أحمد بن سعيد: خدمات مرموقة تواكب أحدث توجهات التكنولوجيا العالمية

نصف مليار درهم إيرادات دبي للسيليكون 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، أن الواحة أنهت عام 2014 محققة نتائج متميزة على كافة الأصعدة، حيث بلغت إيرادات واحة دبي للسيليكون 504.7 ملايين درهم.

وأشار سموه إلى أن الواحة حققت نمواً في صافي أرباحها بلغ 43% من مجموع إيراداتها، فيما حققت نمواً في إيراداتها المتكررة بلغ 20%.

وأوضح سموه أن نجاح الواحة جاء نتيجة لخدماتها المرموقة التي تواكب أحدث توجهات سوق التكنولوجيا في العالم، ولذلك شهدت دبي للسيليكون منذ افتتاحها في العام 2004 إقبالاً كبيراً من قِبل الشركات ورواد الأعمال والمستثمرين والقاطنين. إذ وصلت نسبة الإشغال في مباني الواحة 98% وبلغت نسبة إشغال الوحدات الصناعية الخفيفة 96%.

 كما ارتفع عدد المشاريع التي تم تسليمها في الواحة خلال العام 2014 إلى 20 مشروعاً جديداً، وبذلك أضافت الواحة ما يزيد على 331 ألف متر مربع من المساحات المكتبية والسكنية بنمو نسبته 17% مقارنة مع الـعام 2013.

تطور مستمر

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن واحة دبي للسيليكون تشهد تطوراً مستمراً على صعيد استقطاب المزيد من الشركات التكنولوجية المتطورة، مشيراً في هذا الصدد إلى ارتفاع عدد الشركات التي تتخذ من واحة دبي للسيليكون مقراً لها من 893 شركة في العام 2013 لتصل إلى 1151 شركة في العام 2014 بزيادة قدرها 258 شركة وبنسبة ارتفاع بلغت 28 بالمئة...

منوهاً بأن 63 في المئة من الشركات العاملة في واحة دبي للسيليكون تختص بصناعة تكنولوجيا المعلومات و37 في المئة في قطاعات الخدمات التجارية وقطاعات أخرى متنوعة.

فيما تتوزع تلك الشركات بحسب البلدان ليكون 38 في المئة من نصيب أوروبا، و16 في المئة من آسيا، و8 في المئة من الولايات المتحدة الأميركية، و35 في المئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، و2 في المئة من كندا، و1 في المئة من أستراليا.

استراتيجية النمو

ونوّه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إلى أن الواحة مستمرة في تحقيق النمو حسب الاستراتيجية التي وضعت حتى عام 2021، وأن الإضافات الجديدة التي وضعت مؤخرا لتحديد مسيرة الواحة المستقبلية تأتي في إطار رؤية دبي المتعلقة بتشييد المدن الذكية والابتكار في تنفيذ المشاريع، وأيضا بدعم وتشجيع العقول الذكية وتحويلها إلى مشاريع تكنولوجية تجارية.

دعم المشاريع الناشئة

من جانبه استعرض الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون أبرز النجاحات التي حققتها الواحة على صعيد دعم المشاريع الناشئة من خلال الحاضنة التكنولوجية »سيليكون أواسيس فاونديرز«..

حيث أكد ان حاضنة الأعمال التكنولوجية التي جرى إطلاقها في أبريل 2012 بهدف دعم وتشجيع رواد الأعمال المحليين في قطاع تكنولوجيا المعلومات ساهمت حتى اليوم في تأسيس مشروعين واستقبلت 5 مشاريع أخرى وثلاثة مشاريع إضافية هي حالياً قيد التقييم.

ريادة الأعمال

وأشار الزرعوني إلى أن سلطة واحة دبي للسيليكون أطلقت مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، أكبر مركز لريادة الأعمال في المنطقة والمقرر افتتاحه في الربع الأول من العام الحالي على مساحة 39000 قدم مربع ليوفر لأصحاب المشاريع القائمة والناشئة بيئة عمل محفزة وفعالة تدعم أنشطة ريادة الأعمال ويعزز روح الإبداع لدى المواهب التكنولوجية...

وسيتم استضافة مركز (ديتك) ضمن مبنى »تكنوهاب« الذي بلغت تكلفته 90 مليون درهم ويمتد على مساحة 215 ألف قدم مربع.

سياسة التوطين

وعلى صعيد متصل أكد الدكتور محمد الزرعوني على التزام سلطة واحة دبي للسيليكون بسياسة التوطين، حيث جعلتها ضمن أولوياتها وقامت بوضع خطة لرفع نسبة المواطنين في الواحة بهدف الوصول إلى معدل توطين يصل إلى 80% بحلول عام 2021..

