تجربة بحرية حقيقية داخل المركب وفوق سطحه

رغبات المشترين تغيّر ملامح تصميم اليخوت الفاخرة

«مون ستون» الأقرب إلى سطح الماء

تزداد رغبة مشتري اليخوت الكبيرة الفاخرة في الإحساس بأنهم أقرب إلى سطح البحر وجمال أعماق الحياة البحرية بتفاصيلها الرائعة وبأنهم ليسوا فقط داخل فندق أو قصر فخم وثير يتميز بجمال ديكوراته ودقة صنعته..

وهذا التوجّه المهم بدأ يتشكل بين كبار ملاك اليخوت الذين باتوا يطلبون أكثر من مجرد الفخامة ليشعروا بوجودهم في بيئة بحرية حقيقية سواء كانوا في داخل اليخت أم فوق سطحه وسط البحر..

وذلك وفقاً لمُصنّعين مشاركين في معرض دبي العالمي للقوارب، الحدث الذي وضع إمارة دبي على الخريطة العالمية لأرقى فعاليات صناعة اليخوت الفاخرة. وتحرص كبرى شركات بناء اليخوت على المشاركة في المعرض عبر جلب قواربها الجديدة وعرضها على الماء، أو عرض مجموعات من النماذج المصغرة ليخوتها متقنة الصنع.

«سافانا»

ويمكن لزوار الدورة الرابعة والعشرين لمعرض دبي العالمي للقوارب مشاهدة أحد تلك النماذج المصغّرة اللافتة للنظر معروضة قبالة المرسى لدى واحدة من منصات العرض، وهو نموذج رائع لليخت «سافانا»، الذي جرى إطلاقه العام الماضي، وترى فيه شركة «فيدشب» الهولندية التي ابتكرته، «إنجازاً تاريخياً».

وكان اليخت السوبر «سافانا» ومعرضه البحري الخاص بالحياة تحت سطح الماء، قد احتل عناوين الأخبار في عالم اليخوت عندما أطلقته شركة «فيدشب» العام الماضي، ولكنه اليوم أصبح يمثل توجّهاً يدركه جميع بُناة اليخوت؛ فثمّة عدد متزايد من الزبائن يريدون يختاً من شأنه أن يتيح لهم عيش تجربة بحرية حقيقية.

«مون ستون»

من جانب آخر، كشفت شركة «أوشينكو»، خلال مشاركتها في معرض دبي العالمي للقوارب، عن يخت بطول 90 متراً يأتي بتصميم مميز وُضع بطريقة ترمي إلى إيجاد رابط بين اليخت وصفحتي السماء والمياه بطريقة تَسُرُّ الناظرين. أما ما يثير إعجاب ركاب اليخت «مون ستون»، فهو اتساع سطحه الخلفي الذي روعي في تصميمه على أن يكون أقرب ما يمكن إلى سطح الماء..

وهو المسألة التي باتت تشكّل مطلباً عاماً لدى مالكي اليخوت، علاوة على تركيزهم على الاستمتاع بنمط حياة ملاحية ذات طابع عصري، ما ساهم في تغيير الطريقة التي يجري بها اليوم تصميم اليخوت.

«SF40»

أما شركة «موندو مارين»، التي دشّنت يختها SF40 لأول مرة في سوق الشرق الأوسط في دورة العام الحالي من معرض دبي العالمي للقوارب، فقد واجهت فيه تحدياً فريداً تمثل في طلب الزبون بالاستمتاع بإطلالة مميزة على المياه من أماكن المعيشة مع الحفاظ في الوقت نفسه على خصوصية أفراد الأسرة.

وجاء الحل في تصميم يضع منطقة المالك وأسرته في أعلى مستوى بمناطق المعيشة، أسفل قمرة القيادة، مع تمتعها بنوافذ واسعة. وروعي في شكل التصميم أن يكون السطح الخاص بالمالك وأسرته غير مكشوف لأي شخص من خارج الأسرة.

«ريفا فلوريدا 88»

ويقدّم اليخت «ريفا فلوريدا 88»، المعروض في منصة العرض الخاصة بشركة «آرت مارين» ومجموعة «فيريتي»، تجربة فريدة ترتقي بمسألة التمتع بالهواء الطلق إلى مستويات أرفع.

إذ يشتمل هذا اليخت الفخم الذي يشبه قارباً سريعاً بخطوط سلسة، ويبلغ طوله 26 متراً، على سقف صلب شبيه بأسقف السيارات المكشوفة، يغطّي عندما يكون مرفوعاً ردهة الجلوس وقمرة القيادة، فيما يمكن إنزاله بنظام هيدروليكي من ذراعين جانبيتين إلى مقدمة المركب أمام قمرة القيادة، للاستمتاع بأشعة الشمس.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات