78.8% إشغال مقاعد الطيران عالمياً بأعلى نسبة في يناير

توني تايلر: طلب قوي على منتجات وخدمات شركات الطيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» بياناته الخاصة بنتائج حركة نقل المسافرين لشهر يناير من العام الحالي 2016، والتي شهدت ارتفاعاً في الطلب بنسبة 7.1 % على عوائد الركاب بالكيلومتر، وتعتبر هذه النسبة أعلى من نسبة النمو الكلية التي سجلها عام 2015 ...

والتي وصلت إلى 6.5 %، في حين وصلت الزيادة في مستويات السعة إلى نسبة 5.6 %، كما حقق عامل إشغال المقاعد زيادة في النمو بنسبة 1.1 % ليصل إلى نسبة 78.8 % وهي أعلى نسبة إشغال تم تحقيقها أكثر من أي وقت مضى خلال الشهر الأول من العام.

وقال توني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا»: «حافظ شهر يناير من العام 2016 على النمو القوي لحركة المرور التي شهدها عام 2015، والتي أظهرت مرونة الطلب على الرغم من الاضطرابات الأخيرة في أسواق الأسهم..

كما أن النسب التي حققها عامل إشغال المقاعد تأتي نتيجة الطلب القوي على منتجات وخدمات شركات الطيران، مما يشجعها على استخدام أفضل أصولها، الأمر الذي يؤكد حصولنا على سنة قوية أخرى في حركة نقل الركاب، خاصة في ظل الهبوط الأخير في أسعار النفط، والذي يرجح تقديم حوافز إضافية على نمو حركة النقل الجوي».

أسواق الركاب العالمية

ارتفعت حركة المسافرين العالميين بنسبة 7.3% مقارنة مع نتائج العام الماضي. أما مستويات السعة فقد ارتفعت بنسبة 5.9 %، كما سجل عامل إشغال المقاعد ارتفاعاً بنسبة 1% لتصل نسبة إشغال المقاعد إلى 78.8%، وبهذه النتائج يمكن التأكيد على أن جميع المناطق حول العالم، سجلت زيادة في النسب على الطلب بشكل سنوي ومستمر.

نتائج ونسب

آسيا والمحيط الهادئ: سجلت شركات الطيران زيادة وصلت إلى نسبة 10.3% مقارنة بشهر يناير من عام 2015. وارتفعت مستويات السعة بنسبة 7.6%، مما أدى إلى ارتفاع عامل إشغال المقاعد بنسبة 2 % لتصل نسبة الإشغال إلى 79.2%.

وقد ساعد على تحقيق هذه النسب الزيادة التي شهدتها المطارات في نسب الاتصال البينية والتي وصلت إلى 7.3% على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.

أوروباوشهدت شركات الطيران في القارة الأوروبية ارتفاعاً في نسب النقل الجوي بنسبة 4.2 % مقارنة مع نسب الفترة ذاتها من العام الماضي. أما مستويات السعة فقد ارتفعت بنسبة 2.6 %، وارتفع عامل إشغال المقاعد بنسبة 1.2 % لتصل نسبة الإشغال إلى 78.8 %.

أميركا الشمالية

وشهد الطلب في أميركا الشمالية ارتفاعاً بنسبة 2.4 % خلال شهر يناير 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، بالإضافة إلى الارتفاع الذي شهدته مستويات السعة بنسبة 1.3 %..

وصولاً إلى ارتفاع عامل إشغال المقاعد بنسبة 0.8 % حتى حصلت نسبة الإشغال على ارتفاع متميز بنسبة 80.3 %. وقد كان النمو في حركة المرور الدولي في أميركا الشمالية هو الأضعف بين المناطق، حيث كان تركيز الناقلات على السوق المحلية باعتبارها الأقوى والأكبر.

الشرق الأوسط

وحققت منطقة الشرق الأوسط أقوى مستويات في النمو على الطلب العام على أساس سنوي في يناير 2016 حيث حصلت على نسبة 10.9% بفضل الشبكة الجارية والتوسعات الكبيرة في أساطيل النقل الجوي.

وحققت شركات الطيران الأفريقية خلال شهر يناير 2016، قفزة نوعية في النمو لتصل إلى نسبة 12.1% مقارنة بشهر يناير 2015.

أسواق

ارتفعت نسب السفر الجوي المحلي بنسبة 6.8 % خلال شهر يناير لعام 2016 على أساس سنوي، كما ارتفعت نسب مستويات السعة 5.1 % أما عامل إشغال المقاعد فقد ارتفع بنسبة 78.9 %، بزيادة نوعية بنسبة 1.3 %.

وارتفعت نسبة السفر الجوي الداخلي في الهند 22.9 % خلال شهر يناير الماضي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وقد تم دفع هذا النمو من خلال الاقتصاد الداخلي القوي مع الزيادة النوعية في الخدمات الجوية.

وتراجعت الحركة الجوية الداخلية لدى روسيا 2 % خلال يناير 2016.

Email