8.8 مليارات دولار نمو قيمة تقنيات الأنظمة الدفاعية غير المأهولة

90 شركة في «يومكس» ومؤتمر المحاكاة الأحد

تنطلق الأحد المقبل فعاليات معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة «يومكس» ومؤتمر المحاكاة والتدريب 2016 تحت مظلة أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء الذي يعقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة 90 شركة من 22 دولة. وتنظم شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» والقيادة العامة للقوات المسلحة المعرضين بين 6 إلى 8 مارس المقبل بمركز أبوظبي للمعارض ومطار العين الدولي.

وعقدت اللجنة العليا المنظمة مؤتمراً صحافياً في أدنيك أمس للإعلان عن تفاصيل المعرضين بحضور العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين وحميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لـ«أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة وعلي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذكية «أداسي»، والرائد طيار سعيد المخمسي، المتحدث الرسمي باسم «يومكس».

وأكد العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي أن الإمارات أصبحت منارة للابتكار، ومركزاً لصناعة المعارض والمؤتمرات، مشيراً إلى أن الإنجازات التي حققتها الدولة لم تكن لترى النور لولا الدعم الكبير واللامحدود من قبل قيادتنا الرشيدة.

وأوضح أن إطلاق أسبوع أبوظبي للطيران يعد ثمرة للتعاون بين العديد من المؤسسات الوطنية الرائدة في الدولة، والتي تسعى للتأكيد على مكانة أبوظبي كعاصمة لصناعة الطيران والفضاء وسياحة الأعمال وتطوير المعارض وكمنصة للفعاليات ذات الصلة بهذه القطاعات الواعدة.

ونوه بأن تنظيم معرضي يومكس والمحاكاة والتدريب والمؤتمر المصاحب لهما، يأتي في ظل الدور المتنامي للأنظمة غير المأهولة في القطاعات العسكرية والمدنية على حد سواء، مشيراً إلى أن المعرض يساهم في توفير منصة تفاعلية تعمل على زيادة احتكاك ضباط وأفراد القوات المسلحة مع نظرائهم من مزودي الخدمات ومصنعي الأنظمة الدفاعية والتدريبية بهدف تعزيز خبراتهم العملية وتمكينهم من الريادة في هذا القطاع الحيوي.

وأوضح حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لـ«أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة خلال المؤتمر الصحافي عن أنه تم فصل معرض يومكس عن معرض أبوظبي الدولي للدفاع «أيدكس» خلال الدورة الماضية 2015، ليتم تنظيم «يومكس» بشكل منفصل كل عامين اعتباراً من العام الجاري، كما تم استحداث معرض جديد للمحاكاة والتدريب ليقام على هامش فعاليات معرض يومكس في الفترة ذاتها.

وأوضح أن الفصل جاء كجزء من استراتيجية «أدنيك» الرامية لزيادة عدد المعارض والمؤتمرات المقامة في إمارة أبوظبي، وذلك للتأكيد على مكانتها كعاصمة لسياحة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي سيساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الإمارة، من خلال زيادة المساهمة الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لهذه الفعاليات، ودعم العديد من القطاعات الاقتصادية المساندة.

نمو كبير

وكشف أن الإقبال الكبير على يومكس والدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب، يعد أكبر دليل على نجاح استراتيجية أدنيك في فصله عن معرض ايدكس واستحداث المعرض الجديد ليقام على هامش فعالياته، حيث تضاعفت مساحة الدورة الحالية بـ6 مرات لتصل المساحة الإجمالية للمعرض إلى 13 ألف متر مربع مقارنة مع 2,000 متر مربع في الدورة السابقة في عام 2015. كما ارتفع عدد الشركات العارضة بنسبة 160% لتصل إلى 90 شركة محلية وعالمية منها 28 شركة وطنية على الأقل، علماً بأن عدد الشركات المشاركة في الدورة الماضية بلغ 34 شركة، كما ارتفع عدد الدول المشاركة في المعرض ليصل إلى 22 دولة وبنسبة نمو بلغت 60 % مقارنة مع 14 دولة في الدورة السابقة، كما تضاعف عدد الشركات المشاركة في العروض الحية المصاحبة للمعرض، والتي ستقام في مطار العين الدولي لتصل الى 8 شركات مقارنة مع 4 شركات في الدورة السابقة.

