سعيد الطاير «قائد العام» في تطوير القطاع الهندسي

كهرباء ومياه دبي تفوز بـ3 جوائز من جمعية المهندسين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بجائزة قائد العام في تطوير القطاع الهندسي عن فئة الأفراد من جمعية المهندسين..

فيما فاز مركز دبي للتحكم بالكهرباء في الهيئة بجائزة مشروع العام (المشروع المستدام) عن فئة المؤسسات، كما فازت الهيئة بجائزة مخطط المشاريع عن هذا العام عن فئة الأفراد، خلال حفل توزيع جوائز الدورة الأولى من «مؤتمر الإمارات الأول للتميز في إدارة المشاريع والمخاطر في المشاريع العملاقة». وشهد الحفل ً تكريم الهيئة كشريك حكومي استراتيجي للمؤتمر.

وتسلم الجوائز نيابة عن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، المهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس- قطاع نقل الطاقة.\

ويعد فوز مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للتحكم بالكهرباء بمنطقة الورسان بجائزة مشروع العام تأكيداً على ريادتها وتقديمها خدمات ذات اعتمادية عالية وبمستوى عالمي من التوافرية والجودة بما يتناسب مع أرقى الممارسات وأفضل التقنيات العالمية لضمان استمرارية واعتمادية خدمات الكهرباء والمياه وتحقيق التنمية المستدامة.

مركز

ويضم المركز أحدث الأجهزة التقنية العالمية المتطورة والأنظمة التكنولوجية فائقة الدقة والكفاءة للتحكم في عمليات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وبلغت تكلفته الإجمالية 500 مليون درهم.

ويحتوي المجمع على مركزي تحكم رئيسين: الأول للتحكم في إنتاج ونقل الطاقة الكهربائية بهدف مراقبة شبكات 400/132 كيلوفولت والتحكم وإدارة الإنتاج بالتنسيق مع محطات توليد الطاقة الكهربائية في جبل علي والمركز الثاني للتحكم في توزيع الطاقة الكهربائية بهدف مراقبة الشبكة والتحكم بها وتطويرها لمواكبة التطور المستمر.

ويشرف مركزا التحكم الموجودين في المبنى على التحكم الدائم والآمن بعمليات نقل الطاقة والشبكات المستخدمة لذلك بهدف ضمان استمرارية تغذية مدينة دبي بالطاقة المطلوبة بكفاءة وأمان واستدامة، باستخدام أحدث أنظمة التحكم وإدارة الإنتاج بالتنسيق مع محطات الإنتاج في منطقة جبل علي والورسان على مدار الساعة، مع الحفاظ على الاحتياطي المطلوب من الطاقة لمواجهة أي حالة طارئة..

والتدخل السريع لحل أي مشاكل متعلقة بانقطاع التيار الكهربائي، والتنسيق مع الإدارات الأخرى لتوصيل الكهرباء في أسرع وقت ممكن، والتنسيق مع الإمارات الأخرى في عمليات تبادل الكهرباء، ومراقبة مؤشرات جودة وأداء الشبكة لتحقيق الاستدامة والاعتمادية.

توثيق لجهود الهيئة

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إن فوزنا بالجوائز ونجاحاتنا نعتبرها توثيقا لجهودنا واعترافاً بما حققناه تماشياً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي – رعاه الله – التي تشكل نبراساً لنا في عملنا اليومي لترسيخ مكانة دبي والإمارات كقطب عالمي في مجال المال والأعمال والسياحة والاستدامة .

كما يعكس تتويجنا بهذه الجوائز السمعة والمكانة العالية لهيئة كهرباء ومياه دبي وتنافسيتها وانجازاتها كمؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، وهو ما يتطلب منا ويستوجب علينا دوماً تطبيق أفضل الممارسات وأحدث التقنيات«.

مقارنات

وأشار إلى أنه على صعيد المقارنات المعيارية، حققت الهيئة نتائج منافسة عالمياً، حيث تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى حوالي 3.26% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة.

وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 9 % مقارنة مع 15% في أميركا الشمالية لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. وتمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 4.9 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وصعدت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي إلى المرتبة الرابعة عالمياً، والأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سهولة الحصول على الكهرباء بحسب نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي لعام 2015، وذلك للعام الثاني على التوالي.

جائزة مخطط العام

واختتم إن الهيئة بجائزة مخطط المشاريع عن هذا العام بفضل اتباعها أحدث مناهج التخطيط الكفء والسليم في جميع مشاريعها، ونحن في الهيئة نفتخر ونعتز بإنجازاتها ونجاحاتها على كافة الأصعدة وحصدها للعديد من الجوائز والتي جاءت بفضل جهود الكوادر الموهوبة التي تسخر الإبداع والابتكار في عملها اليومي للرقي بالأداء والكفاءة والخدمة إلى أعلى المعدلات الممكنة ليس على المستوى الوطني والإقليمي فحسب ولكن على المستوى العالمي..

حيث أصبحت الهيئة مثالاً يحتذى به في الكفاءة والأداء والخدمة المتميزة في كافة مجال عملها بشكل عام وفي مجال التميز المؤسسي بشكل خاص، وذلك لاتباعها أعلى المعايير العالمية في إدارة وتنفيذ مشاريعها وتركيزها على التميز المؤسسي كثقافة راسخة على الصعيد الإداري والتشغيلي والخدماتي.

المؤتمر

نظمت جمعية المهندسين »مؤتمر الإمارات الأول للتميز في إدارة المشاريع والمخاطر في المشاريع العملاقة" تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، في فندق انتركونتننتال فستيفال سيتي في دبي، في الفترة ما بين 25 إلى27 مايو.

Email