الإمارات الأولى عالمياً في نسبة انتشار الهواتف الذكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت دراسة عن تطبيقات الجوال في الإمارات إلى أن الإمارات أصبحت تحتل المرتبة الأولى في مستخدمي الهواتف الذكية في العالم حيث بلغت نسبة استخدام الهواتف الذكية في الإمارات (73.8%) يليها كوريا (73%) والسعودية (72,8) في المرتبتين الثانية والثالثة، ومن ثم في المرتبة الرابعة والخامسة سنغافورة (71.7%) والنرويج (67.5%) على التوالي.

بلغت نسبة الهواتف الذكية 87% من مجموع الهواتف المستخدمة في الإمارات، وفي عام 2009 كان عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في الإمارات حوالي 10 ملايين مستخدم، وبحلول عام 2014 ارتفع هذا العدد إلى ما يقارب 16 مليوناً، ومعنى هذا أن لكل مستخدم 1,7 هاتف جوال كقيمة وسطية.

واستحوذت اتصالات على حصة سوقية بلغت 54%، فيما بلغت حصة شركة دو 46 %. وبلغت العوائد المالية لشركات الاتصالات في الإمارات حوالي 43 مليار درهم، ومن المتوقع أن تصل هذه العوائد إلى 45.7 مليار درهم في نهاية 2015.

هواتف

واستناداً للإحصائيات، كانت أكثر الهواتف الذكية انتشاراً في عام 2014 في الإمارات هواتف سامسونغ تليها هواتف آبل آيفون ومن ثم هواتف بلاك بيري. أما عن أكثر تطبيقات الدردشة انتشاراً فقد احتل لاين المرتبة الأولى ومن ثم تيلغرام ووي تشات على التوالي.

 واستحوذ فيسبوك على المرتبة الأولى في لائحة أكثر التطبيقات الاجتماعية انتشاراً يليه غوغل بلاس ومن ثم لينكد إن ، ومن أشهر الألعاب المجانية على نظام أي أو اس لعبة سي اس آر ولعبة 2048 وكارديشيان على التوالي، أما على نظام أندرويد فكانت لعبة فلاج ماستر في المرتبة الأولى يليها دبي توريزم بزل ومن ثم ورلد هوتسبوتس في المرتبتين الثانية والثالثة على الترتيب.

وأشارت الإحصائيات أن أشهر التطبيقات المطوّرة من قبل مطوّرين إماراتيين في عام 2014 كان تطبيق او إم جي وولبيبرز وتطبيق الوطن العربي تركيب من ثم تطبيق جران دارك رن.

لغات

وبالنسبة للغات المستخدمة في التطبيقات كانت اللغة الانجليزية أكثر استخداماً بنسبة 90% تليها اللغة العربية بنسبة 8.2% ومن ثم اللغة الفرنسية.

وبلغ عدد الهواتف المستخدمة في الإمارات نحو ضعف عدد السكان ولكن معظم هذه الهواتف تستخدم للمكالمات فقط، ولكن تبعاّ للإحصائيات هناك ثمانية من أصل عشرة أشخاص يملكون هواتفهم الذكية الخاصة بهم، هذا يعني أنه في الوقت القريب سيكون لكل شخص إماراتي هاتف ذكي خاص به على الأقل.

آب ميكر

وقال جاي شبيرو، الرئيس التنفيذي لشركة آب ميكر إن منطقة الشرق الأوسط تعتبر الأسرع نمواً بالنسبة لأعمالنا مع وصول عدد تطبيقات الجوال التي تم تطويرها في المنطقة اعتمادا على منصتنا إلى 65 ألف تطبيق، منها 5 آلاف تطبيق في الإمارات وحدها تم تطويرها من قبل شركات صغيرة ومدارس وفئات مجتمعية مختلفة أدركت القيمة التي توفّرها تطبيقات الجوّال لأعمالها ونشاطاتها».

طباعة Email