وأعرب علي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للأنظمة الذكية «اداسي»: عن فخره بالشراكة الاستراتيجية مع يومكس، التي تعد ترجمة حية لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بضرورة تكثيف التعاون بين المؤسسات الوطنية لإنجاح المبادرات الرائدة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأوضح الرائد طيار سعيد محمد المخمسي، المتحدث الرسمي باسم «يومكس» أن

تقنيات الأنظمة الدفاعية غير المأهولة، الجوية والأرضية والبحرية تتيح إمكانية تطوير استراتيجيات دفاعية أكثر فعالية من خلال تطوير التقنيات العسكرية المتخصصة، حيث من المتوقع أن يشهد هذه القطاع نمواً ملحوظاً في السنوات المقبلة لتصل قيمته إلى 8.8 مليارات دولار بحلول عام 2020.

ولفت إلى أن المعرض يلبي الاحتياجات الدفاعية الحالية للمنطقة وتعزيز المعرفة المحلية حول القدرات الدفاعية والتقنيات الجديدة مما يسهم في مواكبة الطلب المتزايد على هذه الأنظمة في المستقبل، حيث من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على القدرات الدفاعية والأنظمة غير المأهولة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مليار دولار حتى عام 2020.

وأشار إلى أنه قد تم توجيه الدعوات من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة للعديد من قادة الجيوش للدول الشقيقة والصديقة.

أكسنتشر

من ناحية أخرى، تدير شركة أكسنتشر جلستي نقاش تقامان خلال القمة العالمية لصناعة الطيران تتناول في الأولى مسألة بطء الشركات في الإقبال على تبني التقنيات المتقدمة في صناعة الطيران والفضاء، في حين تدور الجلسة الاستراتيجية الثانية حول الأهمية الحيوية التي تنطوي عليها التقنيات الرقمية في هذا القطاع.

ويدير جلستي أكسنتشر جون شميت، المدير التنفيذي العالمي لقطاع الطيران والفضاء والدفاع لدى أكسنتشر، وتنعقد الجلسة الأولى تحت عنوان «التحليق نحو المئة عام المقبلة: تسخير التقنيات الرقمية لتحقيق التميز التشغيلي»، وتركز على الطرق التي يمكن بها للشركات العاملة في فضاءات الطيران والدفاع الاستفادة من التقنيات الرقمية لخفض التكاليف وإدارة دورة حياة المنتج وتسليم المنتجات في الوقت المحدد وتحسين مستوى خدمة العملاء، أما جلسة النقاش الثانية، التي تنعقد بعنوان «صناعة الطيران والفضاء: علّة بطء القطاع في تبني التقنيات الجديدة»، فتتناول التغيّرات الجوهرية التي تؤثر في العمليات الصناعية في هذا القطاع، وكيف تؤثر التقنيات الجديدة في تحقيق التقدم في كل من الابتكار والكفاءة.

«آيروستات»

تقدم شركة أداسي عروضاً حية لأحدث الأنظمة المتخصصة بالصناعات الدفاعية ومن أبرزها العرض الحي لنظام المنطاد «آيروستات» والذي تم تصميمه وتطويره بكوادر إماراتية لتلبية احتياجات القوات المسلحة الإماراتية في مجال الاستطلاع والمراقبة، حيث يزيد حجم المنطاد على 200 متر مكعب، ويستطيع العمل على ارتفاعات تصل إلى 1000 قدم، فهو مصمم خصيصاً للعمل المتواصل على المناطق المرتفعة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات