6٪ ارتفاعاً في صادرات دبي إلى أوزبكستان في 9 أشهر

■ جناح الدولة بمعرض أوزبكستان | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، مشاركتها للدورة الثانية على التوالي في معرض أوزبلد 2016 لمواد البناء والأدوات والمعدات والأجهزة المستخدمة في مجال البناء والتشييد الذي أقيم في العاصمة الأوزبكية طشقند.

وأكدت المؤسسة وجودها في السوق الأوزبكي عبر الجناح الإماراتي الذي ضم مجموعة متنوعة من الشركات المحلية المتخصصة في مجال التصميم والبناء، وقد نمت صادرات الإمارة إلى السوق الأوزبكي بنسبة 6% في الأشهر التسعة الأولى من 2015 عن الفترة نفسها من 2014، الأمر الذي يترجم توجهات المؤسسة نحو هذا السوق الواعد.

وتأتي مشاركة المؤسسة إيماناً منها بوفرة الفرص التجارية والتصديرية للشركات الإماراتية في أوزبكستان والدول المجاورة، وحرصاً على تنمية الصادرات المحلية في الأسواق الخارجية. وزار جناح الدولة محمد المحيربي، سفير الدولة لدى أوزبكستان، الذي تفقد الشركات المشاركة، مثمناً جهود المؤسسة في دعم الشركات الإماراتية في الأسواق العالمية.

اللقاءات الثنائية

وقال محمد الكمالي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: «تعتبر هذه المشاركة الثانية على التوالي، وذلك عقب المشاركة الأولى في معرض أوزبلد 2015 الذي شهد تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية الناجحة بين الشركات المشاركة وعدد من الهيئات الحيوية بالتعاون مع السفارة، حيث نسعى إلى تعزيز أعمال الشركات الإماراتية في هذا السوق الواعد الذي يحمل العديد من الفرص في صناعة مواد البناء وصناعة الأثاث الذي شهد تطوراً ملحوظاً على مر السنوات العشر الماضية».

وأضاف الكمالي: «يتميز المنتج الإماراتي بالمواصفات والجودة العالية التي تنافس كبرى الدول العالمية، ومن خلال المشاركة في هذا المعرض بتنظيم جناح دولة الإمارات، كان لهذا الأمر الأثر الإيجابي في التعريف بالمنتج الإماراتي بشكل عام في القطاعات الإنشائية والصناعية كافة، حيث مثلت صادرات قطاع الإنشاءات بنسبة 4% من إجمالي صادرات الإمارة لأوزبكستان في الأشهر التسع الأولى من 2015، بينما مثلت إعادة الصادرات لقطاع الإنشاءات نحو 40% من إجمالي إعادة الصادرات لأوزبكستان في الفترة نفسها، حيث تشهد هذه القطاعات نمواً واضحاً في جمهورية أوزبكستان.

وشهد الجناح الإماراتي أكثر من ثمانية آلاف زيارة من مختلف الشركات والمستثمرين الأفراد، بزيادة نسبية مقارنة بـ8500 زائر خلال عام 2015، وهذا يعكس حجم النمو في السوق الأوزبكي، وتزايد فرص الأعمال في تلك المنطقة».

تواصل

وفي السياق ذاته، قال خالد المنصوري، مدير خدمات المعارض في مؤسسة دبي لتنمية الصادرات: «تواصل المؤسسة تركيزها على الأسواق الاستراتيجية التي تحمل في طياتها العديد من الفرص التجارية والتصديرية للشركات الإماراتية. وحاز جناح دولة الإمارات إقبالاً وإشادة من قبل مختلف الزوار الموزعين ما بين الشركات والهيئات والأفراد، وهذا يعكس بحد ذاته جودة المنتجات المعروضة، ومدى التطور الذي وصلت إليه المؤسسات المحلية على الصعيد الدولي». وأضاف المنصوري: «هناك وجود حقيقي لمجموعة متنوعة من الشركات الإماراتية في مجال البناء والضيافة وغيرها من القطاعات».

%6.8

أشار محمد الكمالي إلى أن أوزبكستان شهدت نمواً إجمالياً بواقع 6.8% في عام 2015، وتظهر التوقعات استمرارية هذا النمو لتصل إلى نحو 7% في عام 2016، وهو الأمر الذي يؤكد استمرارية الأعمال التجارية في عدد من القطاعات في السوق الأوزبكية، مثل البناء والترميم، التي تشمل المنشآت الصناعية والمساكن والمؤسسات التعليمية والطبية والطرق والجسور، وغيرها من المشاريع الواعدة.

Email