مجلس سيدات أعمال عجمان ينظم ملتقى الإبداع

تحفيز بيئة الابتكار على مستوى الأفراد والمؤسسات

صاحبات المبادرات المشاركة - تصوير: يونس يونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكد عبد الله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان اهتمام القيادة الرشيدة بالإبداع والابتكار، بحيث رصدت له كل أنواع الدعم، بل وأوجدت الجهات المنوطة لتحفيز بيئة الإبداع والابتكار على مستوى الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة.

مشيراً إلى أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باعتماد العام 2015 عاماً للابتكار في دولة الإمارات، لديل واضح وصريح على مدى اهتمام قيادتنا بالمبدعين والمبتكرين.

جاء ذلك خلال ملتقى (الإبداع والابتكار) الذي نظمه مجلس سيدات أعمال عجمان أمس بالمركز الثقافي.

وذكر رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان أن الاستثمار في العنصر البشري يُعد اللبنة الأولى وحجر الأساس للوصول إلى الإبداع والابتكار، كما أن المشاركة في مجريات الأحداث والفعاليات، التي تشهدها دولتنا الغالية وفتح قنوات التواصل المباشرة وسياسة الباب المفتوح جعلت من الإمارات البيئة المناسبة لميلاد واحتضان الأفكار الابداعية والمبادرات المبتكرة الخلاقة.

وقال «سن أصحاب القرار في دولتنا القوانين، التي تحفظ الحقوق والملكيات الفكرية والإبداعية حتى ينسب الفضل لأصحابه، بل وجعلت من اهتماماتها تكريم أصحاب الفكر المبدع والمبتكر، وقد امتد الأمر لتصدر دولة الإمارات الكثير من مبادراتها ومشاريعها الإبداعية وأفكارها المبتكرة لدول العالم بهدف خدمة الإنسانية وتحقيق الاستدامة في كل المجالات».

وتوجه بالشكر الجزيل لمجلس سيدات أعمال عجمان وعلى رأسه الدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيسة المجلس على تنظميهم الملتقى والمبادرة، التي أكدت للجميع حرص المجتمع من مواطنين ومقيمين ومؤسسات للمساهمة في النهضة الشاملة للإمارات، وذلك من خلال مشاركة 20 مبادرة في المسابقة، التي أطلقها المجلس مؤخراً على هامش فعاليات الملتقى.

تسخير الإمكانات

وأكد أن غرفة تجارة وصناعة عجمان تفتح أبوابها لأصحاب المبادرات والأفكار المبدعة، وتعمل على تسخير كل الإمكانات لتنفيذ تلك المبادرات على أرض الواقع وربط تلك الأفكار بالجهات المتخصصة والداعمة لها بما يصب في المصلحة العامة. هذا وتسعى غرفة عجمان ومجلس سيدات أعمال عجمان على تحقيق الاستدامة والمساهمة بشكل مباشر في رؤية الإمارة، التي تتواءم مع رؤية الإمارات 2021 .

بإيجاد مجتمع سعيد يعيش في ظل اقتصاد أخضر مستدام تحت راية حكومة متميزة تضع نصب أعينها ثروتها البشرية، ويزيد يقيني أن هذا الملتقى سيسهم بشكل مباشر في رؤية الإمارة، بحيث جاء تنظيم الملتقى، ليؤكد دور الغرفة والمجلس على تحقيق خطتنا الاستراتيجية 2021.

وحضر الملتقى حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف التجارة بالدولة، والدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، وسالم السويدي مدير عام غرفة عجمان، إلى جانب ممثلي الجهات الحكومية والخاصة بالإمارة، وممثلي الجهات والهيئات المعنية بالإبداع والابتكار، وعدد كبير من سيدات الأعمال.

رؤية مستنيرة

وأشارت الدكتور آمنة خليفة رئيسة مجلس إدارة سيدات عجمان إلى أن تنظيم ملتقى «الإبداع والابتكار» جاء مواكباً للرؤية المستنيرة للقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بما توفره تلك القيادة من بيئات مساعدة ومناخ يدفع نحو الإبداع والتميز..

ويأتي الملتقى ليكون أحد الروافد في سباق دعم وتعزيز مفهوم الإبداع والابتكار ومعاييره وأدواته، والتوجه نحو توطينه وجعله أساس ممارساتنا على المستويين المؤسسي والفردي.

ويناقش الملتقى محاور تدور حول مفهوم الإبداع والابتكار وما يمثله من أهمية، ومفاهيمه ومعاييره، واستراتيجياته، وأفضل الممارسات العالمية في مجاله، ودور الإعلام كونه محفزاً له، مع تقديم نموذج لأفكار إبداعية استحقت التكريم، كما نستضيف في هذا الملتقى نخبة من الخبراء، الذين أسهموا، وشاركوا في مجال الإبداع والابتكار.

وقد حرص مجلس سيدات الأعمال على أن يتزامن مع تنظيم هذا الملتقى طرح مبادرة «الإبداع والابتكار»، التي توجهت لمن حرص على التفكير بعيداً عن الصندوق، ولمن يبحث عن المعلومة ليقدم الابتكار، ويلحق بسباق التميز من المؤسسات أو الأفراد، وقد استقبل المجلس عشرين مبادرة تولت لجنة متخصصة تحكيمها.

خطط استراتيجية

وأكدت الدكتورة آمنة أن ما يطرحه المجلس من خطط استراتيجية ومبادرات ما كان لها أن تنجح لولا إيمان القيادة وأصحاب القرار بأهمية ما يقدم من برامج ومشاريع تسهم في دعم مسيرة التنمية الشاملة في المجتمع، فكانت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة عجمان، للمرأة وتشجيعها على ممارسة أدوارها في المجتمع..

كما أن الدعم الذي حظي به المجلس من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي العهد رئيس المجلس التنفيذي لإمارة عجمان كان له الأثر في تطوير برامجه ومشاريعه، وقد أسهمت غرفة تجارة وصناعة عجمان مادياً ومعنوياً في إحداث نقلة نوعية للبرامج والمبادرات، التي يطرحها المجلس.

وأضافت «إننا نأمل أن يخرج الملتقى ببرنامج عمل يكون إضافة للإبداع والابتكار، ويفتح آفاقاً جديدة للجيل الجديد الشاب، الجيل الذكي، الجيل الراغب في امتلاك المهارات التي تقود للإبداع، كما شكرت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ممثلة في المركز الثقافي بعجمان لاستضافته الملتقى، وتقديم كل التسهيلات له.

وكذلك الشكر للمتحدثين لاستجابتهم ومشاركتهم وللحضور الكريم، الذي لبى الدعوة وكل من تقدم بمبادرة سواء كان فرداً أو مؤسسة وإلى أعضاء لجنة تحكيم المبادرة، كما أشادت بدور وسائل الإعلام والقائمين على وسائل التواصل الاجتماعي لجهودهم في التعريف بهذا الملتقى وأهدافه ونشر أخباره والشكر واجب لموظفات المجلس، ولكل من تعاون معهن، وأسهم بدور في هذا الملتقى».

تكريم المبدعات

في ختام الملتقى كرم عبد الله المويجعي، والدكتورة آمنة خليفة الرعاة والداعمين للمؤتمر، والمتحدثين، ولجنة التحكيم بالمبادرة وكل المشاركات في مبادرة الإبداع والابتكار، كما تم تكريم أفضل ثماني مبادرات، وجائزتين تشجيعيتين للمركز التاسع والعاشر، وكذلك تكريم فريق العمل.

طباعة Email