مشيرا إلى أن الواحة أولت الكوادر الوطنية المؤهلة جل اهتمامها وأوكلت إليهم أعلى المناصب القيادية، حيث تبوؤا 68% من هذه المناصب، ويمثل المواطنون 70% من إجمالي العاملين في الواحة البالغ عددهم 345 موظفاً.

سيليكون بارك

وفي جانب آخر أوضح نائب الرئيس والرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون بأن مشروع »سيليكون بارك« يعد أحد المشاريع الكبرى التي ستجسد فكرة المدينة الذكية في إمارة دبي من خلال تطبيق أحدث التوجهات العالمية في هذا المجال.

وأشار إلى أن الواحة تعمل على إنجازه بحلول الربع الأول من عام 2018، مؤكداً بأن المشروع يمثل أول مدينة ذكية متكاملة بتكلفة 1.2 مليار درهم على امتداد 150 ألف متر مربع، ويأتي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الرامية إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وحول الجهود الــفنية التي تحاكي توجهات إمـــارة دبي لتكون مدينة ذكية فقد أشار الزرعوني إلى تنفيذ الواحة لمشروع شبكة الانترنت اللاسلكية المجانية الـ (واي فاي) ضمن استراتيجيتها للتحول إلى مدينة ذكية..

حيث يعد المشروع الركيزة الأساسية التي ستعمل على ربط جميع الأجهزة والحلول الذكية للواحة وشركاء أعـــمالها في المنطقة الممتدة على مساحة 7.2 كيلـــومترات مربعة، لتصبح بذلك أول منطــــقة حرة في المنطقة توفر خدمة الإنترنـــت اللاسلكية المجانية.

ونوه بأن المشروع الذي انطلق في أوائل العام 2014 اشتمل على تركيب 350 نقطة وصول و160 محطة ربط و20 محطة رئيسية لتؤمن التغطية لكافة الأماكن العامة ضمن واحة دبي للسيليكون. وسجلت الشبكة منذ إطلاقها بشكل رسمي أكثر من 85 ألف مستخدم.

وفي السياق نفسه، أشار الزرعوني الى مذكرة التفاهم التي وقعتها الواحة مع القيادة العــــامة لشرطة دبي في سبيل دعم مبادرة دبي الذكية التي تهدف إلى تحويل دبـــي إلى المدينة الأذكى في العالم، وتهدف الاتفـــاقية من خلال تطبيقات هاتفية وحلول إلكترونية ذكية تعمل على اختصار الوقت والتكلفة وسرعة الإنجاز في تحويل الخدمات التي تقدمها شرطة دبي للمـــتعاملين وتبسيط إجراءاتها.

وأكد الزرعوني بأن الواحة سلمت المرحلة الثالثة من مشروع فلل السدر على ثلاث مراحل خلال مارس ويوليو وسبتمبر في عام 2014. وتضمنت هذه المرحلة التي بلغت تكلفتها 285 مليون درهم، إضافة 160 فيلا فاخرة، ما رفع إجمالي عدد فـلل السدر إلى1207 في واحة دبي للسيليكون.

وعرضت الواحة عدداً محدوداً من الوحدات للبيع وقامت بتغطية 2 بالمئة من رسوم نقل ملكية الأراضي. وتشغل كل فيلا في المرحلة الأخيرة من عملية التطوير مساحة بناء إجمالية تبلغ 3900 قدم مربعة.

 تشجيع على الابتكار

أطلقت واحة دبي للسيليكون البوابة الإلكترونية »MindSpark« وهي موقع خاص بموظفي الواحة يهدف الى جمع الافكار التي تساهم في تشكيل وإيجاد حلول وفرص ابتكارية لمواجهة التحديات القائمة في بعض مجالات العمل في الواحة.

وتأتي هذه المبادرة كإحدى المبادرات التي اطلقتها واحة دبي للسيليكون خلال العام تماشياً مع استراتيجية دبي للابتكار والتي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

مركز للتسوق على مساحة مليون قدم مربع

 أبرمت سلطة واحة دبي للسيليكون اتفاقية مع إحدى مجموعات التجزئة الرائدة في الدولة لبناء مركز تجاري جديد بتكلفة قدرها نصف مليار درهم، حيث سيمتد على مساحة مليون قدم مربع ويتم تسليمه في عام 2018.

