروعات حيوية تخدم العمل الشرطي.

حرص

وأشار إلى أن حرص واهتمام قيادة الوطن، ودعمها المستمر لأبناء الإمارات في تقديم أفكار متميزة هي من ضمن الحوافز الكبيرة، التي شجعته خلال التحاقه بدبلوم الابتكار في وزارة الداخلية على تبني فكرة تخدم الوطن المعطاء.

رؤية

وأوضح أن المشروع يسهم في تحقيق رؤية حكومة الإمارات وأهداف وزارة الداخلية الرامية إلى ضبط أمن الطرق من خلال تعميم ثقافة السلامة المرورية وفرض سلطة القانون، بما يسهم في التعامل مع الزيادة المتوقعة لعدد الزوار إلى الدولة لحضور الفعاليات.

تميز

يعتبر مبارك الهاشمي من الموظفين المتميزين، وحاصل على أوسمة من سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأكثر من 47 شهادة شكر وتقدير من إدارته، ومن مكتب الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ، علاوة على تقدير وتكريم من الدوائر الحكومية بإمارة أبوظبي، من خلال مشاركاته التطوعية في العديد من المناسبات الوطنية.

Email