2.4 مليون طن متري حجم الإنتاج و18.7 قيمة المبيعات في 2015

1.9 مليار صافي دخل «الإمارات العالمية للألمنيوم»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، المملوكة بشكل مشترك لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (آي سي دي) أن حجم الإنتاج خلال العام 2015 بلغ 2.4 مليون طن متري من الألمنيوم ووصلت المبيعات إلى 18.7 مليار درهم في العام 2015، ما يؤكدالجودة العالية للألمنيوم الذي تنتجه الشركة إلى جانب قاعدة عملائها القوية. واختتمت الشركة عامها التشغيلي الثاني.

وأعلنت عن النتائج التشغيلية خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي للعام 2015 الذي عُقد مؤخرا حيث حققت دخلاً صافياً وقدره 1.9 مليار درهم، مقارنة بـــــ 3.7 مليارات درهم في العام 2014.

و قال عبدالله كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» إننا فخورون بنتائج الشركة للعام 2015، ولا سيما بعد أن شهد قطاع صناعة الألمنيوم تحديات صعبة خلال العام المنصرم، ويُعزى ذلك إلى حدٍّ كبير إلى حالة عدم الاستقرار في مقومات الاقتصاد الكلي على الصعيد العالمي، وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني، وارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، وانخفاض أسعار النفط.

وفي ظل هذه الظروف، تؤكد النتائج القوية لشركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» مدى تميز الخطط التي وضعناها، وتركيزنا على احتياجات العملاء، والجودة العالية لعملياتنا. ووجه الشكر إلى الموظفين والموردين والعملاء على دعمهم والتزامهم وحرصهم على الشراكة الدائمة مع الشركة.

انخفاض الأسعار

ووصل حجم إيرادات المبيعات 18.7 مليار درهم في 2015، مقارنة بـــــ 19.8 مليارا في العام 2014 نتيجة انخفاض أسعار الألمنيوم. وحصلت الشركة على تسهيلات قرض بقيمة 18 مليار درهم وتسهيلات مُرابحة سلعية إسلامية لسداد التسهيلات القائمة لشركة الإمارات للألمنيوم (إيمال)، التابعة لشركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، الأمر الذي سيُمكن الشركة من تمويل مشاريعها التنموية بشكل كامل.

مبادرات

وقامت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» خلال العام 2015 بتدشين العديد من المبادرات لتعزيز ميزتها التنافسية من حيث تخفيض التكاليف، والتركيز على تحسين الإنتاجية، والاستثمار في الفرص التي أثمرت عنها عملية اندماج الأصول التشغيلية لكلٍ من شركة «الإمارات للألمنيوم» (إيمال)، وشركة «دبي للألمنيوم» (دوبال)، بالإضافة إلى مواصلة تحسين تكاليف رأس المال والكفاءة التشغيلية.

التزام

وواصلت الشركة التزامها بدعم استراتيجية التنويع الاقتصادي في الإمارات بضخ أكثر من 10 مليارات درهم في مشروع مصفاة الألومينا الجديدة في منطقة «الطويلة» في إمارة أبوظبي، فضلاً عن تحقيق النمو المتواصل في مجال تصنيع منتجات الألمنيوم.

إنجازات تشغيلية

وتضمنت الإنجازات التشغيلية للشركة خلال العام 2015 بيع 2.4 مليون طن متري من الألمنيوم عالي الجودة لأكثر من 250 عميلاً حول العالم، بزيادة نسبتها 4% مقارنة بالعام 2014. وباعت الشركة أكثر من 225 ألف طن من الألمنيوم في الإمارات، مما وفر الدعم اللازم لمواصلة النمو في صناعة منتجات الألمنيوم في الدولة.

وجرى التوقيع على اتفاقية ترخيص تكنولوجية مع شركة «ألمنيوم البحرين» (ألبا) لتركيب التقنية المتطورة العائدة لـ «الإمارات العالمية للألمنيوم»، المستخدمة لصهر الألمنيوم، ويُطلق عليها «دي إكس ألترا»، وذلك في خط الإنتاج الجديد لــــ (ألبا)، وهي اتفاقية الترخيص الأولى من نوعها لبيع هذه التقنية المتطورة من شركة صناعية إماراتية إلى شركة خارج دولة الإمارات، وهو دليل على كفاءة وفعالية هذه التقنية التي تم تطويرها في الإمارات.

وتم وضع حجر أساس للأعمال الإنشائية لمصفاة الألومينا الجديدة بطاقة مليوني طن متري سنويا في منطقة خليفة الصناعية (كيزاد) في أبوظبي، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في العام 2018. وتم إحراز تقدم بشأن دراسة الجدوى لمشروع تطوير منجم تصدير «البوكسايت» التابع لشركة «غينيا ألومينا» في جمهورية غينيا، بما في ذلك تطوير البنية التحتية العائدة للمشروع، مثل ميناء الحاويات في منطقة «كامسار»، وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقوى العاملة المحلية، وتسليم عدد من مشاريع التنمية المجتمعية في مجالي الرعاية الصحية والتعليم.

مصنعان

تم إحراز تقدم فيما يتعلق بإنشاء مصنعي منتجات الألمنيوم الجديدين؛ مصنع قضبان الأسلاك (بطاقة 50 ألف طن)، ومصنع سحب الألمنيوم (بطاقة 50 ألف طن)، واللذين يجري تطويرهما من جانب عملاء «الإمارات العالمية للألمنيوم»، «دوكاب»، و«تاليكس»، وذلك في منطقة خليفة الصناعية (كيزاد)، حيث من المقرر بدء الإنتاج فيهما خلال العام الجاري (2016).

Email