3 تطبيقات ذكية للتراخيص من «اقتصادية أبوظبي»

■ نقلة نوعية في خدمات الدائرة المتعلقة بنشاط التراخيص التجارية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

فعلت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، ثلاثة تطبيقات للهواتف الذكية لمعاملات التراخيص التجارية، وذلك في إطار حرصها على توفير أفضل الخدمات الإلكترونية الحديثة، والاستفادة من التطبيقات الذكية في إحداث نقلة نوعية في خدمات الدائرة المتعلقة بنشاط التراخيص التجارية، والمساهمة في الانتقال إلى الدائرة الذكية، عبر الاستفادة من التقنيات التكنولوجية المتاحة، وتسخيرها لتحقيق نظام النافذة الواحدة لكافة معاملات التراخيص التجارية.

ثلاثة

وقال محمد راشد الرميثي المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال بالإنابة التابع للدائرة، إن التطبيقات الثلاثة تشمل خدمات تجديد وطلب الرخص والاستعلام عنها، وتطبيق دليل الأعمال، وتطبيق موقع الدائرة الإلكتروني.

وأشار إلى أن تطبيق دليل الأعمال، يعد من أهم التطبيقات التي أطلقتها الدائرة، ويضم خدمات بحث عن رخصة تجارية مسجلة، واختيار النشاط المرغوب فيه، ومعلومات عن النشاط التجاري، الاسم وأرقام التواصل والموقع الجغرافي وخدمة رجال الأعمال الخاصة باختيار النشاط التجاري عبر الموقع الجغرافي، والذي يفيد دراسات الجدوى للنشاط التجاري، إلى جانب تطبيق موقع الدائرة الإلكتروني، والذي يوفر الخدمات التي تقدمها الدائرة للمجتمع.

وأضاف الرميثي أن هذه التطبيقات الذكية تأتي في إطار حرص الدائرة على مواكبة ما يستجد من ابتكارات تكنولوجية وتطبيقات حديثة، من شأنها أن تسهم في تطوير الأنظمة الإلكترونية التي تقدم العديد من الحلول الذكية لخدماتها، بما يسهل على العملاء والشركاء إنجاز معاملاتهم بأقل وقت ممكن. وذكر أن الدائرة تسعى إلى الاستفادة من التطبيقات الحديثة، وتسخيرها لتحقيق أهداف مركز أبوظبي للأعمال الرامية إلى الانتقال للخدمات الذكية في أنظمتها، بهدف توفير العديد من الحلول لهذه الخدمات، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لحكومة أبوظبي الإلكترونية.

عدد

وأوضح الرميثي أن إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية التي نفذها مركز أبوظبي للأعمال خلال الربع الأول من العام الجاري، 2,236 معاملة، منها 1,049 طلب رخصة وتجديد وتعديل، و1000 معاملة إلكترونية خاصة بحجز الاسم التجاري، و185 إصدار تصاريح. وأفاد أن إجمالي مستخدمي الخدمات الإلكترونية التي يوفرها مركز أبوظبي للأعمال، بلغ حتى الربع الأول من العام الجاري ما يقارب 40 ألف مستخدم، وذلك يعد نقلة نوعية، مقارنة بما شهده عام 2013، حين بلغ عدد المستخدمين 5 آلاف و973 مستخدماً.

وقال إن هذه البيانات تعكس مدى ارتفاع نسبة مستخدمي الخدمات الإلكترونية خلال العام الجاري، مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك بسبب تنامي الوعي لدى العملاء بأهمية مواكبة توجهات مركز أبوظبي للأعمال، للانتقال إلى الخدمات الإلكترونية عبر التطبيقات الذكية.

معدلات

وأكد الرميثي حرص الدائرة على زيادة معدلات هذه البيانات خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال إطلاق العديد من التطبيقات، ومن أهمها تطبيقات الهاتف الذكي لكافة معاملات التراخيص التجارية، بالإضافة إلى تطبيق دليل الأعمال.

وذكر أن تطبيق دليل الأعمال في أبوظبي، يقدم لجميع الشركات العاملة حالياً في أبوظبي وأصحاب الأعمال، آلية جديدة للبحث عن الأنشطة التجارية، وكافة تفاصيل الأعمال، حيث يقدم البحث حسب الفئات، المنتجات والخدمات، والأنشطة التجارية، وأيضاً تحديد الموقع على خريطة إمارة أبوظبي.

استراتيجية

قال محمد الرميثي إن البيانات المكانية لمشروع التراخيص التجارية GIS، يعد من بين أهم المشاريع الاستراتيجية لدعم خطط تطوير آليات العمل في مركز أبوظبي للأعمال، وهي تقنية تستخدم أجهزة الكمبيوتر لجمع البيانات الجغرافية المتعلقة بالجغرافيا والوصول إليها وتحليلها لدى رجال الأعمال، باعتباره ليس مجرد رسم للخرائط، ولكنه يوفر الأساس التكنولوجي للبنية التحتية للمعلومات.

طباعة Email