«مواصفات» تؤكد دخول النظام الإماراتي لرقابة المنظفات حيز التطبيق الإلزامي

عبد الله المعيني

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» أن «النظام الإماراتي للرقابة على المنظفات» دخل حيز التطبيق الإلزامي بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 3 لعام 2014، داعية كافة المعنيين من منتجي وتجار وموردي وموزعي المنظفات للإسراع في تسجيل منتجاتهم في نظام المطابقة الإماراتي «إيكاس» من خلال الهيئة حتى يضمنوا استمرارية تداول منتجاتهم بالأسواق المحلية.

وقال عبدالله المعيني مدير عام «مواصفات» بالإنابة في بيان صحفي أصدرته الهيئة أمس أن الجهات المستهدفة من تطبيق النظام الجديد تشمل التجار من المصنعين المحليين والمستوردين للمنظفات بالإضافة إلى أي شخص ضمن سلسلة التزويد في طرح تداول وبيع المنظفات في الدولة..

مشيرا إلى أن اطلاق «النظام الإماراتي للرقابة على المنظفات» جاء ضمن استراتيجية الهيئة الجارية وأهدافها للمساهمة في توفير السلامة والحماية الصحية والبيئية وحماية المستهلك في الدولة وتعزيز التنافسية للاقتصاد الوطني وضمان مواكبة المعايير الدولية للجودة والكفاءة.

مناقشات

وقال إن الهيئة قامت قبل اعداد النظام الجديد بإجراء مناقشات موسعة مع ممثلين عن كبار المصنعين والمستوردين للمنظفات وتمت مناقشة رغبة الهيئة في ضبط المنظفات داخل الدولة وجرت دراسة اللائحة الأوروبية الخاصة بالمنظفات وتعديلاتها، حيث تم الاتفاق على اعتبارها مرجعية أساسية عند وضع النظام الإماراتي للرقابة على المنظفات.

وتم تعميم مشروع النظام على كافة الجهات ذات العلاقة من الشركاء الاستراتيجيين بالدولة من أجل إبداء الرأي والملاحظات ووردت العديد من الملاحظات حول النظام وتمت دعوة الشركاء لمناقشة هذه الملاحظات وتمت مراعاتها عند وضع الصيغة النهائية للنظام.

التأكد من توافر المعايير

وشدد على أنه لن يسمح بتداول أية منتجات بقطاع المنظفات بأسواق الإمارات إلا إذا كانت متوافقة مع «النظام الإماراتي للرقابة على المنظفات»، داعيا جميع المستهلكين بالأسواق المحلية إلى التأكد من توافر معايير المواصفات والجودة الإماراتية في كافة المنتجات التي يتم استخدامها لضمان سلامتهم..

مؤكدا أنه بعد أن بدأ تطبيق النظام إلزاميا سيمنع استيراد أو تداول أية منتجات منظفات رديئة أو منخفضة الجودة غير مطابقة للشروط والمعايير الواردة بالنظام وسيتم استبعاد أية منتجات غير مطابقة للمواصفات من الأسواق واتخاذ الاجراءات القانونية التي تضمنها النظام بحق المخالفين.

دراسة مكثفة

وقال إن هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس عملت على اعداد النظام الاماراتي للرقابة على المنظفات بعد دراسة مكثفة قام بها فريق العمل والمشكل من القطاعين الحكومي والخاص تم خلالها تقييم الوضع الحالي للمنتجات ودراسة أثرها ومخاطرها، حيث خضعت مختلف العينات من المنظفات والتي بلغت 104 عينات لدراسة المسوحات الميدانية على بعض العناصر كوزن العبوات وبطاقة البيان الإيضاحية.

طباعة Email