الألواح الكهروضوئية

قامت واحة دبي للسيليكون بتوقيع اتفاقية مع »شانغ زو المادن«، إحدى كبريات الشركات العالمية لتصنيع وإنتاج الألواح الكهروضوئية بتقنية الزجاج المطلي والمضاد للانعكاس..

لاستضافة أول مصنع ومركز تدريب للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا انطلاقاً من الواحة والذي ستبلغ تكلفة تشييده 110 ملايين درهم على مساحة تصل إلى 15 ألف متر مربع، وقد تم تصميم المصنع بقدرة إنتاجية تصل إلى 400 ألف لوح كهروضوئي سنوياً، ومن المتوقع اكتمال عمليات البناء في الربع الأول من العام الجاري 2015.

هيونداي

وقعت واحة دبي للسيليكون اتفاقية مع شركة هيونداي الشركة العالمية لصناعة السيارات لافتتاح مركز للأبحاث والتطوير يتضمن قسما يعمل على تطوير الطرازات الجديدة وقسما لفحص وتقييم المركبات في مراحل ما بعد التصنيع وذلك من خلال ثلاث وحدات صناعية بمساحة إجمالية تبلغ 11 ألف قدم مربع.

مستشفى ذكي

ستستضيف واحة دبي للسيليكون »مركز فقيه الطبي الأكاديمي«، مشروع المستشفى الذكي والمتطور والجامعة الطبية والذي يعمل على تطويره مستشفى الدكتور سليمان فقيه، أحد أبرز وأكبر منشآت الرعاية الصحية في السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط. وسيتم إنشاء المشروع على مرحلتين، وتقدر تكلفة البناء الإجمالية بنحو مليار درهم، ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع في الواحة.

ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع في منتصف العام 2017، وستضم هذه المرحلة مستشفى ذكياً ومتطوراً سعة 150 سريراً، بينما تكتمل المرحلة الثانية منه في العام2019، وستساهم في زيادة سعة المستشفى ليشمل 150 سريراً إضافياً.

مقر" اكسيوم تليكوم"

ستستقبل واحة دبي للسيليكون في عام 2016 المقر الرئيسي الجديد لـ »اكسيوم تليكوم« والذي هو قيد الإنشاء حالياً وتزيد تكلفته على 200 مليون درهم، والذي سيضم تحت سقفه عند الانتهاء من تشييده كافة عمليات الشركة الرئيسية ضمن مبنى مجهز بأحدث التقنيات ومصمم على غرار المباني الجامعية. وستبلغ مساحة المقر الرئيسي الجديد للشركة 420 ألف قدم مربع.

اتفاقيات ثنائية في إطار تعزيز الأنشطة

 وقعت سلطة واحة دبي للسيليكون ثلاث مذكرات تفاهم خلال زياراتها لبعض المدن الذكية بهدف تعزيز جهود التعاون المشترك وتبادل الخبرات معها وتعزيز الانشطة. وكانت المذكرة الأولى مع برشلونة سيتي هول. في حين كانت مذكرة التفاهم الثانية مع المجلس الاقتصادي بأمستردام وجاءت الثالثة مع جامعة البوليتكنيك في مدريد. ومن شان تلك المذكرات تعزيز التعاون التقني والأكاديمي في مجال المدن الذكية.

وتتماشى هذه المبادرات مع الهدف الرئيسي لواحة دبي للسيليكون، والمتمثل في التعاون مع المدن الذكية العالمية الرائدة بغية تأسيس مركز للتميز بحيث يوفر هذا المركز الخبرات التخصصية في علوم المدن الذكية للباحثين، ويعزز التعاون مع الأكاديميين المرموقين حول العالم.

وفي ذات الإطار وقّعت سلطة واحة دبي للسيليكون وهيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم لدعم مبادرة »دبي الذكية« وبموجب المذكرة، تقوم سلطة واحة دبي للسيليكون بدعم المبادرات الذكية لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومنها تركيب الألواح الشمسية وتطوير التطبيقات الذكية المستدامة ذات الكفاءة العالية وإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات التي تعمل على الكهرباء في المناطق الخاضعة لسلطة واحة دبي للسيليكون.

 مسابقة رواد الأعمال تحفز الابتكار

نظمت الواحة، خلال العام المنصرم، مسابقة »يوم رواد الأعمال«، وذلك لتحفيز الإبداع. وحصلت »مينا كومرس« على جائزة »أفضل مشروع أعمال«، فيما حصل موقع »ارحل« على جائزة »أفضل مشروع اقتصاد إسلامي«. وتختص »مينا كومرس« في تحليل البيانات الكبيرة بهدف تمكين مراكز البيع الإلكترونية وتجار التجزئة في المنطقة من تعزيز أعمالهم على نحو كبير.

