اختتم فعاليات النسخة 21 بصفقات كبيرة

«كابسات» يستقطب 13.000 زائر من العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسدل الستار أمس على فعاليات معرض كابسات 2015 المنصة الرائدة لتقنيات البث والإنتاج والمحتوى الإعلامي والأقمار الصناعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا مع إعلان مركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة للمعرض أن النسخة الواحدة والعشرين حققت أعلى نسب الحضور حتى الآن.

حيث اجتذب المعرض أكثر من 900 شركة عارضة من 60 دولة ورحب بأكثر من 13,000 زائر متخصص من المنطقة والعالم لمدة ثلاثة أيام تضمنت إطلاق العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة والاجتماعات رفيعة المستوى وورش العمل والمحاضرات والمؤتمرات التي أقيمت على هامش المعرض فيما تشير البيانات الأولية إلى عقد صفقات ضخمة وتعاقدات قياسية للشركات المشاركة.

وعلى مستوى المنتجات، حصل زوار معرض كابسات 2015 على فرصة رؤية وتجربة العديد من المنتجات والأجهزة المتطورة والتي تتعلق بقطاع إنتاج وإدارة وتوزيع المحتوى الإعلامي تضمنت طائرات بدون طيار وكاميرات فائقة الوضوح والتي تصور بتقنية 4K الحديثة ونظم تحريك الكاميرا اللاسلكي، والصحون اللاقطة، وحلول النقل التلفزيوني، ومحطات ما بعد الإنتاج ومعدات الإضاءة والتجهيزات وأنظمة إدارة الفيديو.

سوق المحتوى الإعلامي

وقد كشف مركز دبي التجاري عن إطلاق منصة جديدة ستشكل جزءاً من فعاليات المعرض في دورته المقبلة عام 2016 حيث صمم «سوق المحتوى الإعلامي» ليكون منصة فريدة تضم كل ما هو جديد في عالم المحتوى الإعلامي والترفيهي وليجمع الشركات التجارية التي تعمل في مجال المحتوى الترفيهي تحت سقف واحد، وإطلاق وتطوير محتوى إعلامي جديد، واستكشاف فرص التبادل والتمويل والشراكات.

كما سيلعب «سوق المحتوى الإعلامي» في معرض كابسات دوراً في الجمع بين استوديوهات الإنتاج وصانعي المحتوى الإعلامي والمنتجين والموزعين والمرخصين مع مجموعة المشترين المحتملين من الشركات التي تقدم خدمات التلفاز المدفوع وشركات البث والاتصالات والعلامات التجارية ووكالات الإعلان ووسائل الإعلام.

إلى ذلك كشفت باناسونيك عن أحدث التقنيات السمعية والبصرية من شركات التصوير والإنتاج في الإمارات حيث أطلقت الشركة محولات البث الحي AV-HS6000 من فئة 2M/E التي تتميز بقوة أدائها وتكلفتها الفعالة وذلك خلال فعاليات معرض كابسات 2015. ونظراً لقيام شركات الإنتاج بتأسيس قواعد لبث برامجها في الإمارات، اتجه الطلب على معدات الإنتاج إلى الزيادة بدرجة ملحوظة.

يتكون هذا المحول الجديد من 32 قناة عالية الوضوح بواجهات متسلسلة رقمياً HD-SDI بالإضافة إلى أنه مزود بمدخلين رقميين «DVI-D»، و16 مخرجاً عالي الوضوح بواجهات متسلسلة رقمياً HD-SDI و16 مُعدل تردد مرسل وأربع شاشات مستقلة متعددة العرض، وسعة تخزين قابلة للتوسيع وخادم لشبكة الإنترنت والعديد من المزايا الأخرى المتقدمة التي تعود بالنفع على المنتجين.

وقد تم تصميم محولات البث الجديدة AV-HS6000 لتلبية شريحة واسعة من متطلبات عمليات الإنتاج عن طريق شاشة تعمل باللمس تظهر عليها قائمة تعليمات التحكم، ومعدلات إضافية لظهور الألوان على شاشة العرض Primatte® ونطاق أوسع لتخزين الصور المسجلة فضلاً عن مجموعة أدوات التطوير البرمجي SDK للحصول على نطاق فعلي غير محدود من المدخلات المعدلة يلائم الاحتياجات الناشئة لسير العمل في مجال الإنتاج.

