المصنع الأول من نوعه بالمنطقة وباستثمارات تصل إلى 1.5 مليار درهم

حامد بن زايد يدشن مجمع الخليج للفلور

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، أمس، مجمع شركة الخليج للفلور بمنطقة أبوظبي الصناعية «ايكاد»، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ويصل حجم الاستثمارات فيه إلى 1.5 مليار درهم.

ويمثل المجمع خطوة مهمة على طريق تحقيق استراتيجية الإمارة لتنمية القطاع الصناعي وتحقيق التنوع الاقتصادي. ويتضمن المجمع مصنعاً لحامض الكبريتيك بطاقة إنتاجية قدرها 140 ألف طن سنوياً، ومصنعاً لفلوريد الهيدروجين بطاقة إنتاجية وقدرها 54 ألف طن سنوياً، ومصنعاً للمنتج الرئيسي فلوريد الألمنيوم بطاقة تبلغ 60 ألف طن سنوياً بالإضافة إلى محطة لإعادة تكرير المياه.

وأوضح حمد بن سهيل عويضة الخييلي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للفلور، أنه تم تكليف بيت خبرة عالمي بإعداد دراسة إنشاء المرحلة الثانية من المجمع..

لافتاً إلى أن الأعمال الإنشائية ستبدأ في بداية العام المقبل 2016 وتنتهي خلال 48 شهراً أي بحلول العام 2020 ليتضاعف الإنتاج من المنتج الرئيسي فلوريد الألمنيوم إلى 120 ألف طن لتشمل عمليات تسويق الإنتاج من هذه المادة بالإضافة إلى احتياجات الإمارات ودول التعاون والأسواق العالمية أيضاً.

وبدأت مراسم الافتتاح بوصول سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان إلى المجمع الصناعي للشركة، حيث كان في استقبال سموه حمد بن سهيل عويضة الخييلي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للفلور، وعويضة بن حمد سهيل الخييلي الرئيس التنفيذي. وقام سموه بقص الشريط التقليدي أعقبها بجولة في أروقة المصنع شملت وحدات الإنتاج المختلفة، واطلع سموه على أحدث المعدات والأجهزة الموجودة بالمصنع..

وكذلك طرق وأساليب الإنتاج المتطورة، والتي تم تطويرها بسواعد محلية تحت إشراف الخبرات العالمية لمزودي هذه التقنيات في شركات سويسرية وبريطانية عريقة في هذا المجال. وشاهد سموه والحضور عرضاً عملياً حول مراحل الإنتاج في المجمع الصناعي.

وألقى عويضة بن حمد بن سهيل الخييلي الرئيس التنفيذي للمجمع، كلمة أشاد فيها برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لمسيرة النهضة الحضارية..

كما أشاد بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، للقطاع الصناعي في الإمارة، وحرص سموه على أن يمتاز هذا القطاع بأحدث الأساليب العلمية في الإنتاج لمواكبة التطور العالمي وضمان دخول المنتجات الإماراتية إلى الأسواق العالمية.

صديق للبيئة

وأكد اعتزاز أسرة مجمع الخليج للفلور بتشريف سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان لحفل الافتتاح الرسمي لهذا المجمع الصناعي الفريد من نوعه في الدولة والمنطقة. لافتاً إلى أن مصنع الخليج للفلور روعي في تصميمه وتنفيذه بأن تكون منتجاته صديقة للبيئة وتلبي متطلبات أجندة السياسة العامة لحكومة إمارة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030.

خطوة مهمة

وقال علي ماجد المنصوري رئيس مجلس إدارة المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، إن افتتاح هذا المجمع الجديد يعتبر خطوة أخرى مهمة على طريق تحقيق الاستراتيجية التي تتبناها حكومة أبوظبي ومن ورائها المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة في مجال تفعيل وتنمية القطاع الصناعي في الإمارة ..

وتحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية الصناعية واستثمار الإمكانات المتاحة من بنى تحتية متقدمة والتسهيلات المتوفرة للارتقاء بالصناعات المحلية الى مستويات عالمية، وذلك في اطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة بتوجيهات الحكومة وتحت ظل القيادة الرشيدة في الدولة.

مصنع متكامل

من جانبه أشار سعيد عيسى محمد الخييلي، الرئيس التنفيذي بالإنابة، المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، إلى أن المجمع يعتبر مصنعاً متكاملاً ورائداً والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ونحن نفخر بإضافة المصنع إلى قائمة المجمعات الصناعية المتقدمة التي تحتضنها المناطق الاقتصادية المتخصصة في أبوظبي».

تقييم

وأوضح سعيد فاضل المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة إيمال، أن الشركة بدأت بإجراء عملية تقييم للمنتج الرئيسي فلوريد الالمنيوم الذي ينتجه مجمع الخليج للفلور لنحو 50 طناً في المرحلة الأولى ثم 500 طن في المرحلة الثانية وكانت النتائج جيدة، لافتاً إلى أن معظم الإنتاج سيخدم المصانع الإماراتية..

ومنها احتياجات إيمال البالغة 45 ألف طن سنوياً. وذكر أن إيمال تنتظر الموافقات الرسمية من الجهات المختصة على الدراسات التفصيلية الخاصة بإنشاء مصفاة للألومينا، متوقعاً أن يبدأ الإنتاج في عام 2017 بطاقة إنتاجية 2 مليون طن في المرحلة الأولى. وسبق تدشين المجمع دراسات جدوى اقتصادية مع عدد من بيوت الخبرة العالمية لمعرفة احتياجات السوق محلياً وإقليمياً ودولياً من منتج فلوريد الألمنيوم.

درع

وفي ختام الافتتاح قدم حمد بن سهيل الخييلي درع المصنع هدية تذكارية لسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان تقديراً وعرفاناً لتشريف سموه حفل الافتتاح .

وقال عويضة حمد سهيل الخييلي المدير التنفيذي لشركة الخليج للفلور إن تدشين المجمع يأتي ترجمة لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بضرورة مواكبة القطاع الصناعي للتقدم العلمي الهائل الذي يشهده العالم، لافتاً إلى أن الخليج للفلور سوف تتمكن قريباً من تقديم خدماتها لمعظم مصاهر الألمنيوم حول العالم.

Email