اختيار مدينتي بونه وكويمباتور في المرحلة الأولى

«إمباور» تقيّم فرص تبنّي حلول تبريد المناطق في الهند

أحمد بن شعفار

شاركت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، في تقييم إمكانات وجاهزية مدن هندية لتطبيق حلول في تبريد المناطق كجزء من مبادرة «تطوير تبريد المناطق في المدن الحديثة» التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وجاءت الخطوة عقب اختيار البرنامج لـ«إمباور» كشريك للمبادرة بناءً على دراسة الحالة التي قدمتها الشركة في هذا المجال.

تقييم سريع

وتشارك «إمباور» في التقييم السريع لمدينتين في الهند هما «بونه» و«كويمباتور» في المرحلة الأولى من المشروع، حيث قامت بالاجتماع مع العديد من صناع القرار لمساعدتهم على اعتماد نظام تبريد المناطق. واتجه وفد رفيع المستوى من الشركة لحضور الاجتماعات مع ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وكجزء من التقييم، التقى الفريق مسؤولين من مدينتي «بونه» و«كويمباتور» وقدموا تحليلاً عن مستوى البنية التحتية، ومتطلبات نظم تبريد المناطق في هاتين المدينتين، كما جمع الفريق البيانات المطلوبة للتنفيذ الفعال لنظم تبريد المناطق.

ووضعت «إمباور» معظم التكنولوجيات المتقدمة لتبريد المناطق، وسلطت الضوء على فوائدها والكفاءات والعوامل المستدامة والخطط التشغيلية المثالية. وعرضت الشركة دراسات حالة من مشاريعها في دبي، لمساعدة هذه المدن على تنفيذ أحدث التطورات في هذه الصناعة وتثقيفها حول كيفية مواكبة التطور في المستقبل.

مشاركة الخبرات

وقال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لـ«إمباور»: «يسرنا التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة على مثل هذا المشروع الكبير في الهند، كما نسعد بمشاركة خبراتنا في تبريد المناطق للمساعدة في تطبيق رؤيتنا في نشر مفهوم تبريد المناطق حول العالم».

وأضاف: «عندما وقعنا اتفاقاً مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال المؤتمر السنوي للجمعية الدولية لطاقة المناطق في بوسطن في يونيو من هذا العام، بدأنا مباشرة بوضع خطة شاملة وسهلة التنفيذ. كما أن فريق عملنا قد يعد مخططاً استراتيجياً حول متطلبات تطوير أنظمة تبريد مناطق متقدمة على مستوى عالمي في دول مثل أفريقيا وأميركا اللاتينية».

وسابقاً خلال هذا العام، قام برنامج الأمم المتحدة للبيئة بكشف النقاب عن كتاب «تبريد المناطق في المدن، حيث تم اختيار دبي كنموذج معتمد يحتذى به من قبل المدن الحديثة في قطاع تبريد المناطق، كما اعتمدت «إمباور» كشريك مساهم في مبادرة تطوير تبريد المناطق في المدن الحديثة.

أهداف المدن

زار وفد «إمباور» المناطق المحتملة لإنشاء أنظمة تبريد المناطق في عدد من المدن، كما تم طرح العديد من المواضيع من خلال «إمباور» والهيئات والمؤسسات التي حضرت الاجتماعات، والتي أخذت بعين الاعتبار استراتيجية الطاقة الحالية وأهداف المدن المستهدفة واللوائح المحلية في كل المجالات مثل الحد الأدنى لدرجة الحرارة في وقت النهار والليل.

طباعة Email