263 مليار دولار حجم سياحة المغامرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قالت منال كيلج، المديرة التنفيذية لاتحاد قطاع سياحة المغامرات (إيه تي تي إيه)، إن حجم سياحة المغامرات يصل إلى 263 مليار دولار أميركي سنوياً بنمو 195 في المئة في غضون سنتين. جاء ذلك خلال ندوة حصرية حول سياحة المغامرات، عقدت أمس ضمن برنامج معرض سوق السفر العربي 2015 الذي يستمر حتى الخميس في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وقال عصام عبد الرحيم كاظم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، إن سوق السفر العربي هو المنصة العالمية المثالية لتسليط الضوء على العروض الغنية لأنشطة المغامرات المثيرة والشيقة التي تناسب السياح والزوار وخاصة العائلات من جميع أنحاء العالم؛ فمن القفز بالمظلة وقيادة السيارات في الصحراء إلى الحدائق الترفيهية والنشاطات الشاطئية يجد كل سائح ما يثير اهتمامه ويلبي متطلباته.

وأضاف كاظم أن قائمة الفعاليات الغنية التي تقام في جميع أنحاء الإمارة سنوياً تعرض تجربة شاملة للباحثين عن المغامرات بمختلف أشكالها.

وقالت ساندرا كارفاو، رئيسة الاتصالات والنشر في منظمة السياحة العالمية، إن قطاع سياحة المغامرات في منطقة الشرق الأوسط التي من المتوقع أن تستقطب نحو 101 مليون زائر بحلول 2020 و149 مليوناً بحلول 2030، من شأنه أن يوفر عوائد إضافية، لا سيما مع الاستفادة مما هو متوافر من مقومات لسياحة المغامرات خارج المدن التقليدية.

وأضافت أن هذا التوجه من شأنه أن يوفر فرصاً كبيرة للحفاظ على الطبيعة والثقافة، إضافة إلى ما له من تأثير كبير من الناحية التجارية، مشيرة إلى أن نسبة 65.5 في المئة من إيرادات سياحة المغامرات في 2014 كانت لمصلحة الوجهات مقارنة بنسبة 5 في المئة فقط من متوسط الجولات السياحية.

وقال الدكتور عبد الرزاق عصام عربيات، العضو المنتدب لمجلس السياحة الأردني، خلال الندوة، إن سياحة المغامرات شكلت نمواً لافتاً في بلاده، مشيراً إلى أن مشاركة المواطنين في الأردن أسهمت إلى حد كبير في نجاح سياحة المغامرات فيها.

ارتباط

تحولت السياحة من مجرد القيام بنزهة أو جولة سياحية، ونحن نتعاون مع منظمة السياحة العالمية من أجل إطلاق مرافق وطرق في الأردن لتعزيز قطاع سياحة المغامرات تربط المجتمعات المحلية وتطوير الخدمات والمنتجات الضرورية، بالتعاون مع القطاع الخاص، بما في ذلك المطاعم وأماكن الإقامة.

طباعة Email