294 شركة متخصصة من ‏‏28 دولة تعمل في المنطقة الحرة

2.2 مليون طن تجارة الخدمات اللوجستية في «جافزا»

صورة

يصل حجم تجارة الخدمات اللوجستية في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» إلى 2.2 مليون طن متري.ونظمت «جافزا» أخيراً منتدى العملاء لقطاع الخدمات اللوجستية في مجمع تكنوبارك بحضور عدد كبير من الشركات المتخصصة في هذا القطاع العاملة تحت مظلة المنطقة الحرة.

وتضم المنطقة الحرة 294 شركة تعمل في مجال الخدمات اللوجستية من ‏‏28 دولة حول العالم، تستحوذ منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على النسبة الأكبر يليها إقليم ‏آسيا وأوروبا والأميركتين. أما من حيث الدول فتتصدر الإمارات القائمة تليها الهند.

وشدد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على أبرز الميزات التي تتمتع بها جافزا بصفتها منصة مثالية في مجال تقديم الخدمات اللوجستية لمختلف الأنشطة التجارية، مشيراً إلى قدرة هذه الشركات على التعامل مع مختلف المنتجات الحساسة مثل الأدوية والمشروبات والمواد الغذائية بفضل توفر المرافق الملائمة لتخزين مثل هذه المنتجات.

نقاط قوة

وقال إن قطاع النقل والخدمات اللوجستية في الدولة يتمتع بعدد من نقاط القوة الفريدة ‏أبرز الموقع الاستراتيجي، والبنية التحتية التي شيدت على مستوى عالمي، وغياب الإجراءات ‏البيروقراطية التي لعبت دوراً حاسماً في تنشيط وتطوير هذا القطاع الحيوي مضيفاً أن اكسبو دبي ‏‏2020 وكأس العالم في قطر سيقدمان الكثير من الفرص الهائلة لهذا القطاع..

كما أن ‏سوق الخدمات ‏اللوجستية يستفيد من النمو القوي لحجم التجارة بين آسيا وأفريقيا وأوروبا إلى ‏جانب التطور المطرد ‏للمشاريع والأنشطة الصناعية في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. كما ‏أن شبكة السكك ‏الحديدية المستقبلية التي تربط دول المجلس ستغير قواعد اللعبة في شبكة النقل ‏الإقليمية وسيكون لها ‏تأثير قوي على اللاعبين الحاليين في سوق الخدمات اللوجستية وخاصة النقل ‏البري.

مضاعفة القدرات

ونوه بن سليم بأن المؤسسة تستهدف مضاعفة قدراتها اللوجستية خلال الأعوام القليلة القادمة للعب دورها الريادي على صعيد تيسير التجارة العالمية من خلال تطوير موانئها ومرافقها لاستيعاب الزيادة المتوقعة مدفوعة بالحركة الصناعية والتجارية المتنامية وازدهار قطاعات التجزئة والسياحة والضيافة.

وألقى ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية الكلمة الافتتاحية في المنتدى شدد فيها على التوقعات المستقبلية لنمو هذا القطاع.

مناقشات

وناقش المنتدى السبل المتاحة لتسهيل ممارسة العمليات التجارية للشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي بما يضفي مزيداً من البساطة ويوفر بيئة مثالية لإدارة العمليات.

كما اطلع مسؤولو جافزا العملاء على مختلف المبادرات التي اتخذتها المنطقة الحرة في هذا الصدد خلال العام الحالي أبرزها إعادة إطلاق تطبيق جافزا عبر المنصات الذكية لتقديم الخدمات التجارية والإدارية من أي مكان وعلى مدار الساعة، وإطلاق بوابة مجتمع أعمال جافزا وهي بوابة إلكترونية تتيح لعملاء جافزا إقامة شراكات جديدة مع بعضهم البعض وبناء شبكة علاقات ضمن المنطقة الحرة.

طباعة Email