محكمة بريطانية تبرئ موانئ دبي من مزاعم حكومة جيبوتي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اصدرت موانئ دبي العالمية بيانا صحفيا عقب صدور الحكم في قضية جمهورية جيبوتي وآخرين ضد السيد عبد الرحمن محمد محمود بوريه وآخرين (2012 رقم 1333) اليوم الموافق 2 مارس 2016 في المحكمة التجارية البريطانية من قبل القاضي فلو.

وجاء في البيان الصحفي..  " يسرنا قيام المحاكم البريطانية برفض المزاعم ضد السيد بوريه وبشكل غير مباشر تلك الموجهة ضد موانئ دبي العالمية حيث قامت موانئ دبي العالمية على مدى 14 عاما بالاستثمار في جيبوتي بشكل كبير ونفخر بمساهماتنا الرئيسية في دعم النمو الاقتصادي للبلد ويؤسفنا اتخاذ الحكومة لهذه الإجراءات وإدعائها ضد شركة موانئ دبي العالمية... وقد قامت هذه الإدعاءات على التهم ذاتها التي رفضتها المحكمة اليوم... ونتطلع إلى مواصلة المساهمة في دعم اقتصاد جيبوتي ومجتمعها والاستمرار في تحقيق انجازات تعزز من سمعتنا المشرفة في المنطقة.. وسنركز من الآن  فصاعدا على الدفاع بقوة عن موقفنا لكننا نأمل ألا يكون هناك حاجة لذلك في ضوء نتيجة الحكم الذي صدر اليوم".

وتشمل االنقاط الرئيسية التي يقوم عليها حكم المحكمة ما يلي..

- الفقرة 934 .. " لم تكن أية من الدفعات والاتفاقات موضع الشكوى بحسب المدعين رشوة أو فساد أو بها شبهة رشوة أو فساد للأسباب المذكورة في البنود -691 و 793 - ".

- الفقرة 793 .. " بالنظر لجميع الأسباب المذكورة أعلاه أخلص إلى أن أية من  الدفعات التي دفعتها موانئ دبي العالمية للسيد بوريه أو لشركاته أو نسبة الملكية المقترحة في محطة دوراليه للحاويات - والتي لم يتم تحويلها أبدا في الواقع - أو رسم العمولة لـ موانئ جيبوتي الجافة والتي لم تدفع أبدا شكل رشوة أو شبهة رشوة من أجل التفاوض أو الموافقة على شروط ميسرة في عقود محطة دوراليه.. بالإضافة إلى ذلك لم تكن أي من الإدعاءات التي تقدم بها المدعون تثبت وجود دفعات فساد شخصي للسيد بوريه تسيئ إلى مصالح الحكومة ".

- الفقرة 833 .. " لجميع الأسباب المبية أعلاه أخلص إلى أنه لا أساس لأي من هذه الإدعاءات المتعلقة بشروط ميسرة تمت الموافقة عليها من قبل السيد بوريه".

- الفقرات 543 - 544 .. " تم تسديد مبلغ الاستثمار الأساسي في غضون أربع سنوات من بدء العمليات التشغيلية في محطة حاويات دوراليه في ديسمبر 2008.. تجاوزت مستحقات الدفع من قبل المحطة 46 مليون دولار أميركي في العام مقارنة بالعمر الافتراضي للمحطة الذي يمتد بين 30 و50  عاما.. وبعد المماطلات والأخذ والرد في الاجابة على سؤالي الموجه " للسيدة . علي " ان كانت توافقني الرأي على أن المحطة كانت قد حققت نجاحا باهرا حيث كان السؤال والجواب على النحو التالي: " القاضي فلو:  أنا لا أطلب منك أن تخبريني عن قضيتك أو عن ماهية القضية.. أنا أسالك كمواطنة من جيبوتي و ذات خبرة بالقضية أن كنت توافقين على أن محطة الحاويات قد حققت نجاحا باهرا لجيبوتي.. أجيبي بنعم أو لا.. السيدة . علي : أجيب بنعم".

يذكر ان محطة موانئ دبي العالمية - دوراليه جيبوتي تم افتتاحها رسميا عام 2009.. وقد قامت موانئ دبي العالمية ببناء وتشغيل المحطة التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1.6 مليون حاوية نمطية والتي تعد من أكثر محطات الحاويات المتطورة تقنيا على الساحل الشرقي لأفريقيا.. وتقع على مسافة 11 كم فقط من جنوب دوراليه وتربطها طرق مباشرة مع أثيوبيا.. وتتمتع محطة موانئ دبي العالمية - دوراليه بموقع استراتيجي على مفترق طرق خطوط الشحن الرئيسية التي تصل بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

ويقع الميناء على طريق التجارة شرق - غرب ويعد مركزا آمنا في المنطقة للشحنات العابرة والأنشطة المشابهة.. ويعمل في المحطة 927 موظفا 99% منهم جيبوتيين.

Email