20% حصة الإمارات من السوق الإقليمية لإنتاج البلاستيك

يقام منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك 2016 خلال الفترة من 10-12 يناير الجاري في دبي. ويشهد المنتدى مشاركة نخبة من كبار المديرين التنفيذيين من كبرى شركات المنتجات البلاستيكية. يأتي ذلك فيما ساهمت التوسعات التي قامت بها الإمارات في قطاع إنتاج البلاستيك في زيادة حصتها السوقية الإقليمية من 6% إلى 20%.

نمو ثابت

وأشار تقرير حديث أعده الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» بعنوان «مؤشرات قطاع البلاستيك الخليجي 2015» إلى أن إنتاج البلاستيك في دول التعاون الخليجي سيشهد نمواً ثابتاً بنحو 3.2% حتى نهاية العقد الحالي مدعوماً بإطلاق متواصل لعدد من المشاريع التوسعية.

 وسيتم إطلاق تقرير «مؤشرات قطاع البلاستيك الخليجي 2015» خلال الدورة المقبلة من منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك. وسيتضمن التقرير بيانات تتعلق بقطاع إنتاج البلاستيك في المنطقة، بما فيها أرقام تفصيلية عن الطاقة الإنتاجية ونمو المنتجات والتوظيف.

ووفقاً للإحصائيات الواردة في تقرير «مؤشرات قطاع البلاستيك الخليجي 2015»، فقد تضاعفت الطاقة الإنتاجية لدول مجلس التعاون الخليجي من البلاستيك بمعدل ثلاث مرات خلال الأعوام العشرة الماضية لتصل إلى 26.2 مليون طن في عام 2015 بإيرادات بلغت 32 مليار دولار أميركي. وارتفع حجم الإنتاج السنوي بمعدل 11.7% خلال الفترة من 2005-2015، وتركز حول مشاريع بارزة في السعودية.

زيادة الإنتاج

وعلى غرار السعودية، تم كذلك تطبيق الاستراتيجيات التنموية التي عادت بالنفع والفائدة على قطاع إنتاج البلاستيك، في دول أخرى من مجلس التعاون. وأشار تقرير «جيبكا» إلى أنه بالرغم من التحديات المستمرة التي تفرضها تقلبات أسعار النفط العالمية، سوف يواصل قطاع إنتاج البلاستيك رفع طاقته الإنتاجية خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

متوقعاً أن يكون النمو الأقوى في المنطقة في عُمان بنحو 17.7% سنوياً. فيما توقع التقرير أن تشهد السعودية ارتفاعاً بنحو 3.2% سنوياً حتى 2020، متراجعاً قليلاً عن معدل النمو الذي حققته في العقد الماضي والبالغ 4.9%.

طباعة Email