بتوجيهات محمد بن راشد اللجنة العليا لإكسبو دبي 2020 تشارك في الافتتاح

جناح الإمارات ينقل جماليات الصحراء ونهضتــــــها إلى إكسبو ميلانو 2015

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تألق جناح الدولة المشارك في فعاليات إكسبو ميلانو 2015، الذي تستضيفه مدينة ميلانو الإيطالية خلال الفترة من الأول من شهر مايو الجاري حتى الثاني من شهر أكتوبر المقبل، فيما اختارت شبكة CNN الأميركية، تصميم جناح الإمارات المشارك، من بين أجمل الأجنحة المشاركة في هذا الحدث الدولي الضخم.

وقال موقع كونستركشن وييك أون لاين الإلكتروني، إن جناح الإمارات في ميلانو الذي قامت شركة لورد نورمان فوستر بتصميمه، استطاع استحضار جمالية وروح حياة الصحراء بكل تقاليدها العريقة التي تعكس أصالة الحياة البدوية ونقاءها، ودمجها مع الاتجاهات المعمارية الحديثة.

وأشار الموقع إلى أن أهم ما يميز الجناح الإماراتي المشارك في ميلانو 2015، هو موقعه الاستراتيجي في قلب المعرض الدولي، بما يسمح للزوار بالانسياب تلقائياً نحو مدخله المكون من واديين كبيرين، تحددهما جدران بارتفاع 12 متراً، تقود الزوار نحو شوارع تضيق حسب انحناءات تشبه الكثبان الرملية المتموجة، وتمتد الطريق على مسافة 140 متراً.

وقد شاركت اللجنة الوطنية العليا لإكسبو دبي 2020 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في افتتاح إكسبو ميلانو 2015 أول من أمس.

توجيهات

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة الوطنية العليا لدبي إكسبو 2020، التي مثلت الدولة في ميلانو: «نحن في الإمارات، وبتوجيهات كريمة من قيادتنا الرشيدة، نحرص على وجودنا في المعارض والمناسبات الدولية بمختلف اختصاصاتها وتنوعها، لنبني علاقات صداقة وتعاون مع مختلف دول وشعوب العالم، وهدم الحواجز الجغرافية والثقافية والاقتصادية بين هذه الشعوب، ليعم السلام وتترسخ جذور المحبة والتلاقي في ما بينها».

وأشار سموه إلى أن مشاركة وفد رفيع من دولة الإمارات وعدد من الجهات الرسمية في معرض إكسبو ميلانو 2015، إنما تأتي للترويج لدبي إكسبو 2020، والتعريف بالاستعدادات التي يجري الإعداد لها على قدم وساق لاستضافة هذا الحدث العالمي، الذي ينتظره شعبنا وشعوب المنطقة بكل ارتياح وأمل في المستقبل.

واعتبر سموه أن هذه المشاركة، تجسد سياسة التعايش والتعاون والانفتاح التي تنتهجها دولتنا، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

مؤكداً أن وفد اللجنة الوطنية العليا لدبي إكسبو 2020، ستأخذ في الاعتبار كل الإيجابيات والسلبيات في معرض ميلانو، وتستفيد منها في الإعداد والتنظيم لمعرض دبي إكسبو 2020، مشيداً بالتنظيم الرائع لإكسبو ميلانو والمشاركة العالمية الواسعة فيه.

جولة

زارت اللجنة العليا برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة، في اليوم الأول للافتتاح، جناح طيران الإمارات، يرافقه معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة العضو المنتدب في اللجنة الوطنية العليا لدبي إكسبو 2020 مدير عام دبي إكسبو، ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي نائب رئيس اللجنة الوطنية العليا لإكسبو، وأعضاء اللجنة التي تضم كلاً من مطر محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وحسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، ومحمد علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، وهلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

أجنحة محلية

ورافق رئيس وأعضاء اللجنة في زيارة جناح طيران الإمارات وأجنحة الجهات المشاركة في المعرض من دولة الإمارات، كل من سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، وصقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية، ونورا عبد الحميد قنصل عام الدولة في ميلانو.

وفي جناح دوائر دبي الرسمية المشاركة في الحدث العالمي، الذي تشارك فيه إلى جانب دولة الإمارات 126 دولة من مختلف قارات العالم، استمع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم والوفد المرافق، من المهندس سعيد محمد الطاير، إلى شرح حول مشاركة الهيئة في أعمال معرض ميلانو إكسبو 2015، التي تأتي في إطار المشاركة الرسمية لدولة الإمارات في هذه التظاهرة الثقافية السياحية التجارية الدولية.

