دراسة: " ياه لايف" ضمن أكثر القنوات نمواً ومتابعة ورضا من قبل المشاهدين

سامي بستاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

 كشفت دراسة حديثة أن «ياه لايف» الإماراتية للبث التلفزيوني الفضائي، تصل إلى أكثر من 25 مليون مشاهد ناطق باللغة الفارسية، وأنها جاءت ضمن أكثر القنوات نمواً ومتابعة ورضا من قبل المشاهدين في المنطقة.

وقد أعلنت «ياه لايف»، عن نتائج دراسة تناولت عادات مشاهدي التلفزيون لدى المجتمعات التي تتحدث اللغة الفارسية. واشتملت الدراسة، التي أجرتها شركة الأبحاث العالمية «إبسوس»، على عدة آلاف من المقابلات باللغة الفارسية تراوحت مدتها بين 15 و20 دقيقة. وتأتي أهمية هذه الدراسة من خلال جمعها 1200 نتيجة ناجحة تم استخدامها كأساس للدراسات التحليلية المقدمة في الدراسة.

وقال سامي بستاني، الرئيس التنفيذي لشركة «ياه لايف»: «إن الدراسة التي أجرتها إبسوس تقدم لنا رؤية مفصلة حول عادات المشاهدين للقنوات الفارسية. ولا شك أن النتائج التي خلصت إليها الدراسة أظهرت بأن هناك أكثر من 25 مليون مشاهدة للقنوات التي تبثها ياه لايف تثبت لنا الأهمية الكبيرة لمثل هذه الدراسة، لا سيما أنها تظهر مدى إدراك المشاهدين لنوعية محتوى البرامج التي تبث وفي نفس الوقت تشكل أهمية كبيرة بالنسبة إلينا لتوفير محتوى يلبي تطلعات المشاهد.

وأضاف: إن المستويات العالية من الرضا التي لمسناها لدى المشاهدين من خلال الدراسة تبين أهمية أن نكون شريكاً مفضلاً إضافة إلى تقديمنا برامج تلبي أذواق المشاهدين. كما أن هذه النتائج تعطينا ثقة كبيرة بقدرتنا على تحقيق نجاحات في مجتمعات أخرى متنوعة وغنية ثقافيا.

مشاهدة يومية وأفاد 86٪ أنهم يشاهدون التلفزيون بشكل يومي، فيما قال 66 ٪ من الذين شملهم الاستطلاع إنهم يصلهم بث أكثر من 20 قناة وبالتالي فإنهم يشاهدون بث القنوات الفضائية.

وجاءت الأفلام كأكثر محتوى مشاهدة، حيث أشار 62٪ من المستطلعة آراؤهم بأنهم يشاهدون الأفلام في معظم الأحيان. وجاءت الأخبار وفقاً للآراء المستطلعة بالمرتبة الثانية بنسبة (61٪)، والمسلسلات (54٪) والبرامج الرياضة (30٪).

وأشار 48٪ من المشاركين الذكور بأنهم يفضلون مشاهدة البرامج الرياضية ضمن فئة البرامج الترفيهية، ووافق هذا الرأي 12٪ فقط من الإناث اللواتي شاركن في الاستطلاع. وعلى النقيض من ذلك، فضلت 14٪ من الإناث مشاهدة البرامج المتعلقة بفنون الطهي، مقارنة مع 1٪ فقط من الذكور.

تصنيف

جاء تصنيف ياه لايف بالمرتبة الأولى بين منافسيها في كافة المقاييس المتعلقة برضا المشاهدين، على النحو التالي: أعلى نسبة متابعة (95٪). وأعلى النقاط في معدل رضا المشاهدين (7.41) وأعلى نسبة إجمالية من رضا العملاء، وأعلى معدل نقاط توصية (6.85).

طباعة Email