مؤتمر

«ميد» تبحث في دبي آفاق مستقبل قطاع الطاقة العراقي 21 الجاري

أعلنت شركة ميد أمس، عن انعقاد مؤتمر مشاريع الطاقة في العراق الذي تشرف على تنظيمه في فندق سوفيتيل النخلة بدبي يوم 21 مارس الجاري، والذي سيبحث في مستقبل قطاع الطاقة العراقي بمشاركة ممثلين حكوميين وعن شركات النفط والغاز العالمية والهندسة.

وتكمن أهمية المؤتمر في وقت أظهرت فيه صادرات النفط العراقية مرونة لا مثيل لها على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث وصلت إلى مستويات قياسية جديدة مع رفع مشاريع المنبع في قطاع الطاقة من قدرة البلاد على إنتاج ونقل النفط الخام.

وتشير أرقام شهر يناير 2016 إلى وصول معدل تصدير العراق للنفط الخام إلى 3.88 ملايين برميل يومياً، وهذا يشمل الصادرات من إقليم كردستان العراق؛ بزيادة بلغت 660.000 برميل عن معدل التصدير في النصف الأول من العام 2014.

وما زال العراق ثالث أكبر أسواق المشاريع في منطقة الخليج العربي، حيث تصل قيمة مشاريع البنية التحتية النامية في البلاد إلى 358 مليار دولار، وذلك وفقاً لخدمة «ميد بروجيتكس» الإلكترونية لحالة المشاريع. وتبلغ حصة مشاريع قطاعات النفط والغاز والطاقة حوالي 90 مليار دولار من القيمة الإجمالية للمشاريع في البلاد. وقد تسهم مشاريع البنية التحتية النامية بزيادة معدل صادرات البلاد من النفط الخام لتتجاوز 4 ملايين برميل يومياً في العام 2016، ولكن هذه الزيادة تبقى غير مؤكدة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات