تعزز موقعها الاستراتيجي كمنصة إقليمية

52 شركة بقطاعي السيارات والطيران في «جافزا»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جافزا مؤخراً منتدى عملاء المناطق الاقتصادية العالمية لقطاع السيارات والطيران وضم نخبة من العملاء العاملين في هذه الصناعة في المنطقة الحرة، وعززت المنطقة الحرة لجبل علي جافزا موقعها الاستراتيجي كمنصة إقليمية لصناعة السيارات والطائرات وقطع الغيار بفعل احتضانها كبار اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة وقدراتها اللوجستية على تقديم خدمات عالية الجودة وفق المواصفات العالمية لتمكين الشركات من ممارسة أعمالها وإعادة تصدير السيارات والحافلات من جافزا إلى مختلف الأسواق الإقليمية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال سلطان أحمد بن سليم الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي: تؤدي المنطقة الحرة لجبل علي جافزا دوراً رئيسياً في استقطاب الاستثمارات عبر الخدمات اللوجستية والتسهيلات الرائدة التي توفرها للمستثمرين والتجار مؤكدا أن الزيادة المستمرة في عدد الشركات وقيمة التجارة ضمن قطاعي السيارات والطائرات في المنطقة الحرة لجبل علي تظهر مدى أهمية الدور الذي تقوم به جافزا في التجارة العالمية والإقليمية بهذه المنتجات حيث تأتي في مقدمة المناطق الحرة على المستوى الإقليمي ومن أهم المناطق الحرة على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن جافزا حققت نجاحا منقطع النظير انطلاقا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سموه بضرورة تطوير جافزا على أساس روح الإبداع والابتكار.

مشيرا إلى ان تميز جافزا يكمن في ما توفره من دعم للمستثمرين والشركات التي تتخذ من المنطقة الحرة مقرا لها، للتوسع في أعمالها وتعزيز استثماراتها في مختلف القطاعات لافتاً إلى أن العديد من الشركات التي استقطبتها «جافزا» في البدايات كانت ذات حجم عمليات صغير نسبياً، لكنها استفادت من الدعم الذي توفره المنطقة الحرة وتوسعت تدريجياً في مشروعاتها، ما انعكس على زيادة عائداتها وأرباحها.

ازدهار

وأضاف إن منطقة الشرق الأوسط هي واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم بقطاع السيارات، فاستمرار ازدهار هذا القطاع في المنطقة الحرة لجبل علي هو أمر طبيعي بصفتها مركز التجارة والخدمات اللوجستية لخدمة منطقة تضم أكثر من ملياري نسمة حول العالم بما فيها أسواق ذات قدرة شرائية مرتفعة، حيث سجلت المنطقة 52 شركة جديدة في قطاع السيارات والطيران ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 435 شركة من 60 دولة. كما ارتفع حجم التجارة خلال الفترة من 2010-2014 بنسبة 80% تقريبا.

وأرجع رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة هذا النمو إلى عدد من العوامل أبرزها التطور الاقتصادي والمشاريع التطويرية المتوقع تنفيذها خلال الفترة المقبلة تزامناً مع توجه حكومة الإمارات إلى تنويع مصادر الدخل والاستعداد لمرحلة ما بعد النفط. وكشف أن الشركات الأوروبية المسجلة في هذا القطاع تستحوذ على نسبة 19% خصوصاً البريطانية الألمانية أما الشركات الآسيوية فتمثل 21% على رأسها اليابانية والكورية.

اغتنام الفرص

وشدد عاصم العباسي المدير التنفيذي للشؤون المالية فــــي كلمــــته الافتتاحية على أهمية هذا القطاع بصفته ركيزة أساسية في المنطقة الحرة، ونوه العباسي على ضرورة اغتنام الفرص المتاحة لهذا القطاع على الصعيد الإقليمي والمحلي خصوصاً بعد تقرير بيزنس مونتيور إنترناشونال الذي قدم نظرة مستقبــلية متفائلة عن نمو هذا القطاع في الإمارات حيث توقع أن يصل إجمالي المبيعات المتوقعة الجديدة بحلول 2019 إلى نحو 508 آلاف سيارة مع تحقيق نـــــمو سنوي بواقع 5.6% و5.1% و4.7 خلال الأعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي.

قطع الغيار

وأجمعت الشركات على ضرورة الانفتاح بشكل أوسع على الأسواق الأفريقية لما تملكه من فرص واعدة لتنمية وزيادة قيمة صادراتها في ظل موقع الدولة الجغرافي كحلقة وصل بين المصنعين والمستوردين في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

منصة حوارية

ويعدّ منتدى العملاء منصة حوارية تجمع الإدارة العليا في جافزا والشركاء الاستراتيجيين مزودي الخدمات للشركات تحت سقف واحد للتباحث ومناقشة الاتجاهات المستقبلية لقطاع السيارات والطيران والصناعات المرتبطة بهما.

وقدم مسؤولو جافزا شرحاً مفصلاً حول أهم المبادرات التي تنفذها المنطقة الحرة حالياً لا سيما الاستمرار في تطوير البنية التحتية وتشييد المزيد من المرافق والمستودعات التي تشهد طلباً متزايداً مع التوقعات بحاجة العملاء لمزيد من هذه الوحدات خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل التوسعات التي تشهدها الشركات الحالية واستقطاب المزيد من الشركات من مختلف القطاعات.

وحضر المنتدى عدد من الشركات الرائدة أبرزها؛ مرسيدس بنز، وميتشوبيشي، وجي أم سي، وأودي، وأيزوزو، وغسان عبود، وفولكس فاجن، ويو تي أس لأنظمة الطائرات، وبي أف ميدل إيست وغيرها من الشركات العاملة في قطاع صناعة السيارات والطيران. وأجاب مسؤولو جافزا والشركاء بما فيهم؛ جمارك دبي، وموانئ دبي العالمية، ودبي التجارية، وتراخيص، وغرفة دبي، أمــن الموانئ والمنطقـة الحـرة، على استفسارات العملاء والقضايا المهمة لتعزيز الكفاءة التشغيلية للعملاء في المنطقة الحرة.

سيارات المستقبل

ناقش المجتمعون مستقبل السيارات الهجينة والكهربائية في ظل توجه الأفراد نحو اقتناء هذه الأنواع من السيارات محلياً والحوافز التي توفرها بعض الدول الإقليمية للراغبين بشرائها فضلاً عن الخطط الحكومية في الدولة باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لتقليل الانبعاثات الكربونية إلى الغلاف الجوي والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

وأكد المسؤولون أن جافزا وفرت 3 شواحن للسيارات الكهربائية لتشجيع العملاء والموظفين على اختيار سيارات صديقة للبيئة.

Email