سلطان بن سليم يطلع على ابتكارات موظفي الدائرة

50 % زيادة جاهزية الجمارك بالمبنى 2 في مطار دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفقد سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مبنى مطار دبي رقم (2) التابع لإدارة عمليات المسافرين، بهدف الاطلاع على ابتكارات موظفي جمارك دبي المعنية بتسهيل الإجراءات على المسافرين.

واطلع على جاهزية جمارك دبي في المبنى، التي زادت نسبتها 50% بعد التوسعات الجديدة، ما يعكس جهود الدائرة في مواكبة التطور الذي تشهده دبي في مختلف المجالات، لا سيما تلك التي تتعلق بتقديم أفضل الخدمات للعملاء، مؤكداً أن جمارك دبي تعمل مع شركائها الاستراتيجيين على الارتقاء بمستوى الخدمة في مطارات دبي، وذلك من خلال التسهيلات المقدمة للمسافرين القادمين إلى الدولة، عبر مطارات دبي.

إجراءات تطويرية

واطلع خلال زيارته أمس لمبنى المطار (2) على سير العمل والإجراءات التحسينية والتطويرية للدائرة في المبنى، بما فيها أجهزة تفتيش الحقائب اليدوية للمسافرين، التي ارتفع عددها من جهازين إلى 5 أجهزة، إلى جانب جهازين لتفتيش الحقائب المشتبه بها لاستيعاب العدد الكبير من المسافرين في مبنى المطار (2)، وكان عدد مشغلي الأجهزة الداخلية 4 مشغلين وأصبح 12 مشغلاً.

وأسهمت هذه الزيادة العددية في الأجهزة والموظفين في زيادة الطاقة الاستيعابية السنوية للمبنى، لتصل إلى نحو 5 ملايين مسافر في العام 2014 مقارنة بـ3 ملايين مسافر في العام 2013، كما يشهد المبنى حالياً إنجاز المزيد من التوسعات، التي ضاعفت طاقته الاستيعابية لتصل إلى 7 ملايين مسافر.

رافق سلطان بن سليم خلال جولته أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وعبد الله محمد الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، وبطي عبد الله الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية، وأحمد عبد الله بن لاحج، مدير إدارة عمليات المسافرين، وفلاح خليل السماك، مدير أول مبنى المطار (2).

معرض توعوي

واطلع بن سليم على المعرض التوعوي لإدارة عمليات المسافرين في مبنى المطار (2)، الذي أنشئ بهدف زيادة الوعي في المجتمع، لا سيما بين طلبة وطالبات المدارس في دبي وإثراء معلوماتهم حول دور جمارك دبي المتمثل في حماية المجتمع من دخول المواد والبضائع الممنوعة والمخدرة والمقيدة، عبر مختلف المنافذ الجمركية في الإمارة، ولتعزيز الشعور بالانتماء والمسؤولية الاجتماعية، حيث يتم عرض المضبوطات الجمركية في المنافذ الجوية في دبي، التي تشمل المواد الممنوعة والمخدرة والمقيدة.

مؤشرات الأداء

واطلع الحضور على عرض قدمه فلاح السماك، استعرض خلاله الخطة التشغيلية، ومؤشرات الأداء، وبعض الأرقام الإحصائية حول الإنجازات، وأبرز التحديات، وخطط التحسين التي قامت بها الإدارة في العام 2014، حيث يخدم مبنى المطار (2) فلاي دبي.

وشركات الطيران العارض والمنتظم، والرحلات الجوية الخاصة (موسم الحج)، ويستخدم المبنى من قبل 50 ناقلة جوية من مختلف دول العالم، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية من الركاب القادمين والمغادرين 1200 راكب في الساعة خلال ساعات الذروة.

351 ضبطية

واطلع سلطان بن سليم على إحصائية ضبطيات مبنى المطار (2)، التي بلغ عددها 351 ضبطية في العام 2014، وشملت قضايا نوعية من حيث الكمية وطريقة الإخفاء وطرق التهريب المبتكرة. من ناحية أخرى، شهدت ضبطيات إدارة المبنى 2 من المخدرات ارتفاعاً ملحوظاً، إذ بلغت 78 ضبطية في العام 2014، مقارنة بـ47 ضبطية في العام 2013.

اقتراحات ومبادرات

واطلع بن سليم على مجموعة من الاقتراحات والمبادرات التي سيعلن عنها قريباً، وتهدف إلى تسهيل إنجاز المهام الموكلة إلى موظفي الدائرة في مبنى المطار (2)، وتُعد قيمة مضافة إلى خدمات جمارك دبي، وتعكس مدى إبداع موظفي الدائرة في ابتكار الوسائل الرامية إلى التسهيل على المسافرين.

ومن تلك المبادرات، مبادرة آلية المرور الذكي للحقائب اليدوية، البوابات الذكية للمسافرين، بالتعاون مع مؤسسة مطارات دبي، المفتش الذكي، وذلك لدعم عمليات التفتيش بشكل سريع، وإجراء الكشف على المواد المهربة.

 وأكد ضرورة العمل على تحقيق أهداف واستراتيجية جمارك دبي الرامية إلى الوصول إلى العالمية، لا سيما في مجال تطوير العمل الجمركي، إضافة إلى سرعة إنجازات إجراءات تفتيش المسافرين مع المحافظة على أفضل إجراءات التفتيش، من خلال استخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في معاينة وتفتيش حقائب المسافرين من دون تأخير، وتعزيز جهود حماية الاقتصاد والمجتمع.

حرص

وأثنى سلطان بن سليم، على جهود الموظفين العاملين في مبنى المطار (2)، مؤكداً حرص جمارك دبي على تعزيز قدرات الموارد البشرية والاهتمام برضا الموظفين، إضافة إلى الاهتمام بتطوير العمل في جميع المراكز الجمركية لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات الجمركية للمتعاملين، والتنسيق والتعاون المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين في المطارات.

تحفيز

أكد سلطان بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة للموظفين، أهمية المحافظة على المستويات المتقدمة، التي وصلت إليها الدائرة بمراكزها الجمركية، والعمل على الارتقاء بها إلى الأفضل، ودعا المديرين والموظفين لاستثمار وتحفيز الطاقات الإبداعية، وإبراز عنصر الابتكار لدى كل موظف في جمارك دبي.

طباعة Email