الزيادة في الشركات الجديدة

أرباح «جافزا» تنمو 13% العام الماضي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

شهدت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» نمواً في عدد الشركات الجديدة بنسبة 17% مقارنة بعام 2013، حيث انضم إلى جافزا 679 شركة جديدة، بينها عدد من أرقى الشركات العالمية، مثل إس إم سي بيناميكس، سينوما تكنولوجي، وشينغ شينغ للأنابيب، فايس روهلينغ، ليكر فود، ونوفارتيس، وغيرها من الشركات من مختلف دول العالم.

كما حققت المنطقة الحرة نمواً لافتاً في الإيرادات السنوية التي ارتفعت بـ10% للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، فضلاً عن ارتفاع الأرباح التشغيلية لجافزا بأكثر من 13%، لتصل إلى 1.18 مليار درهم.

وقالت سلمى حارب، الرئيسة التنفيذية للمناطق الاقتصادية العالمية يعزى النمو الملحوظ لجافزا في 2014 إلى تركيزها على جذب الاستثمارات النوعية في القطاعات الأساسية إلى المنطقة الحرة، والاستخدام الأمثل للموارد، وتحقيق قدر أكبر من الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى الدور الذي تؤديه الشركات العاملة في جافزا، من خلال طرحها منتجات ومبادرات جديدة مبتكرة.

مساهمة

ساهمت جافزا بأكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي في 2013، كما استطاعت المنطقة الحرة الحفاظ على 200 ألف وظيفة في دبي العام الماضي. وتستحوذ شركات المنطقة الحرة على أكثر من نصف الصادرات غير النفطية لإمارة دبي وربع إجمالي التجارة غير النفطية، كما تقدر قيمة تجارة شركات جافزا بـ370 مليار درهم، وتساهم بأكثر من 75% من إجمالي تجارة المناطق الحرة مجتمعة في دبي.

وواصلت دول آسيا والمحيط الهادئ تصدرها عدد المستثمرين الجدد في 2014، إذ إن 29% من الشركات الجديدة جاءت من آسيا والمحيط الهادئ، فيما جاءت الأميركتان وأوروبا في المرتبة الثانية بنسبة 27%. وفيما يتعلق بالدول فإن 14% من الشركات الجديدة جاءت من الهند، و6% من الصين، و8% من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.

وتركز جافزا على الترويج للفرص الاستثمارية الضخمة التي توفرها دبي والاقتصادات سريعة النمو في الشرق الأوسط للمستثمرين العالميين المهتمين بهذه الأسواق الواعدة الجاذبة للأعمال.

الجولات التسويقية وندوات الأعمال

نظمت جافزا جولات تسويقية وندوات أعمال في أكثر من 14 بلداً حول العالم، بينها الهند، والصين، واليابان، وإندونيسيا، وماليزيا، وتايوان في دول آسيا والمحيط الهادئ، فيما نظمت جولات أخرى في ألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وتركيا في أوروبا، وكندا والبرازيل والأرجنتين في الأميركتين، فضلاً عن نيوزيلندا وأستراليا.

التعاون الدولي

وقعت جافزا أربع مذكرات تفاهم مع مؤسسات مالية ووكالات تطوير أعمال في البرازيل، واليابان، وألمانيا. وبموجب هذه المذكرات سيتم الترويج للفرص الضخمة في الإمارات والشرق الأوسط وجافزا بصفتها مركز التجارة والخدمات اللوجستية للمنطقة بأسرها، وإظهار أهم الميزات والعروض التي تقدمها المنطقة الحرة، بما يتيح للشركات العاملة في جافزا خدمة أسواق المنطقة بكفاءة عالية.

منتجات جديدة

ومن حيث المنتجات الجديدة في جافزا عام 2014، أعلنت المنطقة الحرة عن تطوير «منطقة الحلال» لخدمة الأسواق المحلية والعالمية بالمنتجات الحلال. وتأتي المبادرة الجديدة ضمن الجهود المبذولة لتعزيز موقع دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، ‏ووضعها على خريطة العالم «كمركز عالمي للمنتجات الحلال».

وتعتمد المناطق الاقتصادية العالمية في خطتها لتطوير مناطق الأغذية الحلال على بنية تحتية مميزة تؤهلها لاستقطاب الشركات العاملة في مجال صناعة الحلال، وتوفر نظاماً متكاملاً من خلال نظام النافذة الموحدة لتلبية متطلبات جميع العملاء في سلسلة توريد الحلال، بما يمكنهم من القيام بأعمالهم بكل سهولة ويسر.

وتضع المناطق الاقتصادية العالمية نصب عينيها خلق شراكات وجذب مؤسسات، وجمعيات، وهيئات الاعتماد، وشركات البحوث والتنمية الاستشارية، بغية دعم سلسة التوريد الحلال بكاملها بدءاً من البحوث والتنمية، مروراً بتطوير المنتجات، وصولاً إلى توفير المصادر، والإنتاج، والتوزيع، وتوفير الخدمات اللوجستية والمبيعات والتسويق.

وحسب الخطة التي أعدتها المناطق الاقتصادية العالمية، سيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل تتضمن تحديد القوانين والأنظمة، واحتياجات الترخيص الخاصة بالمنطقة، وصياغة مشروعات القوانين.

تعزيز البنية التحتية

افتتحت جافزا البوابة رقم 4 بعد إعادة تطويرها لتتألف من 16 مساراً، وذلك كجزء من التحسينات الشاملة في البنية التحتية للبوابة 4 والدوار السادس داخل المنطقة الحرة لضمان تدفق الحركة المرورية من وإلى جافزا بيسر وسهولة، حيث تم بعد الفصل بين المركبات الثقيلة والخفيفة وإعادة توجيه حركة مرور الحاويات نحو الجسر من وإلى بوابات الشاحنات، ومحطة الحاويات، ومرافق عملاء جافزا. وفي الجهة المقابلة للبوابة الجديدة، تم إنشاء جسر بأربعة مسارات لتسهيل حركة المرور عند الدوار السادس، ومن ثم عبور الشاحنات من دون توقف .

طباعة Email