مسؤولون وخبراء: معدل نمو السياح إلى الخليج يفوق »العالمي«

■ دبي تعتبر الوجهة السياحية الأولى في الخليج | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد مسؤولون سياحيون وخبراء فندقيون بأن دول الخليج سجلت العام الماضي ارتفاعا كبيرا في عدد السائحين للعام الرابع على التوالي، لافتين الى أن توفر خدمات الطيران والفنادق الراقية في الصحراء والشواطئ، الى جانب توفر الفنادق صديقة الأسرة العربية، أسهمت في زيادة عدد السائحين الأوروبيين والعرب.

وذكر المسؤولون خلال مشاركتهم في معرض سوق السفر العربي في دبي، أن الإمارات وقطر وعمان، وهي الدول الخليجية الجاذبة للسياحة، سجلت العام الماضي ارتفاعا يراوح ما بين 8 بالمئة الى 12 بالمئة، وهو معدل يزيد على ضعف معدل النمو العالمي في السياحة.

الإمارات

وقال الخبير السياحي بالإمارات باتريك انطاكي إن مدن الإمارات تتمتع ببنية تحتية متميزة توفر كل ما يحتاجه السائح. وأوضح انطاكي وهو مدير فندق ميريديان العقة بالفجيرة، أن الإمارات تتمتع

بمطارات تعد الأبرز عالميا في خدماتها الى جانب شركتي طيران تعدان من الأكبر عالميا وتربطان عددا كبيرا من دول العالم بالإمارات. ولفت الى أن تمتع دول الخليج بالاستقرار والأمان، الى جانب مشاهد الطبيعة الصحراوية والجبلية والبحرية، يرضي مطالب السائح الأوروبي، خصوصا البريطاني والألماني والروسي الى جانب السائح الصيني.

ويرى راؤول سالسيدو مدير عام منتجع «الريتز كارلتون» ممشى دبي أن «قرب دول الخليج من أوروبا، يجعلها مقصدا رئيسيا للسائحين الأوروبيين، حيث يصل السائح الى دبي خلال ست ساعات عبر شركات طيران الخليج الكبرى. وأضاف: مستوى الحياة المتميز، وتطور الخدمات الفندقية والسياحية في الإمارات يساهمان في جذب السائح الأوروبي الذي يبحث عن السياحة الراقية.

ولفت سالسيدو الى أن فندق الريتز كارلتون افتتح مؤخرا أجنحة رئاسية تتميز بالفخامة الشديدة، وتوفر للنزلاء مستويات عالية من الرفاهية والاسترخاء بالأحجار الكريمة، وهو نوع من الخدمات الفندقية يطلبه كثير من السائحين والشخصيات الهامة والمشاهير.

ويتفق اكسل جاروش مدير عام منتجع بانيان تري برأس الخيمة، على ان توافر عناصر الأمان والاستقرار وجودة الحياة في دول الخليج تعد من العوامل الرئيسة لزيادة عدد السائحين عاما بعد الآخر.

وأضاف: توفر الإمارات خدمات فندقية تناسب كل الأذواق، مثل منتجع بانيان تري القائم في عمق الصحراء، والذي يجذب آلاف السائحين الأوروبيين والآسيويين للاستمتاع بالشمس والجو الجاف، ومناظر الرمال والليل الهادئ، الى جانب الفنادق الشاطئية التي توفر لهم ممارسة الالعاب المائية والغطس.

عمان وقطر

ففي دبي بالإمارات ارتفع أعداد السياح إلى 13.2 مليون سائح خلال العام الماضي، بزيادة 8.2%، وقالت دائرة السياحة في الإمارة إن هذا الارتفاع يقارب ضعف معدل النمو العالمي البالغ 4.7%. وفي سلطنة عمان ارتفع عدد السياح العام الماضي الى 2.2 مليون سائح بنسبة ارتفاع 12%. وقالت ميثاء المحروقي وكيلة وزارة السياحة العمانية إن الوزارة تتوقع ارتفاع السائحين خلال العام الجاري الى 2.5 مليون سائح. وفي قطر، كشفت الهيئة العامة للسياحة عن أن الدولة استضافت أكثر من 2.8 مليون زائر العام الماضي، بنسبة نمو 8.2%.

طباعة Email