60 % من الموظفين يتوقعون تحسّن ظروف الأعمال خلال عام

«بيت. كوم» و«يوغوف»: توقعات إيجابية لاقتصاد الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبدى نحو نصف المستطلعين في الإمارات توقعات إيجابية تجاه مستقبل اقتصاد الدولة، فيما توقع 60% منهم تحسّن ظروف الأعمال خلال عام من الآن وذلك بحسب مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي رصده مؤخراً بيت. كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة يوغوف، المتخصصة بأبحاث السوق.

يعتقد أكثر من ربع المجيبين في الإمارات أن اقتصاد الدولة شهد تحسناً خلال الأشهر الستة الماضية (26%)، في حين قال 32% منهم إنه شهد تراجعاً خلال الفترة نفسها. كما يتوقع حوالي نصف المجيبين (48%) تحسّن اقتصاد الدولة خلال الأشهر الستة المقبلة، مقابل نسبة ضئيلة جداً لم تتجاوز الواحد من أصل 5 أشخاص، ممن توقعوا تراجع الاقتصاد. وأشار حوالي ثلث المجيبين من الموظفين العاملين في الإمارات (31%) إلى أن ظروف الأعمال الحالية هي ’جيدة‘ أو ’جيدة جداً‘.

الوضع الشخصي

وصرّح 40% من المجيبين في الإمارات بأن وضعهم المالي الشخصي بقي كما كان قبل ستة أشهر (25% قالوا إنه أفضل مما كان عليه قبل ستة أشهر، في حين قال 7% إنه أصبح أسوأ). في الواقع، تعد توقعات المجيبين إيجابية بشكل عام، إذ يعتقد 51% منهم أن أوضاعهم الاقتصادية الشخصية ستتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة. وبالنسبة لتوقعات المجيبين تجاه تكاليف المعيشة خلال الأشهر الستة المقبلة، يتوقع 58% منهم ارتفاعها، في حين قال 23% إنها ستبقى على حالها. وقال حوالي نصف المجيبين في الإمارات إن مدّخراتهم انخفضت بالمقارنة مع العام الماضي. وصرّح 18% منهم أن مدّخراتهم ارتفعت، في حين قال 29% إنها بقيت على حالها.

الاستثمارات الشخصية

يخطط 36% من المجيبين في الإمارات للاستثمار في شراء سيارة خلال 2017. حيث صرّح 41% منهم أنهم يخططون لشراء سيارة جديدة، مقابل 38% ممن يفكّرون بشراء سيارة مستعملة. في حين لا ينوي 51% من المجيبين شراء سيارة خلال الفترة نفسها.

عقارات

وفيما يتعلق بالاستثمار في العقارات، قال 26% من المجيبين في الإمارات إنهم يخططون للاستثمار في شراء عقار خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. حيث يخطط 49% منهم لشراء ‘شقة‘، في حين ينوي 27% شراء ’فيلا/‏ منزل مستقل/‏ شاليه‘، ويخطط 19% لشراء عقار تجاري. ويخطط أغلبية المجيبين (55%) الذين يفكّرون بالاستثمار في شراء عقار بشراء عقار جديد خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، مقابل 18% ممن يفكرون بشراء عقار مستعمل.

أما بالنسبة للمنتجات الاستهلاكية، قال 24% من المجيبين في الإمارات إنهم يخططون لشراء جهاز لوحي أو هاتف ذكي خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين ينوي 23% شراء كمبيوتر مكتبي أو محمول. وقال واحد من أصل خمسة مجيبين (19%) إنهم يخططون لشراء ‘أثاث‘ خلال الفترة نفسها. كما يخطط المجيبون لشراء شاشات تلفزيون LCD أو بلازما (14%)، وغسّالة (12%)، وجهاز طهي (12%).

توقعات فرص العمل

ويعتقد 35% من المجيبين بأنه يوجد حالياً الكثير من فرص العمل في الدولة، حيث أشار 19% منهم الى توفرها في العديد من القطاعات، و16% في عدد محدود من القطاعات. كما يتوقع 30% من المجيبين في الإمارات زيادة فرص العمل خلال الأشهر الستة المقبلة.

وصرّح 31% من المجيبين العاملين في الإمارات بأن عدد الموظفين في شركاتهم شهد تزايداً خلال الأشهر الستة الماضية، في حين يعتقد 35% من المجيبين عكس ذلك. ويتوقع 38% ازدياد عدد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.

رواتب

أما بالنسبة لمستويات الرضا، قال 47% من المجيبين في الإمارات إنهم ’راضون‘ عن فرص النمو المهني. وعبّر 37% عن رضاهم عن التعويضات الحالية، في حين قال 42% إنهم غير راضين عن الرواتب والبدلات الحالية. وفيما يتعلق بالفوائد غير النقدية، عبّر 43% من المجيبين في الإمارات عن رضاهم، و37% عن عدم رضاهم. وقال 43% منهم إنهم راضون عن الأمن الوظيفي.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم، يتوفر في الموقع يومياً أكثر من 10 آلاف وظيفة شاغرة، ناهيك عن العدد الكبير من أصحاب العمل الذين يستخدمون خدمة البحث عن السير الذاتية دون الإعلان عن وظائفهم الشاغرة على الموقع، وتشهد معدلات الباحثين عن وظائف المسجّلين في الموقع نمواً متواصلاً بمعدل 12 ألف عضو جديد يومياً، الأمر الذي يعكس تحسّن سوق التوظيف في مختلف القطاعات.

بيانات

تم جمع بيانات مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 27 يناير و10 فبراير 2016، بمشاركة 3,905 أشخاص من الإمارات، والسعودية، وقطر، وعُمان، والكويت، والبحرين، وسوريا، والأردن، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس، والجزائر. وشمل الاستبيان مشاركين من الجنسين أعمارهم 18 عاماً فما فوق، ومن جميع الجنسيات.

Email