أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية

خطة متكاملة لتعزيز حقوق المستهلك في عجمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، خطة متكاملة لتعزيز حقوق المستهلك في إمارة عجمان.

وأكد علي عيسى النعيمي مدير عام الدائرة، أن حماية المستهلك في دولة الإمارات بشكل عام، وفي عجمان بشكل خاص، هي مسؤولية وطنية، تحرص الدائرة على ترسيخها، من خلال إطلاق الخطط والمبادرات الفعالة التي من شأنها تعزيز استقرار السوق، وتوعية المستهلكين لاتباع السلوكيات الاستهلاكية الفعالة، لدعم قدرتهم الشرائية وحمايتهم من أي تعديات ناجمة عن رفع الأسعار واستغلال السوق.

وأضاف: إن من أبرز حقوق المستهلك التي تحرص دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان على المحافظة عليها وتوعية المستهلك بها، هي: حقه في توفير احتياجاته والسلع التي يرغب بها، وحقه في المطالبة بالتعويض لأي ضرر يلحق به، وأن يتم توفير البيئة الصحية للمستهلك خلال عملية التسوق، والحق في السلامة، والحق في أن يُستمع إلى المستهلك، وأن يتم توعيته وإعلامه بحقوقه باستمرار.

هوية إعلامية

ومن جانبه أكد سعود سلطان الشمري مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك بالدائرة، أن الإدارة تحرص أشد الحرص على حفظ حقوق المستهلكين في إمارة عجمان، وأطلقت من أجل ذلك هويتها الإعلامية، والشعار الذي سوف يستخدم من الآن فصاعداً في جميع حملات الإدارة الخاصة بحماية المستهلك.

وقال إن إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، ستقوم بالتواصل مع جميع المراكز التجارية في عجمان، ومنافذ البيع الكبرى وغيرها لتنفيذ حملة حماية المستهلك.

وأضاف سعود الشمري، أن الإدارة أعدت فريق عمل مدرب ومؤهل من المفتشين للقيام بمهام الإدارة والتفتيش على جميع المنشآت في إمارة عجمان والقيام بدورهم في محاربة جرائم الغش التجاري وتقليد السلع والمنتجات التي أصبحت ظاهرة عالمية بالغة الخطـــــورة مشيراً إلى أن لدى الإدارة طــــرقاً متنوعة لمحاربة هذه الظاهرة.

 ودعــــا الجمهور للتواصل مع إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، للإبلاغ عن أي انتـــــهاك لحقوقهم كمستهلكين، وعن أي حالات للغش التجاري في عجمان، على الرقم المجاني التابع للدائرة 80055 أو عبر البريد الإلكتروني على العنوانajmanconsumer@ajmanded.ae، وستعمل الإدارة على إيجاد حل لأي ملاحظة أو شكوى خلال 3 أيام عمل من تاريخ الشكوى.

جودة المنتج

وأكد أن المستهلك الذكي، هو المستهلك الذي يتأكد من مصدر البضاعة دائماً، فشراء الحاجيات مجهولة الهوية والمصدر عادة ما تكون قديمة أو منـــتهية الصلاحية أو مجددة، كما يجب على المستهلك أن يتبع إرشادات استعمال المنتج كما هو موضح على المنتج، ويتأكد من تــاريخ الإنتاج والانتهاء للمنتجات الاستهلاكية، ويقارن الأسعار دائماً قبل الشراء للحصول على أفضل سعر وأفــــضل خدمة مع مراعاة جودة المنتج ويحتفظ بفاتورة الشراء ونسخة من كتيب الضمان لإثبات حق المطالبة بإرجاعها أو استبدالها وفق سياسة الاسترجاع.

مهارات

تحرص إدارة الرقابة وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، على تثقيف المستهلك وتوعيته وإكسابه المعارف والمهارات المطلوبة لممارسة الاختبارات الواعية بين السلع والخدمات، وأن يكون مدركاً لحقوقه الأساسية ومسؤولياته، وكيفية استخدامها من خلال برامج التوعية المستدامة.

Email