واستعرض أمام الوفد، خطة المجلس الأعلى للطاقة في دبي في مجال الطاقة المتجددة حتى عام 2030، والتي أطلقها المجلس، بهدف تنويع مصادر الطاقة في دبي، وخفض الطلب على الطاقة نسبة 30 في المئة بحلول عام 2030.

مبادرات

وتهدف مشاركة الهيئة والمجلس الأعلى للطاقة، إلى استعراض إجازاتها ومبادرتهما ونجاحاتهما في قطاع الطاقة، لا سيما مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تنفذه «ديوا»، وهذا أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم، والذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى ألف ميغاوات بحلول عام 2020، و3000 ميغاوات بحلول عام 2030.

كما تستعرض «ديوا» أمام زوار جناحها المبنى المستدام التابع لها في منطقة القوز في دبي، والذي يعتبر أول مبنى حكومي في العالم، يحصل على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء «إل . إي . إي . دي».

وفي جناح بلدية دبي، استعرض حسين ناصر لوتاه مدير عام البلدية، أمام الوفد، تجربة البلدية في مجال الاستدامة الغذائية، وذلك في إطار شعار إكسبو ميلانو «غذاء للأرض وطاقة للحياة»، وتضمن الشرح التعريف بمصنع حليب النوق للشوكولاته، الذي تشرف عليه بلدية دبي، ويعد الأول من نوعه على مستوى العالم، ويحظى إنتاجه بإقبال شديد من قبل المستهلكين والمستثمرين حول العالم.

ومن الجهات المشاركة في إكسبو ميلانو 2015 ضمن جناح دولة الإمارات، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لدعم مشاريع الشباب، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، و«اتصالات»، ثم شركة «طيران الاتحاد».

لقاءات

وخلال زيارة وفد الدولة لإكسبو ميلانو، وبحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وأعضاء الوفد المرافق، افتتح معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، وإلى جانبه الرئيس التنفيذي لشركة «أليتاليا» الإيطالية للطيران، الجناح المشترك لطيران الاتحاد والأليتاليا، حيث تستعرض الشركتان الشراكة الموقعة بينهما، والامتيازات التي توفرها لركاب ومستخدمي طائرات الشركتين في الأجواء، وعبر الخدمة الراقية والراحة والرفاهية المقدمة للمسافرين على متن طائراتها.

وتجول سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، والوفد المرافق في أرجاء إكسبو ميلانو 2015، وعرج على جناح دولة الكويت الشقيقة، حيث كان في استقبال الوفد معالي الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام الكويتي، الذي اصطحب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ومرافقيه في جولة داخل الجناح، اطلع خلالها على المشاركة الكويتية، التي تبرز حضارة دولة الكويت، ماضياً وحاضراً، من خلال المنتجات الوطنية الكويتية والتراث الكويتي العريق.

حضور عربي

وأشاد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بوجود عدد من الدول العربية في المعرض، خاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معتبراً الحدث بمثابة منصة دولية، يتم من خلالها بناء جسور التواصل الإنساني والحضاري بين شعوب وثقافات العالم.

كما أشاد سموه في هذا السياق، بجهود المجلس الوطني للإعلام في الدولة، الذي أشرف على تنظيم جناح الدولة في ميلانو إكسبو 2015، وأخذ على عاتقه مسؤولية الإشراف والتعريف بإنجازات الدولة في الأوساط العالمية، وبذل جهداً يشكر عليه في سبيل إخراج جناح الدولة بشكل مشرف، حتى بات أكبر الأجنحة في معرض ميلانو، إذ صمم وأقيم على مساحة تقدر بأكثر من 300 متر مربع، ما جعله من أكبر الأجنحة المشاركة في إكسبو ميلانو 2015.

أحمد بن سعيد يلتقي عمدة ميلانو

 

اجتمع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة العليا المنظمة لإكسبو الإمارات 2020، مع عمدة ميلانو السيد جوليانو بيسابيا، وذلك في مقر بلدية ميلانو.

واستعرض معه الاستعدادات لاستضافة دبي إكسبو 2020، وإمكانية إقامة توأمة بين مدينتي دبي وميلانو، نظراً لوجود قواسم مشتركة عدة بين المدينتين السياحيتين، وفي إطار علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين دولة الإمارات وإيطاليا على غير صعيد، وفي مختلف المجالات.

وسجل سموه كلمة في سجل الزيارة في البلدية، معرباً عن سعادته بزيارة ميلانو المدينة العريقة، مشيداً بنتائج لقائه مع عمدتها، وبناء علاقة توأمة مع دبي.

وحضر اللقاء حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، وصقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية، وجورجيو ستاراس سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة.

طباعة Email