بتمويل صندوق الشراكة مع دول المحيط الهادئ

الإمارات تنجز مشروع الطاقة الشمسية في فانواتو

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تم أخيراً إنجاز مشروع الطاقة الشمسية في جمهورية فانواتو الواقعة في المحيط الهادئ والذي يمثل أحدث مرحلة من المشاريع التي يتم تطويرها في إطار برنامج صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ، الذي تشرف على إدارته «مصدر» بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لتوفير إمدادات آمنة من الطاقة لـ6 جزر في المحيط الهادئ عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» إن تأمين مصادر نظيفة للطاقة يشكل عنصراً أساسياً ضمن استراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويأتي هذا المشروع ليوفر لدول المحيط الهادئ إمدادات آمنة من الطاقة النظيفة، حيث تضطر هذه الدول بصفة خاصة إلى تكبد تكاليف مرتفعة نتيجة اعتمادها على استيراد الوقود اللازم لإنتاج الطاقة. ونسعى عبر تعاوننا مع هذه الدول إلى تخفيف عبء تأمين مصادر الطاقة فيها، وذلك بتمكينها من تسريع وتيرة النمو الاقتصادي وبناء قدرات سكانها وإدارة مواردها بكفاءة عالية.

نجاحات

وأضاف أن النجاحات المتتالية التي حققها صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ تعد دليلاً ملموساً على الإمكانات والكفاءات التي تمتلكها «مصدر»، والتي مكنتها من تطوير ونشر حلول الطاقة المتجددة القابلة للتطبيق سعياً إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكات بين الإمارات ومختلف دول العالم. وساهمنا بالفعل في إحداث تغيير حقيقي في الدول الست التي نعمل معها حالياً ونعتقد أن صندوق الشراكة يمكن أن يدخل في اتفاقيات مماثلة في مناطق أخرى من العالم.

50 مليوناً

ويشكل الانتهاء مؤخراً من تركيب 3 محطات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في فانواتو إنجازاً آخر ضمن هذا البرنامج المبتكر الذي تبلغ قيمته 50 مليون دولار ويجري تمويله بشكل كامل من قبل صندوق أبوظبي للتنمية. وحظي هذا البرنامج باهتمام دولي لما يوفره من إمكانات واعدة لتلك البلدان النامية.

82 جزيرة

وتتكون جمهورية فانواتو من 82 جزيرة ويصل عدد سكانها إلى 225 ألف نسمة. وتعد جزيرة بورت فيلا من الجزر الأكثر كثافة بالسكان إذ يقطنها 44 ألف نسمة، 27% منهم فقط تصلهم الكهرباء. وتمتلك الجزيرة قدرات محلية محدودة لإنتاج الطاقة المتجددة لتلبية الطلب على الكهرباء بما في ذلك الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة المائية وتشكل المولدات العاملة على وقود الديزل تشكل المصدر الرئيسي لتلبية الجزء الأكبر من الطلب على الطاقة.

طاقة

ويشتمل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في جمهورية فانواتو على تركيب أنظمة أرضية وأخرى في موقف السيارات بمبنى البرلمان بطاقة إنتاجية تبلغ 644 كيلوواط في وقت الذروة، وأنظمة أرضية بطاقة 123 كيلوواط في وقت الذروة في مبنى إدارة الأرصاد الجوية والأخطار الجيولوجية.

ومن المنتظر أن تساهم المحطات الجديدة في فانواتو في زيادة حصة إنتاج الطاقة المتجددة إلى مقدار يتيح الحد من انبعاث 896 طناً من الكربون والاستغناء عن استخدام 324 ألف لتر من وقود الديزل. كما يتضمن المشروع ميزة إضافية هي توفير مواقف مظللة تستوعب ما يصل إلى 112 سيارة.

وجاء تأسيس صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ استجابةً لنتائج اجتماع قادة دول المحيط الهادئ الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) في يناير 2012، والذي أكّد على أن الطاقة المتجددة تشكل محفزاً رئيسياً للنمو. وتعمل «مصدر» مع حكومات دول المحيط الهادئ لتصميم وتنفيذ المشاريع التي من شأنها أن تعزز النمو الاقتصادي والاستدامة عبر الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الكربونية وتحسين سبل الوصول إلى الكهرباء.

مساهمة

ساهمت المشاريع الممولة عبر صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ حتى الآن في إنتاج ما مجموعه 2.8 ميجاواط من الطاقة المتجددة، والاستغناء عن استخدام ما مجموعه 1.5 مليون لتر من وقود الديزل المستورد.

كما ساهمت هذه المشاريع جميعاً في توفير مبلغ سنوي قدره 2 مليون دولار، والحد من انبعاث 4157 طناً من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

Email