عبر 5 منافذ دفع في الدولة

120 ألف رخصة تتجدد وتسدد الرسوم تلقائياً في دبي

عمر بوشهاب : الخطوة ضمن مبادرات الدائرة الاقتصادية لتسهيل مزاولة الأعمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ممثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري، عن استفادة 120 ألف رخصة من خدمة التجديد التلقائي للرخص التجارية. وتتمثل الخدمة، التي أطلقتها اقتصادية دبي أخيراً، في إرسال رسالة نصية لأصحاب الرخص التجارية لإعلامهم بموعد تجديد الرخص (قبل أسبوعين من انتهاء صلاحية الترخيص)..

ورابط إلكتروني يوضح من خلاله المنافذ التي يمكن عبرها دفع رسوم التجديد. وتغطي الخدمة أكثر من ألف نشاط تجاري أي ما يعادل 50% من مجمل الرخص التجارية، وهم الذين لا يحتاجون إلى موافقات خارجية لإتمام عملية التجديد.

ويمكن للمستفيدين من خدمة التجديد التلقائي إجراء عملية الدفع عبر 5 منافذ على مستوى دولة الإمارات وهي المنفذ الأول: بطاقة الائتمان عبر الموقع الإلكتروني لاقتصادية دبي www.dubaided.gov.ae أو من خلال التطبيق الذكي «الأعمال في دبي»؛ والمنفذ الثاني: الدفع النقدي أو من خلال الشيكات عبر المنافذ الآتية: بنك الإمارات الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك نور الإسلامي..

وآفاق للتمويل، وبريد الإمارات (الدفع نقداً)؛ والمنفذ الثالث: الخصم المباشر عبر مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي؛ والمنفذ الرابع: الدرهم الإلكتروني - الجيل الثاني؛ والمنفذ الأخير عبر الدفع الإلكتروني ePay.

إجراء التجديد

وأكد عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية، على أن خدمة التجديد التلقائي تعتمد على اشتراطات محددة يجب توافرها لإتمام عملية التجديد وهي: ألا يحتاج إجراء التجديد للرخصة إلى جهات خارجية، ألا يوجد إجراءات مرافقة للتجديد أو توجد مستندات يجب تحميلها بواسطة العميل، وألا تشارك الرخصة الموقع مع رخصة أخرى.

وأضاف: «تشكل عملية التجديد التلقائي للرخص نقلة نوعية في جهود اقتصادية نحو تسهيل الخدمات المقدمة لرجال الأعمال، حيث بات بإمكان 50% من أصحاب الرخص التجارية تسديد الرسوم بشكل تلقائي فور استلامهم الرسالة النصية.

وتمثل هذه الخدمة فرصة لفئات مختلفة من المتعاملين في إنجاز معاملاتهم وسداد المبالغ المطلوبة دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، ما يساعد على رفع رضا المتعاملين وتسهيل معاملاتهم، وتوفير الوقت لإنجازها بكل سلاسة في إمارة دبي».

مراكز الخدمة

وأضاف بوشهاب: «تستقبل فروع الدائرة ومراكز الخدمة المعتمدة من قبل اقتصادية دبي معاملات تجديد الرخصة بنحو 500 إلى 750 معاملة يومياً..

وهي ما تشكل 73% من إجمالي المعاملات اليومية. وحرصاً منا على تقديم الاستفادة القصوى وتوفير العناء أمام رجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية، أطلقنا هذه الخدمة المرتبطة مع مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، لتسجيل العقود التي تم تجديدها لدى المؤسسة في نظام الدائرة حتى يتم استخدامها عند تجديد الرخصة».

وقال بوشهاب: «نسعى في قطاع التسجيل والترخيص التجاري إلى السير على نهج القيادة الرشيدة في الاستدامة والمنافسة، وتعزيز الآليات المتبعة في مزاولة النشاطات التجارية في إمارة دبي من خلال اتباع أحدث التكنولوجيا والبرامج الذكية التي تتماشى مع أرقى المعايير المتبعة عالمياً.

ومن جهتها تعمل اقتصادية دبي بشكل مباشر على تسهيل أعمال المستثمرين من خلال التنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة لتسخير كافة الجهود والإمكانيات التي تضمن وضع الاستراتيجيات حيز التطبيق الفعلي وتسهيل إجراءات المعاملات والتراخيص التجارية في دبي، وذلك للتمكن من تطبيق أفضل الممارسات في منهجية العمل وتحسين إجراءات التراخيص التجارية، التي تشكل عاملاً أساسياً في تنافسية الأعمال واستدامتها».

خدمات اقتصادية دبي

تأتي خدمة التجديد التلقائي ضمن مبادرات وخدمات اقتصادية دبي التي تهدف إلى رفع رضا المتعاملين، وتسهيل مزاولة الأعمال، وتذليل العقبات أمام المستثمرين، مما يعزز من تنافسية الأعمال، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، ومواكبة التطور المستمر في قطاعات الأعمال على جميع الأصعدة.

طباعة Email