نصف مليون درهم قيمة الجوائز

«رواد» تدعم المشاريع الصغيرة وشباب الأعمال بمسابقة «ابتكر للمجتمع»

صورة جماعية في ختام الورشة التدريبية - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 عقدت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رواد» ورشة تدريبية مكثفة بعنوان «إعداد دراسة الجدوى للمشروعات الابتكارية» بمشاركة عشرات من شباب رواد الأعمال في إطار التعاون القائم مع «جمعية البيت متوحد» في تنفيذ مسابقة «ابتكر للمجتمع» لاكتشاف وتطوير أفكار المشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات السمات الابتكارية والتي تستهدف إيجاد حلول خلاقة للتحديات التي يواجهها مجتمع الشارقة ويصل إجمالي قيمة جوائز المسابقة نصف مليون درهم.

وتقوم مسابقة «ابتكر للمجتمع» على استهداف أفكار المشاريع الابتكارية والتي تقدم حلولاً وتصورا لتطوير قطاعات محددة في الشارقة وهي: قطاع التعليم والمسؤولية المدنية والحياة الصحية والبيئة والقطاع التكنولوجي.

حلول للتحديات

وتم اختيار المشاريع التي شاركت في الورشة التدريبية من أصل عشرات الأفكار المتقدمة على أساس تطبيق عدد من المعايير مثل المحلية باستهداف فكرة المشروع لإمارة الشارقة والإبداع بتقديم مقاربة مميزة لتطوير قطاع ما أو توفير حلول للتحديات المجتمعية. وتشتمل معايير الاختيار للمشاريع المتسابقة على الأصالة بحيث لا تأتي الأفكار لمشاريع سابقة أو قائمة حاضرا.

واستهدفت عملية الاختيار مراعاة معيار الاندماج في الشأن العام بتشجيع العمل التطوعي. وتميزت الأفكار التي تم اختيارها للتسابق بالاستدامة لتضمنها تصوراً كاملاً حول سبل تحقيقها الاستمرار والتطور والفاعلية في توظيف الموارد المتاحة سواء كانت مالية أو مرتبطة بالعنصر البشري.

معايير محددة

وقال إبراهيم المناعي الأمين العام لجمعية البيت متوحد «لقد اخترنا الأفكار المتأهلة بناء على معايير محددة حيث تم تحديد الأفكار الابتكارية والتي تعالج الفرص والتحديات التي تواجه إمارة الشارقة.

وللتأكد من جدوى وإمكانية تنفيذ تلك الأفكار عقدنا شراكة مع مؤسسة رواد من أجل توفير التدريب للمرشحين المتأهلين لمساعدتهم في تطوير أفكارهم وبلورتها إلى خطط متكاملة. ونود بهذه المناسبة أن نتوجه بالشكر إلى مؤسسة رواد على القيمة المضافة التي ساهمت بها في إنجاح مسابقة ابتكر من أجل المجتمع».

تحقيق التواصل

أوضح أحمد محمد المدفع رئيس مجلس إدارة مؤسسة رواد أن التعاون القائم بين رواد وجمعية البيت متوحد يأتي تنفيذاً لأحد الأهداف الرئيسية لإنشاء المؤسسة والمرتبط بعملها كحلقة اتصال بين الجهات المختلفة في الدولة والمعنية بدعم قطاع المشاريع الصغيرة من جانب وتحقيق التواصل بين هذه الجهات ورواد الأعمال محلياً من جانب آخر.

أوضح المدفع أن التعاون القائم في تنفيذ مسابقة ابتكر للمجتمع يأتي أيضاً لارتباطه باستراتيجية المؤسسة لدعم ريادة الأعمال الابتكارية فالمسابقة تقوم على اختيار 20 مشروعاً من بين المشاريع المتقدمة على أن تلتزم المشاريع المختارة بمعايير الإبداع والابتكار فضلاً عن تقديمها حلولا خلاقة للتعامل مع التحديات التي تواجهها الامارة.

وساهمت رواد في تقديم الدعم الفني في مختلف المراحل السابقة من المبادرة من أهمها عقد الورشة التدريبية التي ركزت على تطوير الأفكار الابتكارية وتحويلها إلى واقع ريادي واستثماري قابل للتنفيذ والاستدامة.

طباعة Email