تقرير

«الهلال للمشاريع»: الحوكمة المؤسسية مطلب أساسي لتعزيز التنافسية في المنطقة

أكد تقرير «حوكمة الشركات لتعزيز التنافسية في الشرق الأوسط وأفريقيا» الذي أصدرته شركة الهلال للمشاريع التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، أن تحسين حوكمة الشركات، وخاصة الشركات العائلية التي تشكل الغالبية العظمى من الاقتصاد غير النفطي بمنطقة الشرق الأوسط، يمثل مصدر قلق كبير بالنسبة للمنطقة.

وتم إعداد التقرير بالتعاون مع مبادرة بيرل، المؤسسة الخليجية التي تهدف إلى تعزيز مستويات المساءلة والشفافية باعتبارهما ركيزة أساسية لتحسين التنافسية في عموم المنطقة.

ويتضمن التقرير تحليلاً معمقاً وتوصيات محددة بشأن السياسات الواجب اعتمادها للارتقاء بمستويات الحوكمة لدى شركات القطاع الخاص، والشركات المدرجة، والشركات المملوكة للدولة في الشرق الأوسط. وجاء إعداد التقرير في إطار مبادرة أطلقها مجلس الأعمال الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف تعزيز التنافسية وتحسين مناخ الأعمال في هذه المنطقة.

ويركز التقرير على 6 ركائز أساسية للإصلاحات المقترحة في السياسات العامة بالمنطقة، والتي تشمل تعزيز كفاءة سوق العمل، وتحديث اللوائح التنظيمية للإفلاس والإعسار؛ وتسهيل عملية إنشاء الشركات. وقال بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع ومؤسس مبادرة بيرل إن المشهد الحالي لقطاع الأعمال يفرض حاجة ملحّة وأكثر من أي وقت مضى لتبني مبادئ الحوكمة الجيدة للشركات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات