دراسة

دعوة المديرين الماليين في المنطقة إلى إعادة النظر في أطر أنظمة المحاسبة الإدارية

أظهرت دراسة حديثة بعنوان «حتمية التقنيات الحديثة للشؤون المالية» الصادرة من «المحاسب القانوني للإدارة العالمية» أن المديرين الماليين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يحتاجون إلى إعادة النظر في كيفية أطر ومقاييس أنظمة المحاسبة الإدارية، للعمل على تقديم مقاييس أدق للمحافظة على قيم الأصول غير الملموسة مثل ثقة العملاء والعلامة التجارية.

ووفقا للدراسة، فإن غالبية المؤسسات تستمد قيم أصولها غير الملموسة من إرضاء العملاء والعلامة التجارية، بالإضافة إلى عدد قليل من المتخصصين في القطاع المالي والذين شملهم الاستطلاع قد أبدوا جهوزيتهم في إمكانية الوصول إلى البيانات الصحيحة لقياس ورصد هذه العناصر الحاسمة لأعمالهم، بنسبة 16% فقط في حالة إرضاء العملاء.

ويناقش التقرير المقدم من «أوراكل» فكرة أساسية تتمثل في أن قياس قيمة العمل للأصول غير الملموسة من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية المبتكرة سيؤدي إلى النمو في استخدام نماذج الأعمال الرقمية.

وقد ازدادت أهمية الأصول غير الملموسة للشركات خلال السنوات القليلة الماضية، لتشكل اليوم 80% من قيمة الشركات على مؤشر «أس أند بي 500». ويعتقد المشاركون في استطلاع منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أن من أهم الدوافع لنجاح أعمالهم إرضاء العملاء (75%) وجودة العمليات التجارية (62%) والعلاقات مع العملاء (62%).

طباعة Email