تحت عنوان «استشراف مستقبل الابتكار»

مؤتمر يومكس يناقش تحسين الأنظمة الدفاعية

■ المؤتمر منصة لتبادل الأفكار والخبرات | وام

انطلقت أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) فعاليات المؤتمر العلمي لـ«يومكس 2016 للأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب»، بحضور معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع، والفريق ركن المهندس عيسى سيف المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة، إلى جانب عدد من القادة والخبراء العسكريين من داخل الدولة وخارجها.

وافتتح اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في الدولة المؤتمر مؤكداً أن الإمارات تسعى إلى أن تكون مركزاً مهماً للتقنيات المستقبلية والابتكارات في المجالات الأمنية بالتركيز على الكوادر المحلية وتطوير قدراتها من خلال عقد الشراكات مع أبرز المؤسسات العالمية والمحلية الفاعلة في هذه المجالات.

وأوضح أن المؤتمر يشكل جزءاً مهماً من فعاليات أسبوع الطيران الذي تستضيفه دولة الإمارات، مشيراً إلى أن المؤتمر يشكل فرصة مهمة لاجـــتماع الخبراء والباحثين من مختلف دول العالم بهدف تبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب في مجالات الطيران خصوصاً الطيران غير المأهول.

وذكر أن الأحداث الجارية بالمنطقة تؤكد مدى أهمية الدور الذي تلعبه الأنظمة العسكرية غير المأهولة في تنفيذ المهمات القتالية بكل أشكالها.

وركزت أعمال المؤتمر على استشراف مستقبل الابتكار، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء والمتخصصين والمعنيين بقطاع الأنظمة غير المأهولة وكيفية التعامل مع تلك الأنظمة وتطويعها لخدمة المنظومات الدفاعية والأمنية والمدنية.

كما تناولت الجلسة الأولى للمؤتمر اعتماد نهج مدروس ومتكامل للأنظمة غير المأهولة وتطوير التكنولوجيا، وأدار الجلسة غاري نورث من شركة لوكهيد مارتن أحد أكبر الشركات العالمية المصنعة للأنظمة الدفاعية والأمنية واستعرضت حلقة النقاش الأولى في الجلسة الأولى موضوع «إحداث تحول في القوى الحديثة استهداف القدرات التشغيلية لتعزيز الاستثمارات التقنية»، حيث تحدث في هذه الحلقة العقيد محمد النقبي من الحرس الرئاسي، بدولة الإمارات، لافتاً إلى دور القوات الجوية الإماراتية في تطويع وتحديث الأنظمة غير المأهولة وكيـــفية الاستفادة منها في مسرح العمليات.

وأشار العقيد جيفري باتون من القوات الجوية الأميركية (مركز الحروب الجوية) إلى الدور المحوري الذي تلعبه الأنظمة غير المأهولة في مسرح العمليات وقدرتها الكبيرة على تنفيذ المهام والقيام بعمليات المسح الجوي والاستطلاع والتمهيد للعمليات البرية وحماية الحدود وتأمين القوات على الأرض.

القدرات المعلوماتيةوناقش العقيد كريستوف فونتين من القوات الجوية الفرنسية أهمية الدور الذي تقوم به الأنظمة غير المأهولة في دعم الأعمال الجوية في مسرح العمليات والقدرات المعلوماتية الهائلة التي توفرها تلك الأنظمة لقادة العمليات الجوية في مراكز القيادة والتحكم مما يساهم في دعم عمليات اتخاذ القرار مع توفير أقصى معدلات الأمان والحماية للقوات وتقليل الخسائر البشرية.

كما استعرض النقيب غاي آدمز من القوات الأسترالية عن أحدث التطورات التقنية التي تقوم الشركات العالمية المصنعة للأنظمة غير المأهولة وكيفية دعمها للقوات الجوية الحديثة في أنشطتها العملياتية، كما استعرض العقيد سيرجيو كافيوتي من سلاح الجو الإيطالي كيفية الاستفادة من تلك التكنولوجيات وتطوير أدائها المعلوماتي والعملياتي وربطها بمراكز العمليات الجوية وتعزيز عمليات التشارك المعلوماتي لتلك الأنظمة مع الجهات المعنية.

وتناولت الحلقة النقاشية الثانية من الجلسة الأولى موضوع «اتباع المنطق وتجنب التحديات /‏ دمج الأنظمة غير المأهولة في ساحة المعركة» والتي أدارها كريس دوسو من شركة جنرال اتوميكس الأميركية وتحدث خلال الحلقة جمعة الكعبي رئيس البرامج والأنظمة الاستراتيجية بشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية عن أهمية الدور الذي تلعبه شركته في تطوير وبناء قدرات إماراتية رائدة ومتميزة في قطاع الأنظمة غير المأهولة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات