350 مليار درهم مشاريع مونديال 2022

شركات الإمارات تستشرف فرص الأعمال في قطر

سفير الدولة خلال جولة في المعرض - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تشارك دولة الامارات بقوة في «مشروع قطر 2015»، حيث تعرض الغرف التجارية والدوائر الاقتصادية وباقة من كبريات الشركات في القطاعات الاقتصادية المختلفة قدراتها الانتاجية وتستشرف فرص الاعمال في قطر والتي تشهد تنفيذ مشاريع ضخمة قيد التخطيط والإنشاء بقيمة 350 مليار درهم استعداداً لاستضافة كأس العالم 2022.

وتشارك مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصادية في دبي، في مشروع قطر 2015 للعام الخامس على التوالي في الدوحة 4 - 7 الجاري وتشارك المؤسسة بجناحها الذي يضم 60 شركة محلية في مواد وتقنية البناء والانشاءات لتبرز بذلك الخدمات والمنتجات التي توفرها الشركات الإماراتية إلى السوق القطري والأسواق المجاورة ..

كما تشارك غرفة تجارة وصناعة الشارقة في الحدث لاستشراف فرص الاعمال والشراكات الاستثمارية.

وتركز مؤسسة دبي لتنمية الصادرات من خلال تواجدها في مشروع قطر 2015 على استغلال الفرص التجارية والتصديرية لتعزيز التجارة البينية بين دول الخليج ودولة قطر على وجه التحديد.

وزار جناح الدولة صالح محمد العامري، سفير الدولة في قطر، حيث التقى بأبرز الهيئات كغرفة تجارة وصناعة الشارقة والشركات المشاركة تحت مظلة جناح الدولة وأعرب عن سعادته بهذه المشاركة المتميزة للعام الخامس.

وقال محمد علي الكمالي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: يسرنا المشاركة للعام الخامس على التوالي لنثبت بذلك استمرارية دعمنا للشركات الإماراتية في معرض مشروع قطر 2015 والعمل على نقل خبراتها في مجال مواد البناء والإنشاءات إلى السوق الخليجي والقطري على وجه التحديد، حيث إننا نؤمن بتواجد العديد من الإمكانات والفرص التي من الممكن أن توفرها الشركات المحلية في قطاع البناء.

المشاريع الحيوية

وأضاف الكمالي: تعتبر قطر من أبرز الشركاء على مستوى منطقة الخليج، التي تعمل على تطوير العديد من المشاريع الحيوية في مجال الانشاءات والتعمير خلال السنوات المقبلة وعلى سبيل المثال لا الحصر هنالك ما لا يقل عن 20 من كبرى المشاريع التي تقام في قطر ..

كما تستهدف في السنوات المقبلة إنجاز ٪87 مما تبقى من هذه المشاريع ونرى في هذه المشاريع العديد من الفرص التصديرية من معدات ومنتجات إلى جانب خدمات في مجالات عدة أبرزها البنى التحتية والمباني الخضراء لتقدم في هذا السوق الغني بالصفقات التجارية.

وأشار الكمالي إلى أن التبادل التجاري لإمارة دبي مع قطر ارتفع إلى 15 مليار درهم 2014 بزيادة 23% مقارنة بالعام 2013 وارتفعت الصادرات وإعادة الصادرات إليها بنسبة 6% عن العام 2013".

محفظة الأعمال

وتتطلع دبي للاستثمار، شركة الاستثمار الرائدة والمدرجة في سوق دبي المالي، إلى زيادة حصتها في السوق القطرية من خلال محفظة أعمالها الغنية بمنتجات ولوازم الإنشاءات وذلك سعياً منها إلى مواكبة النهضة التي يشهدها قطاع التطوير العقاري والإنشاءات في قطر.

وتمثل قطر فرصة نمو كبرى لدبي للاستثمار والشركات التابعة لها من خلال تزويد قطاع الإنشاءات بأفضل الابتكارات والتقنيات والمواد اللازمة التي تنتجها إضافة إلى الخبرة الطويلة في صناعة وتوريد لوازم البناء وغيرها من المنتجات لقطاعات متنوعة.

توسيع الأعمال

وتمثل مشاركة دبي للاستثمار في بروجكت قطر أحد أبرز المعارض في المنطقة لقطاع البناء والاستدامة الذي تستضيفه قطر، تأكيداً على التزامها باستراتيجيتها لتوسيع أعمالها وحضورها على المستوى العالمي.

وتعرض الشركة التي تحتفل بعشرين عاماً على تأسيسها، منتجات لست شركات تابعة لها وهي الإمارات للزجاج، وإنسولير الإمارات، ولوميجلاس، والشركة السعودية الأميركية للزجاج، وشركة الإمارات لأنظمة المباني، ومصنع الإمارات للسحب.

وتشمل الابتكارات التي تعرضها دبي للاستثمار الألواح الشمسية الملونة الأولى من نوعها في العالم من إنسولير الإمارات والتي تمتاز بقدرتها على إنتاج الكهرباء ذاتياً. وتشهد هذه الألواح طلباً متزايداً منذ بدء إنسولير الإمارات بصناعة هذا المنتج في أواخر العام الماضي. وتتوقع الشركة أن تتخطى مبيعاتها 50 ألف متر مربعة من الألواح الشمسية الملونة والألواح الكهروضوئية في العام 2015 فقط.

أما شركة الإمارات لأنظمة المباني التي حصلت على أكثر من 50 مشروعاً في قطر خلال السنوات الماضية، فتعرض مجموعة من منتجات الحديد المخصصة لمشاريع البناء في دول مجلس التعاون الخليجي.

ولدى الشركة حالياً مجموعة من العقود في قطر تضم مبنى وزارة الداخلية بقيمة 5.1 ملايين درهم ومركز البحوث المائية والأسماك بقيمة 3 ملايين درهم ومصنع إعادة تدوير الإطارات بقيمة 2.32 مليون درهم ومركز المحاكاة الخاص بالقوات القطرية المسلحة بقيمة 1.9 مليون درهم ومصنع للمياه المعدنية بقيمة 794 ألف درهم.

من جهتها تعرض الإمارات للزجاج وشركة لوميجلاس للصناعات والشركة السعودية الأميركية للزجاج مجموعة منتجاتها من الزجاج للتطبيقات عبر مختلف القطاعات، بما فيها سلسلة سولايت الموفرة للطاقة وسلسلة إي ـ لايت وحلول التغليف المقاومة لأشعة الشمس، والزجاج المسطح، وتقنية الزجاج الذكية التي توفر خصوصية فورية.

وتعرض شركة الإمارات للسحب - التي زودت بمنتجاتها من الألمنيوم لمشاريع كبرى في السوق القطرية ـ منتجاتها من ألواح الألمنيوم المسحوب الموفر للطاقة في بروجكت قطر.

معدات البناء

ودشنت غرفة تجارة وصناعة الشارقة مشاركتها في فعاليات النسخة الثانية عشرة من المعرض الدولي لمواد ومعدات وتقنيات البناء (بروجكت قطر 2015) بجناح مساحته 504 أمتار مربعة وبمشاركة 15 منشأة اقتصادية من كبريات المنشآت بإمارة الشارقة وعدد من الهيئات والمؤسسات الاقتصادية الحكومية.

وعلى هامش فعاليات الافتتاح التي حضرها وفد الغرفة برئاسة محمد راشد ديماس عضو مجلس الإدارة وعضوية كل من جمال محمد سلطان بن هويدن عضو مجلس الإدارة وخليل محمد المنصوري مدير إدارة الفروع وعمر علي صالح مدير إدارة الشؤون الدولية وجمال سعيد بو زنجال مدير الاتصال المؤسسي.

عرض تعريفي

قدم محمد راشد ديماس عرضا تعريفياً عن الخدمات والتسهيلات التي توفرها غرفة تجارة الشارقة إلى مجتمع الأعمال التي من أهمها ما تقدمها من مزايا لتسهيل المشاركات في المعارض الخارجية إضافة إلى مهام واختصاصات مركز الشارقة لتنمية الصادرات أحد أبرز وأحدث مبادرات الغرفة الساعية إلى رفع الكفاءة التنافسية للمنتجات والسلع الوطنية وتعزيز الصادرات وإيجاد أسواق جديدة.

طباعة Email