بكلفة تقديرية 1.5 مليار درهم

«أدغاز» توقع عقد توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة «أدغاز» نيابة عن شركة بترول ابوظبي الوطنية« أدنوك» أمس عقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات لتنفيذ المرحلة الأولى من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل مع ائتلاف شركتي تكنيمونت الإيطالية وأرشيرودن اليونانية بتكلفة إجمالية تقديرية بقيمة 491 مليون دولار (حوالي 1.5 مليار درهم) . وتبلغ مدة التنفيذ 40 شهرا على أن يتم الانتهاء من المشروع بحلول يونيو 2018.

وقع العقد عن شركة « أدغاز » في مقر الشركة بأبوظبي امس فهيم كاظم الرئيس التنفيذي للشركة وكل من بييروبيرتو فولجيرو الرئيس التنفيذي لشركة تكنيمونت الإيطالية ودينيس كارابيبرس الرئيس التشغيلي لشركة أرشيرودن اليونانية بحضور الدكتور سيف الناصري مدير دائرة تصنيع الغاز في «أدنوك» وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وقال فهيم كاظم الرئيس التنفيذي لـ«أدغاز» عقب مراسم التوقيع إن هذا المشروع يعد علامة بارزة تعكس الرؤية الجديدة لشركة « أدغاز» والتزامها بالمشاركة في الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة بالدولة. ورحب بترسية هذا المشروع العملاق على ائتلاف شركتي تكنيمونت - أرشيرودن مما يسهم في التركيز على جوانب الجودة والصحة والسلامة والبيئة في جميع جوانب المشروع .

جدارة

وأضاف إن ائتلاف شركتي تكنيمونت - أرشيرودن أظهر جدارتهما للفوز بالمشروع وأثبت قدرتهما التنافسية من حيث الأسعار المقدمة والجدول الزمني لتنفيذ المشروع ورغبتهما الشديدة في الاضطلاع بهذا المشروع ، مؤكدا جاهزية « أدغاز » لتقديم أقصى درجات التعاون معهم لإنجاز هذا المشروع بنجاح.

ويأتي توقيع هذا العقد ضمن خطط شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة. ويهدف المشروع إلى توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل وتطوير منشآته الحالية لزيادة إرسال الغاز من المنشآت البحرية إلى البرية.

3 حزم

كانت كل من شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة « جاسكو » وشركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة « أدغاز» قد قامتا مؤخرا بترسية ثلاث حزم لأعمال التصاميم والتوريد والإنشاء والتشغيل على أساس السعر الشامل مع التدشين والتسليم للمرحلة الأولى من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل إلى عدة مقاولين محليين ودوليين .

وتهدف مبادرة توسعة تطوير الغاز المتكامل إلى زيادة كميات الغاز عبر جزيرة داس بمعدل 400 مليون قدم مكعب قياسي يومي تضاف إلى كمية الغاز الحالية المرسلة من الحقول البحرية والبالغة ألف مليون قدم مكعب قياسي يومي والناتجة من مشروعي الغازات البحرية المصاحبة وتطوير الغاز المتكامل.

وستتمكن المنشآت الجديدة في حبشان 5 أيضا من معالجة الكميات الإضافية من الغازات البرية الناتجة من عمليات شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة « أدكو» شمال شرق باب بمعدل 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا بالإضافة إلى معالجة غازات بحرية من المناطق البحرية في شمال غرب أبوظبي بمعدل يصل إلى 439 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.

بنود

تتضمن بنود الاتفاقية الموقعة امس تنفيذ الحزمة الأولى من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل وإنشاء منشآت جديدة في جزيرة داس ومن بينها إنشاء خط أنابيب جديد رابع لتجفيف الغاز ومبرد مشترك للغازات الجافة بعد الضغط و أعمال ردم واستصلاح الأراضي البحرية لمشروعي المرحلة الأولى والثانية .

طباعة Email