530 حصاناً ارستقراطياً يحلّقون بـ «كواتروبورتيه»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تهز سيارات مازيراتي عرش السيارات الفخمة بتحف فنية متاحة بأسعار تنافسية مقارنة مع منافساتها الألمانية، حيث تعتبر سيارات الفئة السادسة من «كواتروبورتيه» نموذجاً يضع المعايير للتكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها الشركة في الفئات المستقبلية وتتميز بحجمها الكبير وخفتها ورفاهياتها وعمليتها مقارنة بسيارات أخرى اكتسبت شهرة عالمية.

يطغى المحرك القوي والمقصورة الكبيرة على تصميم «كواتروبورتيه »، الذي يتميز بمدخل هواء مقعّر يعمل كهمزة وصل بين السيارة وطرازيْ «كواتروبورتيه » و«غران توريزمو» الحاليّين.

وقد زوّدت مازيراتي سياراتها «كواتروبورتيه GTS» و«كواتروبورتيه S» و«كواتروبورتيه» بأحدث المحركات القوية المزودة بشواحن توربو وحقن مباشر للوقود، لتتمتع بواحد من محركين جديدين بالكامل مزوّدين بشاحنيْ توربو وحقن مباشر للوقود، فيما يتألف محرك GTS من ثماني أسطوانات على شكل «V» سعة 3.8 ليترات، ومحركا S و«كواتروبورتيه » من ست أسطوانات على شكل «V» سعة 3.0 ليترات. جرى تصميم كلا المحركين في قسم المحركات لدى مازيراتي وتمّ تجميعهما بواسطة فيراري في مارانيلو.

إن محرك «كواتروبورتيه GTS» يزخر بعزم دوران أعلى بمقدار 200 نيوتن-متر من طراز «كواتروبورتيه» سبورت جي تي إس «كواتروبورتيه Sport GT S، ما يتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 307 كلم/س (أسرع بـ 20 كلم/س من سبورت GTS. أما بالنسبة إلى محرك كواتروبورتيه S، فيزخر بما يكفي من قوة ليدفعها من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.1 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 285 كلم/س.

لا يعتبر طراز GTS الأسرع فحسب بل هو الأقوى والأكثر اقتصادية في السيارات التي تصنعها مازيراتي بأربعة أبواب. ولتعزيز أدائها، خفضت كواتروبورتيه GTS من استهلاكها للوقود وابنعاثاتها بنسبة 20% مقارنة بطراز كواتروبورتيه.

إن كواتروبورتيه S متوفرة بشكل اختياري مع نظام مازيراتي للدفع الرباعي الأول من نوعه، ومع نظام مازيراتي Q4 المتطور والذي تم تطويره لتعزيز الأداء المتفوق ونظام الدوران المطلق في كواتروبورتيه، بالإضافة الى مميزات السلامة والقدرة الحقيقية على القيادة في جميع الأحوال الجوية، كما تصل سرعة كواتروبورتيه S Q4 من 0-100 km/h في 4.9 ثوان.

يتوفر المحرك سعة 3.0 لترات مع شاحني توربو سداسي الاسطونات بقدرة 330 حصانا بالإضافة الى المحرك بقدرة 530 حصانا في طراز مازيراتي كواتروبورتيه GTS والمحرك بقدرة 410 أحصنة في طراز كواتروبورتيه S بقدرة 330 حصانا في 5000 دورة في الدقيقة، تؤدي كواتروبورتيه ذات المحرك السداسي الاسطوانات بقوة على الطرقات، ويصل التورك إلى 500 Nm في 1750-4500 دورة في الدقيقة، كما تحقق 90% من طاقة التورك التي تصل إلى 500 Nm في 1600 دورة في الدقيقة. يحتفظ الطراز الأخير من كواتروبورتيه بشكل مازيراتي الرياضي وتصل سرعته إلى 0-100km/h في 5.6 ثوان بسرعة قصوى تصل إلى 263 km/h.

تم تطوير جيبلي ديزل بمحركها المكون من ست اسطوانات بسعة 3.0 ليترات من قبل في إم موتورز، خصيصاً لمازيراتي، ووفقاً لمتطلبات أدائها وكفاءتها ورضا السائقين عن قيادتهم يصل تورك كواتروبورتيه ديزل إلى 600Nm وقوتها إلى 275 HP، واستهلاك الوقود من 0 إلى 100 كم/الساعة في 6.4 ثوان، وسرعتها القصوى إلى 250 كم/ساعة.

طباعة Email