بينما يعتبر موقع »ارحل« أول تطبيق محمول مخصص للمسافرين المسلمين على مستوى العالم. وتم تقييم الفائزين بناءً على عدد من المعايير شملت الابتكار، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة، والقدرة التنافسية، وتفرد المنتج أو الخدمة، والبحث وفهم السوق.

وحصل الفائزان على تمويل ودعم من حاضنة الأعمال ورخصة لبدء الأعمال من واحة دبي للسيليكون وعلى مساحات مكتبية في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال. كما حظي صاحب »مينا كومرس« بفرصة حضور برنامج تدريبي يستمر ثلاثة أسابيع في مختبرات الشرق الأوسط لتطور التكنولوجيا في وادي السيليكون.

وفي إطار دعم مبادرة »دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي« قدمّت الواحة أيضاً جائزة نقدية للفائز من موقع »ارحل« في مجال الاقتصاد الرقمي الإسلامي والمحتوى العربي.

 المسؤولية المجتمعية تغطي 3 ركائز أساسية

 تستند استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تنتهجها واحة دبي للسيليكون إلى ثلاث ركائز رئيسية هي المجتمع والبيئة والموارد البشرية. ونفذت الواحة العديد من المبادرات التي تنصب ضمن هذه الركائز. اذ أطلقت موقعها الإلكتروني المجتمعي www.dsocity.ae الذي يشكل دليلاً مرجعياً لما يزيد على 43799 من المقيمين والعاملين في الواحة..

حيث ارتفع عدد المقيمين والعاملين بنسبة قدرها 22% مقارنة مع العام 2013 والذي كان عددهم قد بلغ خلاله 35985. ويوفر الموقع الإلكتروني المجتمعي لهم معلومات شاملة حول الخدمات والخيارات المتاحة من محلات تجارية ومطاعم وغيرها من المرافق في المجمع التكنولوجي.

ويقدم الموقع لزواره معلومات حول الفعاليات التي تستضيفها الواحة معززة بمعرض للصور ومقاطع الفيديو. ويتسم الموقع بواجهة استخدام مبسطة تجعل تجربة التصفح أكثر سلاسة، مع الاستفادة من القدرات العالية لمحرك البحث الذي يوفر المعلومات المطلوبة بسرعة فائقة.

شهادات عالمية تؤكد حجم الإنجاز

حصلت الواحة على شهادة الآيزو 50001:2011 تقديراً لنجاحها في تلبية المتطلبات اللازمة لإنشاء وتنفيذ وتطوير نظام شامل لإدارة الطاقة، وكذلك على شهادة الآيزو 14001 لإدارة النظام البيئي. وتمثل شهادتا الآيزو هاتان دليلاً جديداً على فاعلية الجهود التي تبذلها واحة دبي للسيليكون لتقديم حلول مبتكرة ومتكاملة ومستدامة ضمن بيئة داعمة تمتاز بهيكلية عمل ناجحة وسياسات تنظيمية سليمة.

وتستند شهادة الآيزوISO 50001 على نموذج نظام إدارة التحسين المستمر الذي يساعد الشركات والمؤسسات على دمج حلول إدارة الطاقة ضمن جهودها لتحسين مستويات الجودة والإدارة البيئية. كما تستند شهادة الآيزو 14001 إلى إدارة كافة الأمور المتعلقة بالأنشطة التي تتم ممارستها في كافة أرجاء واحة دبي للسيليكون.

" دو" تطلع بتصميم البنى الذكية

 أبرمت الواحة اتفاقية مع شركة »دو«، أسرع مشغل لخدمات الاتصال نمواً على مستوى المنطقة، وسوف تقدم »دو« دعمها وتعاونها في مجالات عديدة بما في ذلك عمليات تصميم البنى التحتية وتأهيل وإدارة مركز التحكم في سيليكون بارك. كما ستعمل »دو« أيضاً على استكشاف الخدمات المحتملة التي يمكن للطرفين تقديمها معاً لتلبية احتياجات السكان والموظفين والزوار في مجال الاتصال على أكمل وجه.

وستستفيد واحة دبي للسيليكون أيضاً من خدمات الاتصال عالية الجودة التي توفرها »دو« لجميع المباني، فضلاً عن توفير حلول »واي فاي« المتكاملة وإدارتها بشكل كامل. كما وقّعت سلطة واحة دبي للسيليكون، مذكرة تفاهم مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون وذلك دعماً لرؤية دبي ببناء اقتصاد أخضر ومستدام.

طباعة Email