«اياتا»: ناقلات الشرق الأوسط تقود نمو الطيران عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدرت ناقلات الشرق الأوسط الجوية نمو قطاع الطيران في المنطقة والعالم في شهر يناير الماضي وفق ما جاء في تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا).

وأشار التقرير إلى أن طيران الإمارات أنجزت أطول رحلة طيران في العالم من خلال طائرتها العملاقة ايرباص ايه 380 بين دبي وأوكلاند وقطعت 17 ساعة طيران، مسجلة رقماً قياسياً عالمياً جديداً.

وأشار التقرير إلى نمو الطلب على الطيران في الشرق الأوسط بنسبة 10.9% وهو أعلى معدل نمو بين مناطق العالم. وقال التقرير إن عدد الركاب في النقل الجوي العالمي ارتفع 7.1% في يناير العام الجاري مقارنة بالعام الماضي من حيث العائدات على الركاب إلى أميال السفر الجوي. غير أن منطقة الشرق الأوسط شهدت تراجعاً في عنصر التحميل بمقدار 1.4 نقطة ليصل إلى 77.8%.

وجاءت شركات طيران أفريقيا وآسيا الباسيفيكي في المركز الثاني بعد الشرق الأوسط في نمو الطلب على الطيران، حيث سجلتا نمواً بنسبة 12.1% و 10.3% على الترتيب. على المستوى العالمي ارتفعت طاقة النقل الجوي بنسبة 5.6% مما رفع عنصر التحميل بمقدار 1.1 نقطة ليصل إلى 78.8% في أول أشهر العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن هبوط أسعار النفط ساهم في تعزيز الطلب على السفر بالطائرات في يناير وهو ما يشير إلى عام قوي لحركة نقل الركاب جواً.

وأضاف الاتحاد في نشرة بياناته الشهرية إن الطلب على السفر بالطائرات ارتفع 7.1% في يناير بينما زاد معامل الحمولة 1.1%.

وقال توني تايلر المدير العام لاياتا «استمر اتجاه النمو القوي الذي شهدناه في 2015 خلال شهر يناير وهو ما يظهر قوة الطلب على السفر رغم الاضطراب الذي شهدته أسواق الأسهم أخيراً». وأضاف تايلر إن معامل الحمولة القياسي يرجع إلى قوة الطلب وكفاءة استخدام شركات الطيران لأصولها إضافة إلى الهبوط الأخير في أسعار النفط.

Email