ندوة

تطورات أسواق النفط تبحث عن إجابات معمّقة لأسباب انخفاض الأسعار

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت نشرة «أخبار الساعة» إنه من منطلق الحرص على التفاعل الإيجابي مع التطورات الاقتصادية التي ترتبط بقضايا التنمية في الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوجه عام، نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أمس الأول برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المركز، ندوة بعنوان «تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون» شارك فيها نخبة من خبراء الاقتصاد والطاقة العالميين.

وتحت عنوان «تطورات أسواق النفط الراهنة» أوضحت أن الندوة انطوت على أهمية كبيرة على أكثر من مستوى حيث تناولت واحدة من القضايا التي تنطوي على أهمية استراتيجية كبرى لدول المنطقة والعالم أجمع بالنظر إلى ما تشهده أسواق النفط حاليا من متغيرات وعوامل سياسية واقتصادية لها أبلغ الأثر في اقتصادات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مبينة أن الندوة قدمت إجابات معمقة عن عدد من التساؤلات حول أسباب الانخفاض اللافت للنظر في أسعار النفط في الآونة الأخيرة. كما استشرفت مستقبل النفط غير التقليدي وتأثير ذلك في مستقبل أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.

وأضافت النشرة التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أن الندوة تطرقت إلى العوامل المتحكمة في تطورات أسواق النفط في الآونة الأخيرة وهي عوامل لا تقتصر فقط على الجوانب الاقتصادية وإنما تمتد إلى التطورات الجيوسياسية والاضطرابات الأمنية في المناطق النفطية أيضاً.

وأشارت إلى أن الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية قدم في كلمته الافتتاحية أمام الندوة رؤية شاملة وعميقة لهذه التطورات وتداعياتها المختلفة سواء العوامل المتعلقة بالأزمة الروسية - الأوكرانية أو تلك المتعلقة بتهديدات التنظيمات المتطرفة في مناطق إنتاج النفط أو تلك المتعلقة بدور النفط الصخري وتأثيره في خريطة النفط والطاقة العالمية.

قاعدة علمية

قالت «أخبار الساعة» إنه منذ عام 1995 ينظم المركز مؤتمراً سنوياً حول الطاقة يناقش فيه مستجدات هذه القضية وسيناريوهات المستقبل بشأنها ويحرص على مشاركة خبراء ومتخصصين متميزين في هذا المؤتمر سواء من داخل الإمارات أو من خارجها وذلك من منطلق إدراكه أهمية بناء قاعدة علمية ومعلوماتية شاملة ومتكاملة في هذا المجال الحيوي بالنسبة إلى قضايا التنمية والتطور الاقتصادي.

موضحة أن هذا ما يفسر الاهتمام الكبير بهذه الندوات والمؤتمرات ومناقشاتها والدراسات التي تقدم فيها وذلك من قبل الأوساط الحكومية والبحثية والاستفادة منها بشكل فاعل يسهم في تعزيز أمن الطاقة العالمي وخدمة أهداف التنمية الشاملة والمستدامة لدول المنطقة والعالم بوجه عام.

Email