أول دائرة جمركية في العالم وأول دائرة حكومية في الدولة تحصل عليه

«جمارك دبي» تسجل أعلى معايير تقييم إجراءات تطوير البرمجيات

■ أحمد محبوب مصبح وجمعة الغيث مع فريق العمل | البيان

تم قبول نتائج تقييم قطاع التطوير الجمركي بجمارك دبي من معهد «سي إم إم آي» للمستوى الثالث الخاص بإجراءات تطوير البرمجيات، والذي يعد من أرقى معايير التقييم والجودة العالمية في مجال صناعة وتطوير البرمجيات والإجراءات التي تتبعها.

ويتضمن تكامل نموذج نضوج المقدرة منهجيات تحسين للعمليات والإجراءات عبر مجموعة من الإجراءات، التي من شأنها رفع أداء المؤسسات، ويشتمل التقييم المعياري لتكامل نموذج نضوج المقدرة على تقييم مفصل لعمليات إدارة المشاريع وتصميمها وتطويرها ودعمها ضمن 18 إجراء من متطلبات المستوى الثالث لتكامل نموذج نضوج المقدرة.

نتائج

وتسلم أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، نتائج إنجاز تقييم تكامل نموذج نضوج المقدرة من جمعة الغيث، المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي خلال استقباله لفريق عمل المشروع، الذي ضم يونس عثمان، مدير أول تقنية المعلومات، وأحمد اليعقوبي، مدير إدارة المشاريع، وبدر الخروصي، مدير قسم تسليم الأنظمة التقنية بإدارة تقنية المعلومات.

الأولى عالمياً

وأعرب أحمد محبوب مصبح عن اعتزازه بحصول جمارك دبي على هذا الاعتماد الدولي، كونها أول دائرة جمركية تحصل عليه في العالم، وأول دائرة حكومية تحصل عليه في الإمارات.

كما عبر عن سعادته وفخره بالحصول على هذا الاعتراف والتقدير الدولي من أرقى المعاهد المتخصصة في صناعة وتطوير البرمجيات، ووجّه شكره لفريق العمل على ما بذلوه من جهود طيبة تنم عن حس وطني وولاء مؤسسي، رفعوا به اسم دولة الإمارات ودائرة جمارك دبي في المحافل الدولية الرائدة في مجال تقنية وتكنولوجيا المعلومات.

استراتيجية

وقال إن حصول الدائرة على هذا التقييم العالمي يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية التحول الذكي بالدائرة، ومواكبتها لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، وتحقيقاً لأهداف خطة دبي 2021 بإقامة اقتصاد المعرفة..

وحرصاً من جمارك دبي على دمج التقنية الحديثة بأنظمة وإجراءات العمل الجمركي، وتقديم خدمات متميزة للمتعاملين.

تطوير الخدمات الذكية

من جانبه، قال جمعة الغيث، المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي، إن جمارك دبي تواصل العمل على تطوير خدماتها الذكية بشكل ينسجم مع رؤية حكومة دبي الرشيدة لتقديم الخدمة الذكية بمفهومها المتكامل، مشيراً إلى أن جمارك دبي اعتمدت استراتيجية شاملة لتطوير مشاريعها التقنية وفقاً لأحدث المعايير والممارسات ونظم العمل المعتمدة دولياً.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي أن قبول نتائج تقييم قطاع التطوير الجمركي بجمارك دبي، من معهد تكامل نموذج نضوج المقدرة للمستوى الثالث، يعد اعترافاً بنجاح الدائرة في وضع نموذج فعال لإجراءات وأنظمة العمل، يحدد بدقة ووضوح ويوثق مختلف عملياتها وإجراءاتها الخاصة بتطوير البرمجيات.

مشيراً إلى أن حصول جمارك دبي على هذا التقييم بمثابة استكمال لما بذله القطاع من تطوير مستمر للتميز والارتقاء في مستوى تقديم الخدمات التقنية في القطاع، فقد حصلت الدائرة على أفضل الممارسات المطبقة في إدارة تقنية ونظم المعلومات، وتشمل آيزو 20000 وآيزو 27001..

إضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات في مجال تطوير الأنظمة التقنية وإدارة المشاريع من خلال تبني منهجية تتوافق مع معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، ما مكّن الدائرة من أن تصبح أول دائرة حكومية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي يتم تقييمها وفقاً للمعيار العالمي، الصادر عن جمعية تدقيق وضبط نظم المعلومات. وكان جمعة الغيث قد تسلم نتائج التقييم، من الدكتور بيتر فان، المدير التنفيذي لشركة ديمكس، وقائد فريق التقييم الذي قام بإجراء عملية التقييم لجمارك دبي.

طباعة Email