نظم رقمية

وقال هاياشي نوريوكي مدير قسم حلول الأنظمة في باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا على تنوع المنتجات الجديدة: «إنها سهلة التعديل لتناسب احتياجات العمل المختلفة ويعد محول البث HS6000 أداة ممتازة لعمليات الإنتاج المتقدمة في دور العبادة والصالات الرياضية وعمليات البث الحي والإخراج المسرحي والتعليم.

بفضل تصميمها المدمج من الفئة الثالثة 3U، فإن الهيكل الرئيسي لمحولات البث الحي HS6000 يضم مجموعة كبيرة من المداخل والمخارج لتسهيل عمل النظام بشكل متكامل. ب

الإضافة إلى أن وجود 4 نظم رقمية لضبط الفيديو على كل وضعية إدخال، و16 مُعدل تردد مرسل، و16 ناقلاً من نوع «Aux»، يتيح لمحولات البث الحيHS6000 القدرة على التعامل مع المشروعات الإبداعية التي تتطلب استجابة سريعة مرنة بكل سهولة».

وتم تعزيز التصميم البارع بإضافة لوحة مفاتيح مميزة بمصدر مزود بصمام ثنائي عضوي باعث للضوء ومفاتيح نشطة تعمل بلمس أصبع الإبهام وذلك للدخول تلقائياً على المقاطع المصورة وغيرها من المميزات الفنية المتعددة التي تلبي احتياجات مُخرج العمل.

كما تدعم هذه الخاصية المصممة حديثاً السهلة الاستخدام القائمة على أساس التحكم البياني سير العمل بدقة وتلقائية فضلاً عن إمكانية الدخول السريع على كل مُدخل لمسح النماذج، وتصوير ما هو محفوظ بالذاكرة وتسجيل الفعاليات وغيرها من المناسبات المهمة.

ويمكن إضافة خاصية اختيارية تتمثل في تركيب شاشة 10.1 بوصات تعمل باللمس لعرض قائمة تعليمات التحكم (AV-HS60C3) وعرض مقاطع الفيديو وتقسيم الشاشة لعرض أكثر من صورة وإظهار موجات الصوت والمنظور المخطط لعرض المعلومات.

الدقة العالية

وعادت شركة سوني بروفيشينال، الرائدة عالمياً في تزويد الحلول التقنية للصوت والصورة، للمشاركة مجدداً في معرض كابسات للمرة التاسعة عشرة على التوالي. وركزت سوني على تقنيات الدقة العالية 4K والحلول المبتكرة لقطاع البث وسيتمكن زوار جناح سوني في المعرض من تجربة واختبار المحتوى بالإضافة إلى كاميرا «4 كيه سيني ألتا» (4K CineAlta) وإطار العمل الذي يتكامل معها.

وقال فيفيان سالدانها، رئيس أعمال، قسم إنشاء المحتوى والمبيعات وتطوير التسويق في سوني بروفيشينال للحلول في الشرق الأوسط وإفريقيا: «يمثل معرض كابسات فرصة مثالية بالنسبة لنا تمكننا من عرض تقنياتنا الجديدة والمبتكرة لقطاع البث وتعزيز مكانتنا في منطقة الشرق الأوسط.

وتتطلع سوني من خلال كابسات إلى إبراز القيمة المضافة التي تقدمها لعملائها وشركائها عن طريق استعراض أحدث ابتكاراتها في قطاع البث».

إنتاج

ركزت الشركات المشاركة في كابسات على في عمليات الإنتاج المباشر بدقة 4 كيه (4K Live Production) والذي يبرز هذا العام كنظام كامل للبث والإنتاج المباشر.

وتجلب تقنية 4K مزايا قوية للإنتاج المباشر بالوضوح العالي (HD) بما فيها أدوات تمكن من قص مقاطع بالوضوح العالي من تصوير فيديو بدقة 4K ما يمكن من إعادة تنظيم إطارات الصور وثبات الصورة والتقريب الرقمي من دون التضحية بجودة الوضوح العالي.

طباعة Email