10.2 مليارات مبيعات تذاكر الطيران في 10 أشهر

■ نمو مبيعات تذاكر الطيران في الدولة والمنطقة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت مبيعات تذاكر الطيران في الدولة 5.3 ملايين تذكرة قيمتها 10.2 مليارات درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي. وأشارت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» إلى أن سوق الإمارات يعد ثاني أكبر سوق بعد المملكة العربية السعودية في التذاكر التي تباع من خلال شركات الطيران ومكاتب السياحة والسفر التابعة لـ«إياتا».

وبلغ إجمالي التذاكر المباعة في المنطقة خلال الأشهر العشرة الأولى 28.6 مليون تذكرة قيمتها 12.1 مليار دولار. وبلغت مبيعات التذاكر في السوق السعودي 10.9 ملايين تذكرة خلال هذه الفترة بقيمة إجمالية بلغت 4.1 مليارات دولار.

وجاء السوق الكويتي في المركز الثالث ببيع 2.4 مليون تذكرة قيمتها 989.3 مليون دولار خلال الفترة المذكورة، تلاه كل من السوقين المصري والقطري بمبيعات بلغت 2.2 مليون تذكرة لكل سوق، لكن قيمة التذاكر في قطر بلغت مليار دولار في حين بلغت في مصر 773.4 مليون دولار.

وجاء بعد ذلك السوق العماني بـ1.7 مليون تذكرة ومبيعات بلغت 544 مليون دولار، ثم البحرين بمبيعات بلغت 788.6 ألف تذكرة قيمتها 327.5 مليون دولار، والسوق الأردني بمبيعات بلغت 761.6 ألف تذكرة قيمتها 340.6 مليون دولار.

أرباح

ووفقاً لبيانات «اياتا» يتوقع أن تحقق ناقلات الشرق الأوسط أرباحاً إلى 1.7 مليار دولار مستفيدة من استمرار تراجع أسعار النفط ونمو حركة النقل الجوي التي تعد من بين الأعلى في العالم.

حركة المسافرين

ووفقاً للاياتا لا تزال الإمارات الأعلى نمواً في حركة المسافرين بمعدل يصل إلى 5.4% تليها الأردن بـ 4.6 % وقطر 4.6 % والسعودية 4.1 ومصر 4 %.

وأكد حسين الدباس المدير الإقليمي للاياتا أن الإمارات تمكنت خلال السنوات الماضية من تحقيق طفرة فعلية في صناعة الطيران بفضل الاستثمار الأمثل في شركات الطيران ومشاريع المطارات الضخمة التي مكنتها من الاستمرار في جذب السياح من مختلف الأسواق العالمية، سواء سياحة الأعمال أو الترفيه.

وقال الدباس في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» إن منطقة الشرق الأوسط تبقى واحدة من أسرع أسواق العالم نمواً في النقل الجوي بنسبة تفوق 5 %، وهي أعلى من المعدل العالمي..

حيث نجحت ناقلات المنطقة، خاصة الناقلات الخليجية، في تأسيس مراكز طيران كبيرة تربط الشرق بالغرب، وخاصة ربط الأسواق الآسيوية بالأفريقية؛ موضحاً أن السفر الممتاز عبر هذه الوجهات يشهد نمواً طوال العام، حيث تحقق دول أفريقية عدة معدلات نمو اقتصادي لافتة.

وأوضح أنه مما يعزز نمو النقل الجوي في المنطقة والعالم عموماً نمو حركة التجارة في العالم، حيث تستفيد شركات طيران المنطقة من هذا الاتجاه بفضل موقع المنطقة الاستراتيجي وشبكة خطوطها العالمية، التي تصل إلى قارات العالم الست.

Email