توقيع مذكرة تفاهم مع اختتام بعثة الغرفة زيارتها إلى هولندا

«منتدى أعمال دبي روتردام» يبحث أحدث ممارسات الابتكار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة تجارة هولندا ومؤسسة شركاء روتردام لتعزيز التعاون المشترك وتحفيز شراكات مستقبلية في مجالات اقتصادية مبتكرة، وذلك على هامش زيارة بعثة غرفة دبي التجارية إلى هولندا. ووقع الاتفاقية حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وكل من كلوديا زودروجك، رئيس غرفة تجارة هولندا، وشانتل رويست، مدير التجارة والاستثمار في مؤسسة شركاء روتردام، بحضور ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وأحمد أبو طالب، عمدة مدينة روتردام الهولندية.

تعريف

واستضافت غرفة تجارة روتردام فعاليات منتدى أعمال دبي روتردام الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع غرفة تجارة روتردام بهدف تعريف وفد البعثة والمستثمرين الإماراتيين على الفرص الاستثمارية المتاحة في روتردام، وإتاحة المجال لهم للتواصل والتفاعل مع نظرائهم من رجال الأعمال وصنّاع القرار في هولندا.

وجمع المنتدى أعضاء وفد غرفة دبي مع أكثر من 170 من رجال الأعمال في هولندا، حيث استعرض الجانبان فرص ومزايا الاستثمار في مدينتيهما، وعقدوا لقاءات ثنائية حول شراكات مستقبلية في قطاعات ومجالات اقتصادية متنوعة.

وخلال كلمته الافتتاحية في المنتدى، أكد الغرير ان الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين دبي وهولندا، مؤكداً التزام غرفة دبي بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم، لافتاً إلى وجود رغبةٍ بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأشار إلى وجود فرص استثمارية مشتركة في قطاعات محددة يمكن ان تحقق الفائدة لمجتمعي الأعمال في الجانبين، معدداً قطاعات التجارة والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والرعاية الصحية والاستدامة والطاقة المتجددة كأبرز القطاعات المرشحة للتعاون المشترك.

تجارة دبي

وأضاف الغرير إن تجارة دبي غير النفطية مع هولندا بلغت خلال العام 2014 حوالي 11.9 مليار درهم، بنمو بنسبة 33% مقارنة بعام 2013، في حين بلغت 7.9 مليارات درهم خلال الفترة ما بين يناير-سبتمبر 2015 حيث تحتل هولندا حالياً المرتبة 26 على لائحة شركاء دبي التجاريين، معتبراً ان المزايا التي تملكها مدينتي دبي وروتردام وريادتهما في مجال النقل البحري يشكلان قاعدةً للتعاون المشترك.

استراتيجية

وبدوره أشار ياب دكتر، مدير الخدمات في غرفة تجارة هولندا في كلمته إلى ان زيارة وفد غرفة دبي إلى روتردام تشكل استكمالاً للعلاقات الوطيدة التي تربط الجانبان، مؤكداً إن القواسم المشتركة بين المدينتين يجب البناء عليها لتطوير هذا التعاون وتحويله إلى شراكة استراتيجية على المدى الطويل. واعتبر بوعميم ان الزيارة هامة خصوصاً انها تركز على شراكات في قطاعات حيوية واستراتيجية لدبي ومنها الخدمات اللوجستية والنقل البحري والابتكار الذي يشكل ركيزةً أساسيةً للمرحلة القادمة من النمو، مشيراً إلى ان تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات، وتأسيس شراكات اعمال مستقبلية يكون محورها الابتكار هو أحد اهداف تنظيم هذه البعثة التجارية إلى هولندا.

وشدد مدير عام غرفة دبي على إمكانية الاستفادة من الخبرات الهولندية في تحفيز الابتكار في القطاع الخاص، معتبراً ان التركيز على الابتكار هو العامل الأساسي الذي سيقود عجلة نمو الأعمال، فالعالم من حولنا يتطور وبالتالي يجب على مجتمع الأعمال في دبي مواكبة هذا التطور والنمو من خلال منتجات وخدمات مبتكرة تسبق عصرها، وتشكل نواةً لريادة وتفوق في مجال الأعمال.

منصة تحفيز

وأكد بوعميم ان برنامج البعثة التجارية شمل زيارات ميدانية إلى أهم المواقع المبتكرة في روتردام، معتبراً ان الزيارات الميدانية ساهمت في إيجاد صورة واضحة عن جدوى الابتكار في مجال الأعمال، وخلقت منصةً لأعضاء البعثة لبحث مواضيع تحفز الشراكات بين الشركات الإماراتية والهولندية.

واعتبر ان الزيارة وتنظيم المنتدى يهدفان للوصول إلى علاقات ثنائية متطورة تخدم المصالح المشتركة، لافتاً إلى اهتمام مجتمع الأعمال بدبي بالسوق الهولندية التي تمتلك فرصاً مجزية وقادرة على جذب رؤوس الأموال الإماراتية في قطاعات متنوعة، معتبراً أن المنتدى هو المنصة المثالية لبحث تأسيس شراكات استراتيجية اقتصادية في مجالات مختلفة.

مركز الابتكار

وزار وفد غرفة دبي كذلك وجهات أخرى عديدة أبرزها مركز «سي آي سي» للمشاريع، الذي يعتبر أحد المراكز العالمية الرائدة في مجال الابتكار عبر توفيره منصةً للشركات للنمو والتطور والتواصل، وجمعه الأشخاص المبدعين من ذوي الأفكار المبتكرة مع المستثمرين القادرين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة ومبتكرة.

وفد الغرفة

وضم وفد الغرفة الذي ترأسه ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي كلاً من حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وعيسى الغرير، رئيس مجلس إدارة الغرير للاستثمار، وإبراهيم محمد الجناحي، نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية، وجمال الحاي، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الحاي، والدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، والدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، والدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في سلطة واحة دبي للسيليكون، وجيوفاني أنجوليني، رئيس مجلس الأعمال الهولندي في دبي.

   برنامج  

شمل برنامج وفد غرفة دبي زيارة ميدانية إلى ميناء روتردام حيث كان في استقبالهم فرانز فان كويلن، ممثل مجلس إدارة ميناء روتردام، حيث استُعرضت أمامهم «بوابة روتردام العالمية»، وكيفية استخدام تقنية عالية المستوى لضمان أعلى معايير الكفاءة والاستدامة والأمان، في حين قُدم عرض تعريفي آخر حول مساهمة الشركات الناشئة عبر الأفكار لتحسين عمليات الميناء وكفاءته. وجال الوفد حول الميناء في جولة عبر قارب للتعرف على الميناء وخدماته المتنوعة.

Email