مركز أبوظبي للأعمال يوقف بيع وشراء الطائرات بلا طيار في الإمارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعلن مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي وقف التعامل التجاري على مستوى إمارة أبوظبي «البيع والشراء» للطائرات بدون طيار التي يتم تداولها بين المستهلكين من افراد المجتمع في إمارة أبوظبي وذلك للحد من الانتشار العشوائي لها والاستخدام غير السليم في انتظار إصدار التشريعات واللوائح من قبل جهات الاختصاص بالدولة التي من شأنها أن تنظم كيفية تداول هذا النشاط التجاري.

وقال محمد راشد الرميثي المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال بالإنابة إن وقف النشاط التجاري لبيع وشراء الطائرات بدون طيار على مستوى المحلات التي تمارس نشاطها التجاري في امارة ابوظبي يأتي انطلاقا من حرص المركز على تنظيم وضبط الانشطة التجارية التي قد يتسبب تداولها بآثار سلبية تضر بأمن المجتمع.

دراسة شاملة

واوضح ان هذا القرار يتماشى وتوجهات الجهات ذات العلاقة بالدولة باعتبارها المعنية بإصدار التشريعات والرقابة فيما يختص بأمن وسلامة الطيران التي شرعت بتشكيل لجنة وطنية بدأت أعمالها خلال العام 2013 بهدف القيام بدراسة شاملة لاستخدامات هذا النوع من الطائرات ووضع قوانين وتشريعات تفصيلية لهذه الأنظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار تضاف للأنظمة المعمول بها حاليا بالدولة لمنع استخدام المجال الجوي بدون الحصول على إذن مسبق من الجهة المختصة.

ونوه الرميثي بمستوى التنسيق بين مركز ابوظبي للأعمال والجهات ذات العلاقة بأمن وسلامة مزاولة نشاط بيع وشراء واستخدام الطائرات بدون طيار على مستوى امارة ابوظبي، وذلك بما ينسجم والقوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.

تنسيق

ومن جانبه قال أحمد طارش القبيسي مدير إدارة الحماية التجارية بالإنابة بمركز أبوظبي للأعمال إن المركز شرع بمخاطبة كافة منافذ البيع والمحلات التجارية في إمارة ابوظبي لوقف بيع الطائرات بدون طيار الى الجمهور تنفيذا لهذا القرار.

وأكد أهمية التزام كافة الجهات ذات العلاقة بتنفيذ هذا التوجيه، داعيا في الوقت ذاته الجمهور الى التوقف عن شراء هذه الانواع من الطائرات قبل اصدار التشريعات واللوائح المنظمة لها بما يسهم في تنظيم ممارسة هذا النشاط التجاري وكيفية تداوله بين المستهلكين بشكل عام.

وأضاف ان قسم الرقابة والتفتيش بمركز ابوظبي للأعمال سيعمل على تكثيف حملات تفتيش على كافة المحلات التجارية التي تمارس هذه الأنشطة خلال الأيام المقبلة بهدف التأكد من تطبيقها والتزامها لهذه التوجيهات الملزمة بوقف تداول هذا النشاط في الوقت الراهن إلى حين إصدار التشريعات والقوانين التي تحظر استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من المطارات والمناطق السكنية والممتلكات والمرافق العامة والأماكن المحظورة في الدولة.

تشريعات

ستنظم التشريعات الجديدة للطائرات بدون طيار المتوقع إصدارها قريبا عملية استخدام أنظمة الطيران من دون طيار من حيث الوزن وطبيعة الاستخدام ومنها ممارسة الأفراد لهذه الهواية في الأندية المختصة والمعتمدة لهذا النوع من الهوايات..

وذلك بعد الحصول على الموافقة الحكومية مسبقا وتشترط عدم الاستخدام الشخصي خارج نطاق تلك الأندية اضافة إلى وضع ضوابط للاستخدام التجاري أو الخدمي من قبل الجهات الحكومية والشركات التجارية، حيث يتطلب حصول هذه الجهات على ترخيص رسمي قبل البدء في أي نشاط لاستخدام المجال الجوي من قبل هذه الأنظمة.

Email