تم تسلمها ضمن صفقة بملياري دولار

أكبر سفن «الملاحة العربية» تصل إلى خورفكان

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفلت «الملاحة العربية المتحدة»، أمس -وهي أكبر شركة شحن بحري في الشرق الأوسط وإحدى أبرز شركات الشحن في العالم، بالتعاون مع «غلفتينر»- بالوصول الأول لسفينة «لينة» القادرة على حمل 15,000 حاوية نمطية لمحطة حاويات خورفكان. وتعد «لينة» أكبر سفينة في أسطول الملاحة العربية المتحدة تصل إلى ميناء خورفكان حتى الآن، وهي سفينة جديدة تم تسلمها أخيراً في إطار صفقة تبلغ قيمتها أكثر من ملياري دولار لبناء بناء 17 سفينة جديدة.

وحضر الحفل مجموعة إداريي ميناء خورفكان وغلفتينر وإدارة شركة الملاحة العربية المتحدة ومجموعة من كبار عملائها.

وقال وليد الداوود، رئيس قطاع التشغيل في شركة الملاحة العربية المتحدة: «نحتفل اليوم بالوصول الأول لسفينة «لينة» ذات السعة 15,000 حاوية بالتعاون مع شركائنا في سلطة موانئ الشارقة وغلفتينز وعدد من كبار عملائنا ويعد وصول سفينة لينة العملاقة لهذا الميناء دليلاً قدراته التشغيلية العالية والإمكانات الكبيرة المتوافرة فيه». وأضاف «تربطنا مع ميناء خورفكان وغلفتينر علاقات تعاون وطيدة، إذ إن الميناء يعد منفذاً استراتيجياً لسفننا لإيصال البضائع إلى عملائنا في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام، وقد ترددت سفن الشركة من مختلف الأحجام 428 مرة على ميناء خورفكان في 2015».

ولفت إلى أن «تزامن هذا الحفل مع الذكرى الـ40 لتأسيس شركة الملاحة العربية المتحدة زاد من أهمية الحدث، ونحن فخورون لنتشارك هذا الإنجاز مع شركائنا».

وقال فليمنغ دالجارد، الرئيس التنفيذي لشركة غلفتينر: «نحن سعداء جداً باستضافة أكبر سفينة لشركة الملاحة العربية المتحدة في محطة حاويات خورفكان، ونهنئ إدارة الشركة على نجاحها وإنجازاتها طوال الأربعين عاماً الماضية. لقد اتخذت غلفتينر خطوات عملاقة في تحسين إمكاناتها في محطة حاويات خورفكان، ونشكر شركة الملاحة العربية المتحدة على ثقتها الدائمة بقدرتنا على تلبية احتياجاتها المختلفة».

يذكر أن الملاحة العربية المتحدة تسلمت أخيراً السفن «برزان» و«المُريخ» و«النفود» و«الزبارة» و«الدهناء» و«تهامة» التي تبلغ القدرة الاستيعابية لكل منها 18,800 حاوية، وتعد هذه السفن الأكبر في أسطول الشركة حتى الآن والأكثر كفاءة وصداقة للبيئة في العالم، حيث يصدر عن هذه السفن الحديثة معدلات متدنية جداً من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالسفن المشابهة أو الأصغر حجماً.

رقم عالمي

حققت شركة الملاحة العربية المتحدة رقماً قياسياً عالمياً جديداً الشهر الماضي، وذلك عندما وصل عدد الحاويات المحمولة على متن سفينتها «المريخ» إلى 18,601 حاوية نمطية، وهو أعلى رقم في تاريخ الملاحة البحرية والشحن بالحاويات عالمياً حتى الآن.

Email